فى إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بالتوعية بأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية بالمحميات ودعم التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني نظمت جمعية أبو سلامةً للحفاظ علي البيئة البحرية وجمعية هيبكا احتفالية بمنطقة صمداي بمدينة مرسى علم بمناسبة يوم البيئة العالمي الذي يقام هذا العام تحت شعار "أرضنا مستقبلنا.

.معا_نستعيد _كوكبنا" لـ 30 طفل للتوعية بأهمية المحميات الطبيعية و المشاركة بحماية البيئة للحفاظ علي الموارد الطبيعية واستعادة كوكبنا وذلك بالتعاون مع جمعية السياحة البيئية بمرسي علم و محمية جزر البحر الأحمر الشمالية ومكتب القصير.

فؤاد: عام 2024 شهد إطلاق تقريرين دوليين حول ملف البيئة في مصر وزيرة البيئة: مصر لن تدخر جهدًا للخروج بمركز المرونة والتكيف إلى النور

وقد أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة علي أهمية مؤسسات المجتمع المدني في دعم العمل البيئي وتوسيع دائرته بين الأطفال و الشباب لخلق جيل قادر علي حماية بيئته شريك في استعادة كوكبنا وجعل العادات البيئية جزء اصيل من حياته اليومية وخاصة من خلال مشروعات دعم السكان المحليين بالمحميات كمشروع التوظيف المستدام لنساء قبيلة العبابدة والذي يعمل علي رفع مستوى المعيشة من خلال اعادة التدوير بالحرف اليدوية والتي تعكس تراثهم الثقافي و البيئي والذي يعد احد العوامل الجاذبة للسياحة البيئية فى مصر.

 

وتضمنت الاحتفالية تنظيم ندوة للتوعية بأهمية محمية صمداي وما تمتلكه من ثروات طبيعية وأسباب إعلانها محمية طبيعية كذلك تنفيذ حملة نظافة لشاطئ منطقة صمداي للتوعية بأهمية تعزيز إدارة المخلفات في المحميات الطبيعية لحمايتها والحفاظ على مواردها الطبيعية والتنوع البيولوجي و دعم المشاركة في مبادرات التنظيف للحفاظ علي الموارد الطبيعية. 

 

كما شملت الاحتفالية تنظيم عدد من الأنشطة التفاعلية الترفيهية والبيئية للأطفال المشاركين لتعرفيهم أساليب المشاركة في العمل البيئي بطرف شيقة وجديدة.

 

جديراً بالذكر أن جزيرة «صمداي»، تقع بالبحر الأحمر وتبعد نحو 7 كيلو متر جنوب شرق ساحل مرسي علم، حيث تأخذ شكل حرف u أو حدوة الحصان. ويعد الدولفين الدوار والمغزلي من أكثر وأشهر الأنواع الموجودة حول الجزيرة التي تعد ثالث محمية للدلافين من نوعها في العالم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حملة نظافة المحميات الطبيعية مدينة مرسى علم يوم البيئة العالمي أهمية المحميات الطبيعية الموارد الطبيعية وزيرة البيئة مؤسسات المجتمع المدني للتوعیة بأهمیة

إقرأ أيضاً:

«الجيل الديمقراطي»: المشاركة في مبادرة ترشيد استهلاك الكهرباء واجب وطني

ثمن الدكتور حسن هجرس، عضو الهيئة العليا بحزب الجيل الديمقراطي، إطلاق مبادرة ترشيد استهلاك الكهرباء التي دشنتها مؤسسة حياة كريمة، داعيًا المواطنين للمشاركة في المبادرة والتي هي ليست مسؤولية فردية فقط، بل هي واجب وطني يقع على عاتقنا جميعًا.

ضرورة تكاتف الجهود 

وأكد هجرس في تصريحات له اليوم الجمعة، ضرورة خلال تكاتف جهود المصريين جميعاً وتضافرها لتحقيق أهداف هذه المبادرة، والحفاظ على ثرواتنا الوطنية، وحماية البيئة، في ظل ما تعانيه مصر من أزمة في الطاقة، بالتزامن مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، وهو ما يعانيه العديد من دول العالم.

وأشار هجرس إلى أن ترشيد استهلاك الكهرباء لا يقتصر فوائده على مجرد خفض فاتورة الكهرباء الشهرية، بل يمتد لتشمل جوانب حياتية أوسع، تلامس احتياجاتنا اليومية، وسيساعد على خفض احتمالات انقطاع التيار الكهربائي وضمان استقراره، مشيرًا إلى أنها ضرورة ملحة أيضًا لمواجهة التغير المناخي والحفاظ على البيئة من خلال تعزيز تلك الممارسات المستدامة، بالإضافة إلى دور الحكومة في تعزيز استخدام الطاقة البديلة.

أهمية التوعية بالترشيد 

وشدد عضو حزب الجيل على أن توعية المواطنين بأهمية ترشيد استهلاك الكهرباء ضرورة ملحة لما له من أهمية في توفير العملة الصعبة والنقد الأجنبي من خلال تقليل الاعتماد على استيراد الوقود الأحفوري لتوليد الكهرباء، مما يسمح لاستثماره في مجالات أخرى ذات أولوية للاقتصاد الوطني، كذلك مواجهة ظاهرة الاحتباس الحرارى وتغير المناخ والحفاظ على البيئة، خاصة مع درجات الحرارة المرتفعة التي تعاني منها مصر حاليًا وكذلك تخفيض فاتورة الكهرباء للمواطن.

مقالات مشابهة

  • استجابة لأهالي القرية.. حملة نظافة مكبرة بقلندول بالمنيا
  • الأسبوع العالمي للتوعية بالحساسية.. تغير المناخ يعرضك للإصابة بالمرض
  • تقرير خليجي: سلطنة عمان تحقق مؤشرات متقدمة في صحة البيئة والحماية البحرية
  • الأسبوع العالمي للحساسية.. توعية وتعزيز الصحة في وجه التحديات البيئية
  • «الجيل الديمقراطي»: المشاركة في مبادرة ترشيد استهلاك الكهرباء واجب وطني
  • المركز الوطني للعمليات الأمنية يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية للتوعية بأضرار المخدرات والمؤثرات العقلية بمدينة الرياض
  • البيئة تصدر تقريرًا رسميًا بشأن غرق لنش سفاري بمرسى علم
  • وزيرة البيئة تستعرض تقرير معاينة حادث شحوط مركب سفاري بمرسى علم
  • المؤتمر: حملة «حياة كريمة» للتوعية بأهمية ترشيد الطاقة تُعد الأكبر في مصر
  • ضبط أكثر من 160 مخالفة بيئية بمحمية الإمام عبدالعزيزخلال الربع الثاني 2024