أعلنت الحكومة المغربية عن اعتماد رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية مدفوعة الأجر، حيث توافق 14 يناير، فيما سيتم الاحتفال بها لأول مرة ابتداء من 2024.

وكان الملك محمد السادس قد أعلن في مايو الماضي عن إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية، بالإضافة إلى الأول من محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية، حيث دعا الحكومة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذا القرار الملكي.

وقالت الحكومة إن تنفيذ القرار الملكي سيكرس الطابع الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية، كما تعهدت بالرفع من وتيرة خارطة الطريق التي أعدتها لهذه الغاية، والتي تتضمن 25 إجراء، تشمل إدماج اللغة الأمازيغية في الإدارات والخدمات العمومية والتعليم والصحة والعدل والإعلام السمعي البصري والتواصل والثقافة.

وكان اعتماد رأس السنة الأمازيغية مطلب الحركة الأمازيغية لعقود، حيث ساد التساؤل بعد القرار الملكي بشأن اليوم الذي سيتم اعتماده، خصوصا أن هناك اختلافا بين دول شمال إفريقيا فيما يخص تحديد رأس السنة الأمازيغية أيام 12 و13 و14 من شهر يناير الميلادي.

وجرت العادة خلال الأعوام الأخيرة أن تقام احتفالات في أماكن عامة برأس السنة الأمازيغية في المغرب في 13 يناير، لكن من دون أن يكون عيدا رسميا، فيما سيكون العام المقبل أول سنة يعطل فيها العمل بهذه المناسبة، بعد 12 سنة من دسترة اللغة الأمازيغية.

ويبلغ التقويم الأمازيغي حاليا 2973. وحسب المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، فقد اعتمده الأمازيغ منذ أقدم العصور، وهو مبني على النظام الشمسي، كما يعتبر رأس السنة الفلاحية، هو رأس السنة الأمازيغية، أي 12 يناير ميلادية، فيما يمثل الاحتفال به تقليدا قديما راسخا في شمال إفريقيا ترافقه مجموعة من العادات والتقاليد وإعداد المأكولات التقليدية.

المصدر: هيسبريس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا

إقرأ أيضاً:

إجازة مدفوعة الأجر للأجداد مقابل رعاية الأحفاد| قانونًا في هذه الدولة

تمثل مبادرة إجازة مدفوعة الأجر للأجداد مقابل رعاية الأحفاد فريدة من نوعها، تهدف إلى دعم الأسر وتعزيز دور الأجداد في الرعاية العائلية في السويد، وتعكس هذه السياسة التفاهم الاجتماعي العميق والاهتمام بالأسرة في المجتمع السويدي، حيث تُعتبر الأسرة المركز الأساسي للرعاية والتأطير الاجتماعي.

 

إجازة مدفوعة الأجر للأجداد مقابل رعاية الأحفادالسويد تقدم إجازة مدفوعة الأجر للأجداد مقابل رعاية الأحفاد

أقرت السويد قانونا يسمح للأجداد بطلب إجازة أبوية مدفوعة الأجر، لرعاية أحفادهم لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر من السنة الأولى لولادة الطفل، ويحول الوالدان، بحسب القانون الجديد، جزءا من بدل إجازتهما إلى الأجداد، ويمكن للأبوين تحويل 45 يوما كحد أقصى، فيما يمكن لواحد منهما تحويل 90 يومًا، ويعتبر هذا النهج جزءًا من الجهود الحكومية لدعم الحياة العائلية وتحسين جودة الرعاية للأطفال في بيئة عائلية مستقرة وداعمة.

 

على الصعيد الاقتصادي، تُعتبر هذه الإجازة استثمارًا في مستقبل الأسرة والمجتمع، حيث تعزز الروابط العائلية وتسهم في تحقيق توازن بين الحياة العملية والحياة الشخصية للأجداد. كما أنها تساهم في تقليل الضغط على الأسرة الشابة وتعزز دور الأجداد كمقدمين للرعاية الأسرية.

 

بالإضافة إلى ذلك، تعكس هذه السياسة التزام الحكومة السويدية بتعزيز المساواة والاستدامة الاجتماعية من خلال دعم الأسر وتعزيز دور كبار السن في المجتمع. يمكن أن يكون هذا النموذج قدوة للدول الأخرى التي تسعى لتعزيز دور الأسرة ودعم الرعاية العائلية من خلال السياسات الاجتماعية المبتكرة والمستدامة.

 

فتعد إجازة مدفوعة الأجر للأجداد مقابل رعاية الأحفاد في السويد نموذجًا يستحق الدراسة والتأمل، حيث تجمع بين الدعم الاقتصادي والاجتماعي لتعزيز دور الأسرة والمجتمع بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • ديوان الخدمة المدنية: الأحد المقبل عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية لعام 1446
  • تحديد عطلة رأس السنة الهجرية في الحكومة الاتحادية
  • غرة محرم عطلة رأس السنة الهجرية في الحكومة الاتحادية
  • الإمارات.. غرة محرم عطلة رأس السنة الهجرية في الحكومة الاتحادية
  • يوم 5 جويلية عطلة مدفوعة الأجر
  • إجازة مدفوعة الأجر للأجداد مقابل رعاية الأحفاد| قانونًا في هذه الدولة
  • عطلة رسمية الاحد المقبل بمناسبة رأس السنة الهجرية
  • مدفوعة الأجر.. موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024
  • إجازة رأس السنة الهجرية 1446: بين الاثنين والخميس
  • موعد أول إجازة رسمية مدفوعة الأجر بعد «30 يونيو».. متى تأتي؟