قال مفتى الجمهورية الدكتور شوقي علام رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم: إن من سمات وخصائص الشريعة الإسلامية الغراء التيسير ورفع المشقة، وهذه السمة تشمل جميع الأحكام التي جاء بها الإسلام من العبادات والمعاملات، وهو ما يتجلى كذلك بشكل كبير في مناسك الحج وأحكامه.

وأضاف مفتي الجمهورية أن التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم، ودرايةٍ بأحوال الناس وحاجتهم وواقعهم، وإدراك لمقاصد التشريع واعتبارها ركنًا أصيلًا في الفتوى؛ فالتيسير منهج علمي مدروس ومقنن بعناية كبيرة من قِبَل علماء الشريعة وأئمة الفقه.

 

شعيرة الحج

 

جاء ذلك خلال كلمة فضيلته في الجلسة الرئيسية لأعمال ندوة الحج الكبرى في نسختها الـ 48 التي تُعقد في مكة المكرمة بعنوان "مراعاة الرخص الشرعية والتقيد بالأنظمة المرعية في شعيرة الحج"، بحضور أكثر من 500 حاضر ومشارك من المسؤولين والعلماء والمفتين ومفكري العالم الإسلامي.


أوضح مفتي الجمهورية أن فريضة الحج من العبادات التي تنطوي على كثيرٍ من المشقة، فقد جعل الإسلام مبناها على التيسير، حتى جاء في الحديث عن عبد الله بن عمرو، قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم عند الجمرة وهو يسأل، فقال رجل يا رسول الله، نحرت قبل أن أرمي؟ قال: «ارمِ ولا حرج»، قال آخر: يا رسول الله، حلقت قبل أن أنحر؟ قال: «انحرْ ولا حرج». فما سئل عن شيء قُدِّم ولا أُخِّر إلا قال: «افعل ولا حرج».


وأشار مفتي الجمهورية إلى أن دار الإفتاء المصرية تنتهج في فتاواها المنهجَ الإسلامي الرشيد في التيسير ومراعاة أحوال المكلفين في هذا العصر في كافة الأحكام، وفيما يتعلَّق بشعيرة الحج، ومن مظاهر التيسير في هذا الشأن: الأخذ بقول من قال بسنية المبيت في مزدلفة مراعاة لظروف عصرنا الذي كثرت فيه أعداد الحجيج كثرة هائلة، والأخذ بالقول بسنية المبيت بمنًى ليالي التشريق لما يعتري الحجيج من تعب شديد وضيق مكان وخوف مرض، وجواز رمي الحاج الجمرات قبل الزوال في سائر أيام التشريق لشدة الزحام، وغير ذلك من الفتاوى التي تيسِّر على ضيوف الرحمن أداء مناسكهم على أكمل وجه دون مشقة أو تضييق.


وأكَّد مفتى الجمهورية أنَّ من مظاهر تيسير الشريعة في فريضة الحج: أن جعلت من ضمن شروط هذه الفريضة الاستطاعة، والتي تشمل القدرة المالية والقدرة البدنية وسلامة الطريق، ويدخل في نطاق الاستطاعة في هذا العصر اتباع الأنظمة والالتزام بالإجراءات والقوانين المنظِّمة لأداء فريضة الحج، ومن ضِمنها استخراج تأشيرة الحج من الجهات الرسمية المعتمدة، فتأشيرة الحج هي الأساس في ذلك دون التأشيرات الأخرى.


وشدَّد مفتي الجمهورية على ضرورة أنَّ اتِّباع التعليمات التنظيمية التي تضعها السلطات والالتزام بها أمر حثَّ عليه الإسلام، مصداقًا لما جاء في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ}.
وأكَّد فضيلة المفتي أنَّ اتباع هذه التعليمات يتوافق مع مقاصد الشريعة في الحفاظ على نفوس وأرواح الحجاج، وفي التيسير على الحجاج بتسهيل أداء المناسك، وكذلك في دفع مفاسد الازدحام الذي يعوق تنقلات الحجاج ويسبب التدافع الذي قد يقود إلى التهلكة، كما أنَّ الالتزام بهذه الإجراءات يضمن للحجاج الحماية القانونية ومنعهم من التعرض للمساءلة القانونية أو الترحيل.


وأهاب مفتي الجمهورية بمن يريد الحج إلى بيت الله الحرام أن يلتزم بما يقرره ولاة الأمر والقائمون على شؤون الحج؛ تنفيذًا للتوجيهات الإلهية، وتحقيقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية فريضة الحج التيسير مناسك الحج مفتی الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

حمام دخان وكحل بالثوم.. حفل استقبال طفل هندي اتولد في الحج

سعادة كبيرة شعرت بها أسرة نوسرت قريشي الهندية بعدما وضعت مولودها الثاني أثناء أداء مناسك الحج لهذا العام في أحد مستشفيات مكة بالسعودية، إذ فاجأتها آلام المخاض بعد رمي جمرة العقبة الكبرى لتطلق عليه الأسرة اسم «أريان الرحمن» و«أريان» هو اسم هندي معناه أن الطفل يحمل روح القوة والشجاعة بحسب تصريح الأسرة لـ«الوطن».

تفاصيل ولادة طفل هندي في الحج

أكياس حلوى هندية وساري هندي وتزيين الشارع والمنزل وإعداد غرفة مخصصة للطفل مصنوعة كلها من الـ«الهاندميد»، وعزف الموسيقى، كانت أبرز العادات التي استقبلت بها الأسرة مولودها «أريان الرحمن» بعدما وصل إلى بلده بحسب جدته «أّمية قريشي»: «لازم نعمل حفل للبيبي وخاصة مع أول داخلة للمنزل بعد ولادته في الخارج، ونعتبر أريان الرحمن هدية الله لنا، فلم نتوقع أن تضع ابنتنا مولودها في السعودية أثناء مناسك الحج، وعندما فاجأتها آلام المخاض توجهت للمستشفى فوضعت مولودها وأسميناه أريان كاسم هندي والرحمن تيمنا بأسماء الله الحسنى وبالشيخ عبدالرحمن السديس، رئيس الشؤون الديمنية بالحرمين».

«حمام الدخان» هي العادة الأبرز للهنود، ويحمل خلالها الطفل فوق النيران المشتعلة في أخشاب الأشجار لحمايته من الشر والأمراض بحسب «أّمية»، فضلا عن ربط «حظاظة» في يد الطفل: «لازم نحط حظاظة علشان الحسد وكمان نحط قلم وروبيات هندية في إيديه، والطفل يختار إذا تمسك بالقلم فإنه يبغي التفوق في العلم، إما إذا تمسك بالأموال فإنه سيتمسك بها».

حفل استقبال طفل هندي مولود في الحج

«كمون الملوك وبذور الأجوان»، هو الكحل الرسمي للمسلمين الهنود، وهي إحدى العادات التي يحرص مسلمو الهند على تكحيل الطفل بحسب الجدة: «بنجيب الثوم ومكونات الكحل ونولع فيه وبعدين نحطه في عين البيبي، وهي عادة أصيلة من عاداتنا أثناء استقبال المولود وهو ما فعلناه عند وصول أريان الرحمن».

أقداح القهوة والشاي والبرياني والغنجي والهريس، وعصائر ممتزجة بلباب البرتقال والتفاح والتمر، هي أبرز الأطعمة التي قدمتها أسرة «أريان الرحمن» لضيوفها فور وصولهم بحسب والدته نوسرت قريشي: «لازم الأم هي اللي تعد الأطعمة والمشروبات للضيوف سواء القهوة أو الشاي أو العصائر، لكن لا ترهق نفسها في إعداد المأكولات فالأسرة تتولى ذلك أو الشيف الخاص بها».

رحلة إيمانية عاشتها نوسرت قريشي أثناء أدائها مناسك الحج لأول مرة، وصفتها برحلة العمر بحسب وصفها: «لم أكن أتخيل أنها رحلة إيمانية وروحانية جميلة، هي رحلة العمر لأي مسلم، نصحتني أسرتي بعدم السفر هذا العام لحملي في الشهر السابع، لكنني صّممت على أداء الركن الخامس من أركان الإسلام، كتب الله لي أداء الفريضة فلم أتردد واستودعت حملي ونفسي عند الله وتمنيت أن يولد ابني في مكة وحقق الله أمنيتي».

أمنية والدة الطفل الهندي

آلام شديدة فاجأت «قريشي»، بعد الانتهاء من رمي جمرة العقبة الكبرى أول أيام عيد الأضحى، لتنقلها سيارة إسعاف إلى تجمع مكة المكرمة الصحي، لتضع مولودها رغم عدم اكتمال حملها، إلا أن الله سبحانه وتعالى أراد له أن يأتي في ذلك التوقيت: «رغم أن أريان مولود في غير ميعاده لكن الله حفظه بحق ولادته في أطهر بقاع الأرض، ولم استسلم لشكوك أسرتي حول تعبه وأنه سيعاني من مشاكل صحية، وجدت طفلي أمامي مكتملا وبصحة جيدة، وهنا كانت المعجزة الإلهية فطفلي ولد معافٍ لم تصبه أمراضا وهذه كانت رسالة الله لي».

تتمنى نوسرت قريشي، أن يكون طفلها من حفظة كتاب الله: «سأزور مكة كل عام مُعتمرة ومعي طفلي وسأحرص على تحفيظه كتاب الله وأتمنى أن يتمسك بالقرآن، فهو ولد في أطهر بقاع الأرض وبخير بعكس توقعاتنا».

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية يهنئ أسامة الأزهري عقب أدائه اليمين الدستورية وزيرا للأوقاف
  • مفتي الجمهورية يهنئ الحكومة عقب أداء اليمين الدستورية: أمنياتنا بالتوفيق
  • مفتي الجمهورية يهنئ الحكومة الجديدة عقب أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس
  • مفتي الجمهورية يهنئ الحكومة الجديدة عقب أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي
  • مفتي الجمهورية يهنئ أسامة الأزهري عقب أدائه اليمين الدستورية وزيرًا للأوقاف
  • الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة
  • حمام دخان وكحل بالثوم.. حفل استقبال طفل هندي اتولد في الحج
  • مفتي عام المملكة يشيد بجهود وإنجازات رئاسة شؤون الحرمين خلال موسم الحج
  • موسم حج مأساوي.. استهداف سعودي صهيوني لحجاج بيت الله
  • الدبلوماسية بين الشريعة والقانون (19) حصانة مقر البعثة الدبلوماسية