تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال عزت إبراهيم، رئيس تحرير الأهرام ويلكي، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يتحرك في اتجاه محاولة تمرير الخطة الأمريكية بشأن غزة في الوقت التي تعمل فيه الدبلوماسية الأمريكية في نيويورك من أجل إصدار قرار من مجلس الأمن الليلة لدعم المشروع الأمريكي.

وأضاف «إبراهيم»، خلال لقاء ببرنامج «كلام في السياسة»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، ويقدمه الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، أت الخطة الأمريكية تواجه صعوبة على مستوى أن المجموعة العربية تحفظت على عدد من بنوده تخص المعاملة المتساوية للطرفين في مشروع القرار، وضرورة النص على وقف إطلاق النار بشكل واضح.

ولفت أن مشكلة بلينكن أنه يحاول القفز على المراحل، فالحديث عن المرحلة الثانية التي تحفظت عليها حماس المتعلقة بالدعوة لوقف إطلاق النار بشكل دائم، والولايات المتحدة ترى أن حماس عائق، وهي تريد أن تمرر هذه الصفقة لكنها ترى أن حماس عائق بشأن هذا الأمر.

وأشار إلى أن المجموعة العربية ترى ضرورة أخذ بعض التحفظات للحسبان، لأن المرحلة الثانية من الاتفاق أو الخطة الأمريكية إن حدث وتم إطلاق سراح كل الرهائن ولم تخرج إسرائيل من القطاع بالتالي يمكن لإسرائيل أن تستأنف العمليات من جديدة وتعيد الكرة لاستمرار عمليات القتل للمدنيين في القطاع، بالتالي بلينكن يواجه صعوبة في تمرير الأفكار الأمريكية في هذه المرحلة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الخارجية الأمريكي أنتوني الدبلوماسية الأمريكية كلام في السياسة الخطة الأمریکیة

إقرأ أيضاً:

مقتل وإصابة خمسة أشخاص في إطلاق نار قرب حرم جامعة سينسيناتي الأمريكية

ذكرت الشرطة الأمريكية أن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب إثنان آخران إثر تعرضهم لطلقات نارية بالقرب من حرم جامعة سينسيناتي بولاية أوهايو الأمريكية اليوم "الاثنين"، وتم اعتقال شخصين، بينهما أحد المصابين.

عاجل| اشتباكات ضارية بين الشرطة الأمريكية والطلاب محتجين ضد حرب غزة معركة حربية بين الشرطة الأمريكية وحائز للأسلحة تنتهي بمقتل 4 ضباط.. فيديو

وقال مارك بيرنز من شرطة سينسيناتي، لوكالة أنباء أسوشيتد برس،"تم العثور على العديد من الأسلحة النارية في مسرح الجريمة، ويتم احتجاز شخصين (أحدهما أصيب بطلق ناري) في الوقت الحالي، ولا تتوافر لديه معلومات أخرى".

وذكرت محطات إخبارية محلية أن الضباط الذين يقومون بدوريات في المنطقة سمعوا عدة طلقات نارية ووصلوا ليجدوا عدة أشخاص يعانون من جروح ناجمة عن أعيرة نارية، وقالوا إن الخمسة الذين أطلق عليهم الرصاص كانوا رجالا.

 

أبو الغيط: أمريكا أدركت ضرورة تغيير المجتمعات العربية بعد أحداث 11 سبتمبر

 

وصف الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ثورة 30 يونيو بأيام المجد والكرامة، موضحًا أن الحراك الثوري قبل 2011 ضد مبارك والحراك بعد 2011 ضد الإخوان.

 

وأضاف خلال لقائه مع برنامج "الشاهد" الذي يعرض على قناة “إكسترا نيوز”  "من تابع التطورات المصرية لا ينظر إلى ثورة يناير 2011 فقط، ولا التعديلات الدستورية ولا الانتخابات البرلمانية عام 2020 التي سبقت ثورة يناير 2011، ولكن ينظر إلى عام 2001، وخاصة 11 سبتمبر عام 2001، الحدث الضخم في أمريكا من المتأسلمين وتنظيم القاعدة الذي ضرب الولايات المتحدة ضربة بالغة العنف".

 

تغيير المجتمعات العربية

وأوضح أن أمريكا وهي أقوى قوة عسكرية وسياسية واقتصادية في العالم كانت في وقتها هي القوة المهيمنة بالكامل على الوضع الدولي، قدرت أن هذا الوضع لا ينبغي أن يستقيم ويبقى، مضيفًا أن هذه التيارات بالغة العنف في الإسلام السياسي يجب أن تضرب، وبالتوازي يجب تغيير المجتمعات العربية التي تفرز وتنتج هذه الجماعات المتطرفة، وهذا جوهر الموضوع، ونقطة بداية للأحداث بعد ذلك.

مقالات مشابهة

  • حماس فكرة أم حقيقة صلبة على الأرض؟
  • ترامب تعليقا على قرار "العليا الأمريكية": انتصار كبير للديمقراطية
  • مقتل وإصابة خمسة أشخاص في إطلاق نار قرب حرم جامعة سينسيناتي الأمريكية
  • الكشف عن الكلمة الوحيدة التي تُصر إدارة بايدن على تغييرها في المقترح “المُعدل” لوقف إطلاق النار بقطاع غزة
  • قيادي في حماس: لا تقدم في المحادثات مع إسرائيل بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • حماس: مستعدون للتعامل بإيجابية مع أي مقترح لوقف إطلاق النار
  • حماس: على استعداد للتعامل بشكل إيجابي مع أي مقترح لوقف إطلاق النار
  • إعلام عبري يكشف تفاصيل جديدة بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • إعلام عبري يكشف تفاصيل جديدة بشأن وقف إطلاف النار بغزة
  • مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة اقترحت لغة جديدة بشأن مقترح الرهائن ووقف إطلاق النار بغزة