بدأت، الاثنين، أشغال إنجاز محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء، الأكبر من نوعها على مستوى القارة الإفريقية، عند الانتهاء من إنجازها، بقدرة إنتاج سنوية تبلغ 300 مليون متر مكعب، ستستفيد منها ساكنة يقدر تعدادها بـ 7,5 ملايين شخص.

وأشرف ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بجماعة المهارزة الساحل (إقليم الجديدة)، على إعطاء انطلاقة هذه الأشغال.

ويشكل هذا المشروع جزءا مندمجا في محور « تطوير العرض المائي » في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الذي أطلقه الملك سنة 2020، والذي يرتقب أن تبلغ كلفته الإجمالية 143 مليار درهم.

وستنجز المحطة الجديدة، التي ستمكن من تلبية الطلب المتزايد على الماء بالدار البيضاء الكبرى ومدن سطات وبرشيد والبير الجديد والمناطق المجاورة، من خلال شطرين، على قطعة أرضية تبلغ مساحتها 50 هكتارا، وستكلف استثمارا إجماليا يبلغ 6,5 مليارات درهم تمت تعبئته في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص.

وخلال الشطر الأول، الذي يرتقب أن يشرع في استغلاله في نهاية سنة 2026، ستبلغ القدرة الإنتاجية 548 ألف متر مكعب من المياه المعالجة يوميا (200 مليون متر مكعب سنويا)، لترتفع هذه القدرة الإنتاجية في الشطر الثاني الذي سيشرع في استغلاله في منتصف سنة 2028، إلى 822 ألف متر مكعب يوميا، أي 100 مليون متر مكعب إضافية سنويا، منها 50 مليون متر مكعب للاستعمال في قطاع الفلاحة.

ويهم هذا المشروع الهام إنجاز وحدة لتحلية مياه البحر بتكنولوجيا التناضح العكسي، وإرساء منظومة نقل مياه الشرب انطلاقا من هذه المحطة، بتكلفة 3 مليارات درهم ممولة من القطاع العام، وتتكون من 3 محطات للضخ و3 خزانات وشبكة توزيع يناهز طولها 130 كيلومترا من قنوات الجر.

وستضم محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء، وهي من الجيل الجديد، قناتين لجلب مياه البحر على طول 1850 مترا، وقناة لتصريف المياه على طول 2500 متر، ومنشآت التناضح العكسي ومضخات الضغط العالي، ومنشأة معالجة الأوحال، ومحطة التحكم والتدبير، ومحطات ضخ مياه البحر، وخزان المياه المحلاة.

وسيتم تزويد المحطة الجديدة، التي تقدر تكلفة إنتاج الماء الشروب بها بـ4,48 درهم/متر مكعب، بـ100 في المائة من الطاقات المتجددة، فيما سيتم تسييرها أوتوماتيكيا بالكامل.

كلمات دلالية المغرب بحار تحلية طاقة محطات مياه

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب بحار تحلية طاقة محطات مياه تحلیة میاه البحر ملیون متر مکعب

إقرأ أيضاً:

«أشغال الشارقة» تنظم «صيّف معنا»

الشارقة: «الخليج»

نظمت دائرة الأشغال العامة بالشارقة مبادرة «صيّف معنا»، والتي تهدف إلى توزيع المياه الباردة على أفراد المجتمع الممارسين لرياضة الجري على مضامير الجري التي نفذتها الدائرة، وهي مستمرة لمدة شهرين خلال فترة الصيف.

ويقوم متطوعون من الدائرة بتوزيع عبوات مياه الشرب الباردة على جميع فئات المجتمع الممارسة للرياضة على ممشى واسط، لتخفيف وطأة الحر عنهم خلال موسم الصيف وأثناء فترة المغرب.

ويسعى المنظمون من وراء هذه الحملة إلى تعزيز الوعي بأهمية الرياضة والحياة الصحية، وضرورة تناول المياه تجنباً لمخاطر الإنهاك الحراري، وتشجيع مشاركة الجمهور في توفير عبوات مياه الشرب الباردة للجميع.

وقال عمران علي من مركز الاتصال المؤسسي في الدائرة: «نعرب عن سعادتنا لهذه المبادرة المجتمعية، التي تهدف إلى تقديم مياه الشرب الباردة إلى أفراد الجمهور».

مقالات مشابهة

  • 843 مليون دولار تكلفة إعادة محطة الفضاء الدولية إلى الأرض
  • محطات تحلية مياه البحر توفر حاليا طاقة إنتاجية تبلغ 192 مليون متر مكعب
  • ناسا تمنح سبيس إكس 843 مليون دولار للتخلص من محطة الفضاء الدولية
  • إطلاق طلب عروض دولي لتنفيذ أشغال الردم العامة في إطار بناء الملعب الكبير للدار البيضاء
  • 3.8 مليون محطة قاعدية لشبكات الجيل الخامس في الصين بنهاية مايو
  • 3.8 مليون محطة قاعدية لشبكات الجيل الخامس في الصين
  • حداد وغياب وحزن تخيم على عرض شانيل
  • وزير التجهيز والماء: محطات التحلية توفر 192 مليون متر مكعب 80 مليون منها للشرب
  • «أشغال الشارقة» تنظم «صيّف معنا»
  • هل يتحول المتوسط إلى بحر استوائي مع نهاية القرن؟