تعرف على أسباب الأضحية في الإسلام
تاريخ النشر: 10th, June 2024 GMT
الأضحية هي من أهم الشعائر الدينية التي يقوم بها المسلمون خلال عيد الأضحى، وتتمثل في ذبح أحد الأنعام (الإبل، البقر، أو الغنم) تقربًا إلى الله واتباعًا لسنة النبي إبراهيم عليه السلام. تحمل الأضحية أغراضًا دينية واجتماعية وروحية هامة تعزز من القيم الإسلامية وتعمق الإيمان والتكافل بين المسلمين. وفيما يلي نستعرض الأغراض الرئيسية للأضحية:
1.التقرب إلى الله والتعبير عن الطاعة والإيمان
الأضحية تعد وسيلة للتقرب إلى الله عز وجل، وهي تعبير عن الطاعة المطلقة لأوامره. يقوم المسلمون بذبح الأضاحي امتثالًا لأمر الله الذي جاء في القرآن الكريم: "فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ" (سورة الكوثر: 2). هذا العمل يعكس إخلاص المؤمن وتفانيه في عبادة الله واستعدادًا لتنفيذ أوامره، مهما كانت صعوبتها، كما فعل النبي إبراهيم عليه السلام.
2. إحياء سنة النبي إبراهيمتُذَكِّر الأضحية المسلمين بقصة النبي إبراهيم عليه السلام عندما أمره الله في رؤيا بذبح ابنه إسماعيل. وعندما همّ إبراهيم بتنفيذ الأمر، فداه الله بكبش عظيم. من خلال الأضحية، يحيي المسلمون هذه الذكرى العظيمة ويجددون التزامهم بقيم الإيمان والطاعة والامتثال لأوامر الله، مستلهمين العبرة من قصة النبي إبراهيم.
3. تعزيز التكافل الاجتماعي والتضامنتوزيع لحوم الأضاحي على الفقراء والمحتاجين هو من أبرز مظاهر الأضحية. هذا الفعل يعزز من قيم التكافل الاجتماعي والتضامن بين أفراد المجتمع. يشعر الفقراء والمحتاجون بفرحة العيد ويتشاركون في الاحتفال، مما يقلل من الفوارق الاجتماعية ويعمق روح التعاون والمحبة بين المسلمين.
أسباب الأضحية في الاسلام4. تعليم القيم الدينية والأخلاقية للأجيالالأضحية تعتبر فرصة لتعليم الأطفال والشباب القيم الدينية والأخلاقية مثل الطاعة، الإخلاص، والتضحية. من خلال المشاركة في طقوس الأضحية، يتعلم الأطفال معنى التضحية وقيمتها في الإسلام، وينشأون على حب العبادات والتزام تعاليم الدين، مما يعزز من تربية جيل ملتزم بتعاليم الإسلام وقيمه.
5. التعبير عن الشكر والامتنان لنعم اللهمن خلال الأضحية، يعبر المسلمون عن شكرهم وامتنانهم لله على نعمه الكثيرة. ذبح الأضحية وتوزيع لحومها يعكس الاعتراف بفضل الله ورحمته، ويعزز الشعور بالشكر والامتنان، مما يدفع المسلمين للتقرب أكثر إلى الله والالتزام بطاعته.
6. إظهار الوحدة والتلاحم بين المسلمينالأضحية تقام في جميع أنحاء العالم الإسلامي في نفس الفترة، مما يعزز من شعور الوحدة والتلاحم بين المسلمين. أداء هذه الشعيرة بشكل جماعي يعكس التماسك والتضامن بين أفراد الأمة الإسلامية، ويعزز من شعورهم بالانتماء إلى دين واحد وأمة واحدة.
خاتمةالغرض من الأضحية في الإسلام يتجاوز مجرد الذبح، ليشمل أهدافًا دينية واجتماعية وروحية متعددة. من خلال الأضحية، يعبر المسلمون عن طاعتهم وإخلاصهم لله، ويحيون سنة النبي إبراهيم، ويعززون قيم التكافل الاجتماعي والتضامن، وينقلون القيم الدينية والأخلاقية للأجيال القادمة، ويظهرون شكرهم وامتنانهم لنعم الله، ويعززون الوحدة والتلاحم بين المسلمين. بهذا، تظل الأضحية شعيرةً دينية تحمل في طياتها معاني سامية وأهداف نبيلة تعزز من الإيمان وتقوي الروابط الإنسانية والاجتماعية في المجتمع الإسلامي.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: الأضحية فضل الاضحية العيد الكبير النبی إبراهیم بین المسلمین إلى الله من خلال
إقرأ أيضاً:
نائب رئيس جامعة الأزهر: العداوة والبغضاء سبب عدم إقامة العدل والمساواة بين الناس
عقد الجامع الأزهر اليوم الثلاثاء بالجامع الأزهر، ملتقى الأزهر الأسبوعي للقضايا المعاصرة تحت عنوان «العدالة في الإسلام ومفهوم المساواة»، بمشاركة الدكتور محمد عبد المالك، نائب رئيس الجامعة للوجه القبلي، والدكتور علي مهدي، أستاذ الفقه المساعد بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر بالقاهرة، وأدار الملتقى الشيخ أحمد سنجق، الباحث بالجامع الأزهر، وحضور عدد من الباحثين وجمهور الملتقى. من رواد الجامع الأزهر.
وفي بداية الملتقى قال الدكتور محمد عبد المالك، نائب رئيس جامعة الأزهر: إن الحق سبحانه وتعالى يأمرنا بالعدل والإحسان كما في قوله تعالى "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ" واقتران العدل والإحسان في هذه الآية الكريمة بمكارم الأخلاق دليل على أن الأخلاق هي أساس كل عمل صالح وأن العدل والإحسان هما في مقدمة مكارم الأخلاق، والعدل هو التوسط بين أمرين دون إفراط أو تفريط، والمراد به التسوية بين الناس في كل شيء، والوسطية في كل شيء هي المنهج الذي جاء به الدين الإسلامي، كما أن الله سبحانه وتعالى وصف نفسه "بالعدل" ليبين لنا أن العدل قيمة عظيمة لا بد لنا أن نتمسك بها، كما ورد أيضا في موضع آخر من القرآن الكريم ما يدل على العدل "وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل" وهو تأكيد على أهمية العدل في ضبط التعامل بين البشر، وعلينا أن نلتزم بمعنى العدل في كل شيء في حياتنا التزامًا.
وحذر نائب رئيس جامعة الأزهر، من أن تكون البغضاء والعداوة بين الناس سببًا في عدم إقامة العدل والمساواة، لأن في هذا مخالفة صريحة لتوجيهات الحق سبحانه وتعالى" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى" كما أن العدل بين الناس يكون بميزان الشرع وليس بميزان الأهواء، والنبي صلى الله عليه وسلم يحثنا على العدل في كل أمر من أمور الدنيا كما بين في حديثه أنه من السبعة الأبرار الذين يظلهم في ظله يوم لا ظل إلا ظله "إمام عادل" لأن العدل به تستقر الأمور وتسود الطمأنينة، وفي حديث آخر "إن المقسطين على منابر من نور يوم القيامة" ليبين لنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم مكانة العدل في استقرار المجتمعات.
وأوضح نائب رئيس جامعة الأزهر، أن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كان يغضب لقيمة العدل، وضرب أروع الأمثلة في ذلك بأن حلف أن يطبقه على أقرب الناس له إذا تطلب الأمر، فعندما أراد بعض الناس أن يشفع لامرأة سرقت، فغضب النبي صلى الله عليه وسلم، ثم خطب في الناس قائلا: " إنما هلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد وقال: والله لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها"، وأراد النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الدرس أن يعلمنا أن المجتمعات لا يمكن أن تستقر فيها الحياة بدون العدل، فاختلال المجتمعات إنما يكون بسبب غياب قيمة العدل في كل شيء.
وبين نائب رئيس جامعة الأزهر، أن الصحابة رضوان الله عليهم عندما تأسوا بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ضربوا أروع الأمثلة في العدل، فعندما رأى عمر رضي الله عنه مرة إبلاً ثمينة , فقال: (لمن هذه الإبل؟ قالوا: إنها لابنك عبد الله، قال: ائتوني به، فلما جاؤوا به, سأله: لمن هذه الإبل؟ قال: هي لي، اشتريتها بمالي، وبعثت بها إلى المرعى لتسمن، فماذا فعلت؟ قال عمر لابنه: ويقول الناس: اسقوا هذه الإبل، فهي لابن أمير المؤمنين، ارعوا هذه الإبل, فهي لابن أمير المؤمنين، وهكذا تسمن إبلك يا ابن أمير المؤمنين، بع هذه الإبل، وخذ رأس مالك، ورد الباقي لبيت مال المسلمين)، وهو دليل على أن القرابة لا يجب أن تكون سببًا في عدم إقامة العدل.
من جانبه قال الدكتور على مهدي، أستاذ الفقه المساعد بجامعة الأزهر، إن الإسلام هو دين العدالة، والعدالة ركن هذا الدين العظيم، ونصوص القرآن الكريم والسنة النبوية شاهدة بشكل نظري وعملي على أن الدنيا لم تعرف أمة أقوم سبيلا وأهدى إلى تطبيق العدل في كثير من المواقف، من أمة الإسلام، لأنها أمة تعبد ربًا وصف نفسه بالعدل، كما أنها مأمورة بإقامة العدل ولو على نفسها، والقرآن الكريم بين لنا منهج " يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين إن يكن غنيا أو فقيرا فالله أولى بهما فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا وإن تلووا أو تعرضوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا" وهو منهج يأمر المسلم في سبيل العدل بالتخلص من علاقات النفس ومن علاقات القرابة، وهو دليل على أن هذه الأمة هي أمة العدل.
وأوضح أستاذ الفقه المقارن، أن العدل يجب ألا يقوم على الهوى والآراء والمجاملة، لأنه لا يمكن للعدل أن يستقيم في وجود هذه الأشياء، وكما أمرنا الإسلام بأن لا نجامل أو ننحاز في إقامة العدل، أمرنا أيضا ألا تحول العداوة والبغضاء بيننا وبين إقامة العدل " وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى"، وكان النبي ﷺ يقيم العدالة في كل شيء في الحياة، لأن إقامة العدل ليست أمرًا ترفًا وإنما هي ضرورة لاستقامة الحياة.
وبين أستاذ الفقه المقارن، أن من أبشع أنواع الظلم أن يزرع الآباء الظلم بين أبنائهم من خلال تفضيل احدهما على الآخر كما في قصة بشير عندما أراد ان يهب لأبنه النعمان هبة وهي "بستان" فعندما ذهب بشير للنبي ﷺ وقال يا رسول الله إني وهبت لأبني النعمان "نحلة" أي عطية، هنا قال النبي ﷺ: له إخوة؟ قال : نعم ، قال : فكلهم أعطيت مثل ما أعطيته ؟ قال بشير: لا ، قال النبي ﷺ : فليس يصلح هذا ، وإني لا أشهد إلا على حق"، وهنا أسس النبي ﷺ التسوية بين الأولاد في العطية، حتى لا تسود العداوة والبغضاء بين ذوي الأرحام، لأن الأقارب ينفس بعضهم على بعض أكثر ما ينفس بين الأعادي، لهذا وضعت المواريث من عند الله لكي لا يكون للإنسان تدخل فيها ضمانًا لإقامة العدل.
كما بين الشيخ أحمدالسنجق، الباحث بالجامع الأزهر، أن التشريع الإسلامي راعى أحوال المكلفين فإذا تماثلت أحولاهم ساوي بينهم وإذا اختلفت أحولاهم نجد أن التشريع يعدل بينهم، وهي مبلغ العدل لأن الحكمة الإلهية تقتضي أن يأخذ كل إنسان حقه، لهذا وصفت دولة الإسلام عبر تاريخها بأنها دولة العدل، لأنها طبقت منهج الإسلام في العدل في كل أمر من أمورها، ولا يمكن أن تضبط العلاقات الاجتماعية بين الناس بدون إعلاء قيم العدل والمساواة كما وضعها الإسلام.
يُذكر أن ملتقى "الأزهر للقضايا المعاصرة" الأسبوعي يُعقد الأربعاء من كل أسبوع في رحاب الجامع الأزهر الشريف، تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر وبتوجيهات من فضيلة الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف، بهدف استعراض القضايا الفكرية التي تمس المجتمع، بهدف بيانها وتوضيح رأي الإسلام منها، للوقوف على الفهم الصحيح لهذه القضايا من وجهة نظر شرعية منضبطة.