أطلقت وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة في دائرة برامج التأهيل والجودة أمس برنامج «إعداد اللائحة التنظيمية ومعايير الجودة والدليل الإجرائي للتدخل المبكر في سلطنة عمان» في مرحلته الرابعة، بالتعاون مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وعدد من المشاركين العاملين في مجال التدخل المبكر بالمراكز الحكومية والأهلية، وذلك بمقر المركز الوطني للتوحد بالخوض.

يهدف البرنامج الذي يقام على -مدى خمسة أيام- إلى توفير معايير جودة لبرامج التدخل المبكر وفق أحدث التوجهات العالمية بما يتناسب مع السياسات الوطنية، وتعزيز تنفيذ الاستراتيجيات والخطط التنفيذية المعنية بالتدخل المبكر، وتوفير أساس عملي لتنفيذ التدخل المبكر وفق النهجين القائمين على حقوق الإنسان، وعلى الأدلة، وكذلك استخدام خطوط عريضة موحّدة من كافة العاملين في التدخل المبكر تُراعي خصوصية كل موقع على حدة، والوصول إلى مخرجات ذات كفاءة وجودة من كافة العاملين في برامج التدخل المبكر، إلى جانب تقليل الثغرات والأخطاء التي قد تنجم عن سوء التواصل والتنسيق، وضُعف الامتثال للتعليمات بسبب التضارب في تفسير المفاهيم ذات العلاقة بمعايير التدخل المبكر.

وحول أهمية هذا البرنامج قال علي بن سالم الجابري مدير دائرة التأهيل والجودة بوزارة التنمية الاجتماعية: إن الوزارة تسعى دائمًا لتطوير البرامج والخدمات التي تقدمها لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة، ومن المراحل التي تسلط عليها الوزارة هي مرحلة التدخل المبكر للحالات الملتحقة بمراكز التأهيل، حيث جاءت فكرة مشروع إعداد لائحة تنظيمية لمرحلة التدخل المبكر، بالإضافة إلى إعداد معايير جودة وأدلة إجرائية لإعداد مدربين وطنيين يقومون بنقل المعرفة للعاملين بمراكز التأهيل التي تُعنى بقطاع الأشخاص ذوي الإعاقة.

يتضمن البرنامج تقديم الدكتورة سهى طبّال مستشارة التدخل بشركة كادر تكنولوجيا التعليم للتنمية والتدريب موضوعات البرنامج، وتستعرض طوال فترة البرنامج عددًا من الموضوعات كعرض معايير جودة برامج وخدمات التدخل المبكر، وطرق التخفيف من الارتباك، وتدريب المشاركين على الاستماع النشط، وبيئة التدريب الماديّة، وترتيب الأولويات، والتقويم المستمر لتحقيق الجودة في التدريب، إلى جانب إعداد المشاركين لتنفيذ أنشطة تدريبية وغيرها من الموضوعات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التدخل المبکر

إقرأ أيضاً:

إطلاق دورة جديدة من برنامج معسكر فرق إدارة مسرّعات الأعمال

تنظم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع شركة "500 جلوبال"، دورة جديدة من برنامج معسكر فرق إدارة مسرّعات الأعمال BAM Egypt.

ويُنظَم البرنامج في الفترة من 27 إلى 31 أكتوبر في القاهرة، ويهدف إلى تمكين مسرّعات الأعمال وحاضنات الشركات الناشئة ورفع كفاءتها لدعم رواد الأعمال المستقبليين في مصر والمنطقة.

ويتناول البرنامج عددًا من المواضيع وأفضل الممارسات المتّبعة في برامج مسرّعات الأعمال، منها كيفية الحصول على صفقات ناجحة، والعثور على مرشدين ذوي خبرة، وتصميم أفضل المناهج. ويتم تنفيذ البرنامج بالاعتماد على إمكانات الهيئة وخبرة الشركة في إدارة أكثر من 85 برنامج مسرّع أعمال في جميع أنحاء العالم.

 هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات تأسست في عام 2004 وهي الذراع التنفيذي لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 

تتمثل مهمة الهيئة في دعم نمو صناعة تكنولوجيا المعلومات في مصر وتحسين قدرتها التنافسية على المستوى العالمي وبالتالي المساهمة في دفع النمو الاقتصادي وخلق مزيد من فرص العمل.

 

مقالات مشابهة

  • شباب الدبيبة: ختام برنامج تدريبي شبابي في الزاوية لصقل قدرات 40 من قادة المخيمات
  • أمانة المدينة تزيل 84 ألف متر مكعب من مخلفات البناء خلال شهر مايو الماضي
  • كليات التميّز تعلن عن إطلاق برنامج تميّز لتطوير الخريجين
  • إعداد برنامج شامل للحكومة الجديدة
  • عمرو سلامة عن برنامج «كاستنج»: مصر ولادة وغنية بمواهبها
  • جامعة أم القرى تطلق برنامج "موهبة" الإثرائي.. اعرف كيف تستفيد منه
  • إطلاق دورة جديدة من برنامج معسكر فرق إدارة مسرّعات الأعمال
  • جامعة أم القرى تطلق برنامج موهبة الإثرائي البحثي 2024
  • تأهيل بالترفيه
  • محافظ قنا يتلقي مدير برنامج المخلفات الصلبة