موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الولايات المتحدة وحلفاءها لا يتخلون عن محاولات الحفاظ على هيمنتهم، في المراوغة وإبطاء العمليات الموضوعية لتشكيل التعددية القطبية، مستخدمين الابتزاز المالي والأدوات الاقتصادية أسلحة لتحقيق ذلك.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن لافروف قوله خلال اجتماع وزراء خارجية دول بريكس في مدينة نيجني نوفغورود الروسية: “إن أنصار هذا المفهوم يحاولون فرض معايير وآليات للتفاعل لا تعود بالنفع إلا عليهم، بقصد استبدال الحوار المتساوي الصادق بتحالفات ضيقة تعمل في الخفاء وتنتحل لنفسها حق التحدث والتصرف نيابة عن الشعوب والعالم أجمع”.

وأكد لافروف أن الأحداث الدولية الأخيرة أسقطت الأقنعة عن وجوه أولئك الذين كانوا، وحتى الآن، يدّعون بالخطابات أنهم أصحاب الحق الحصري في تحديد ما تسمى القيم العالمية تحت غطاء نظام قائم على القواعد.

وتمثل “بريكس” الآن 45 بالمئة من سكان العالم، و36 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وهو ما يتجاوز مساهمة مجموعة “جي 7” البالغة 30 بالمئة، حيث باتت مجموعة بريكس مطلع العام الجاري تضم مصر وإيران والإمارات العربية المتحدة والسعودية وإثيوبيا، بالإضافة إلى روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

تقدم روسي.. وتحذير من استفزاز كييف لمينسك

أصبح خبراً عادياً تقدم القوات الروسية على الجبهات وتحريرها بلدات، وكثيراً ما يحصل ذلك بوتيرة يومية، وعلى أكثر من جبهة.

الآن تحرر القوات الروسية بلدة ستيبوفايا نوفوسيلوفكا في خاركوف وبلدة نوفوبوكروفسكويه في دونيتسك، غداة تحرير بلدتين في دونيتسك أيضا. لا تنقذ الأسلحة الغربية قوات كييف من الهزيمة، وإن كانت تؤخِّرُها إلى حين. هذه الأسلحة تقع بأيدي الخبراء الروس، وآخرها صواريخ "’آتاكمز" الأميركية، التي يعمل الخبراء الروس على كشف أسرارِها حالياً. لكن عين موسكو الآن على الحشود الأوكرانية على حدود بيلاروس، واحتمال أن تعمد كييف إلى استفزاز بيلاروس، فيما يؤكد الجانبان الروسي والبيلاروسي الاستعداد لأي سيناريو. فما الذي يمكن أن تلجأ إليه قوات كييف على هذه الجبهة؟ أما على صعيد الداخل الأوكراني، فيبدو أن رأس النظام غير الشرعي في كييف عاد إلى عالم الأفلام، وجديده ضبط ناشطين يحاولون إسقاط السلطتين السياسية والعسكري في أوكرانيا..

Your browser does not support audio tag.

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في جمهورية دونيتسك الشعبية
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك
  • برلماني روسي: وجود القوات الأجنبية غير الشرعي على الأراضي السورية خرق لميثاق الأمم المتحدة
  • البنتاجون: سياسة واشنطن بشأن استخدام أسلحة بعيدة المدى داخل روسيا لم تتغير
  • فنزويلا ترحب بزيارة مجموعة سفن حربية روسية
  • خالد داوود: أمريكا استغلت الإخوان في الضغط على الأنظمة
  • تقدم روسي.. وتحذير من استفزاز كييف لمينسك
  • شركة في صربيا تزود إسرائيل بالأسلحة تقيم علاقات مهمة مع الإمارات
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدتين في مقاطعة خاركوف وجمهورية دونيتسك
  • أسعار الذهب مستقرة وسط توقعات بخفض الفائدة في أمريكا