السومرية العراقية:
2024-07-04@10:22:49 GMT

شبهات فساد بملف توزيع الأراضي في كركوك

تاريخ النشر: 10th, June 2024 GMT

شبهات فساد بملف توزيع الأراضي في كركوك

طالب نواب محافظة كركوك، اليوم الاثنين، الحكومة المركزية بالتحقيق في شبهات فساد توزيع الأراضي في المحافظة. وقال المكتب الإعلامي للنائب ارشد الصالحي في بيان ورد لـ السومرية نيوز، انه "عقد أعضاء مجلس النواب العراقي عن محافظة كركوك اجتماعاً موسعاً، لمناقشة المخالفات القانونية التي رافقت عملية توزيع قطع الأراضي وفقًا لقرار رقم 419 لسنة 2019".



أكد الحاضرون بحسب البيان وجود "العديد من حالات الفساد والمخالفات في ملف توزيع الأراضي في كركوك، مما جعل هذه المخالفات مكشوفة وفاضحة ولا يمكن قبولها".

و كشفوا عن "تثبيت شرائح غير مشمولة في الخطط والتعليمات الصادرة عن بغداد بخصوص قرار منح الاراضي، وعدم التزام مدراء بعض الدوائر بشروط السكن والإقامة ( ان يكون لمدة 10 سنوات ) وكذلك عدم وجود لبعض الموظفين خدمة فعلية لمدة ( 5 سنوات ) وتخصيص قطع لبعض الموظفين المنسبين وعقود من خارج المحافظة".

بالإضافة إلى "تنظيم محاضر منفردة لبعض الموظفين والضباط والمنتسبين المتنفذين، وتخصيص قطع متميزة لمدراء بعض الدوائر بشكل مخالف للضوابط، فضلاً عن مخالفات قانونية أخرى مثبتة بالادلة والوثائق".

بعد دراسة ومناقشة مستفيضة، قرر نواب محافظة كركوك تقديم مذكرة رسمية إلى رئيس مجلس الوزراء، "للمطالبة بالتحقيق في الملف، وإيقاف جميع إجراءات الدوائر البلدية، بما في ذلك بلدية المركز، لاستكمال تسجيل الأراضي التي وقعت محاضرها من قبل اللجان المختصة ، لحين التحقيق في المحاضر التي أعدت سابقًا لمنح الأراضي".

وطالب المجتمعون جميع "المستحقين الذين لم تُرفع أسماؤهم من دوائرهم، ويستحقون التخصيص، بضرورة تقديم شكاويهم إلى مكتب مجلس النواب في كركوك".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

حراك عربي لعقد أولى جلسات مجلس كركوك وتلويح باستبدال المتغيبين- عاجل

بغداد اليوم - كركوك

كشف الأمين العام للمجلس العربي في كركوك حاتم الطائي، اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، عن حراك سياسي لعقد أولى جلسات مجلس المحافظة، فيما لوح بإمكانية استبدال الأعضاء المتغيبين في حال الامتناع عن الحضور.

وقال الطائي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "رغم عقد 3 لقاءات مباشرة مع رئس مجلس الوزراء في بغداد لحل عقدة كركوك الا ان واقع الحال يؤكد بانها لاتزال تمضي في طريق مسدود في ظل تمسك القوى الرئيسية بسقف الاستحقاقات"، مشيراً الى "عدم أي موعد محدد لحسم هذه الاشكالية".

واضاف ان "هناك حراكا اخذ ابعاد متعددة من بعض اعضاء مجلس كركوك يتضمن خياره الاول الدعوة لعقد الجلسة الاولى بنصاب كامل دون اختيار رئيس مجلس او نائبه او المحافظ اي تبقى برئاسة رئيس السن من اجل تفعيل 17 مهمة للمجلس وفق قانون ادارة المحافظات وتأجيل كل الاستحقاقات الاخرى الى وقت لاحق".

وأوضح الطائي، أن "رأي بعض الأعضاء ان يتم الذهاب الى استبدال الاعضاء ممن لا يحضرون وقائع الجلسات كوسيلة ضغط قانونية وبخلافه سيكون الوضع صعب وحل المجلس سيطرح بقوة من نخب سياسية وشعبية إذا ما بقي التعقيد في المشهد الى ما لانهاية".

وبين ان "الاصوات التي تطالب بحل مجلس كركوك سترتفع يوما بعد اخر إذا لم تقدم القوى السياسية خيارات من اجل المضي في تشكيل الحكومة او على الاقل تفعيل مجلس المحافظة وفق المهام المناطة به".

مقالات مشابهة

  • بدء التصويت بالانتخابات العامة في بريطانيا
  • محافظة أسيوط: إزالات لـ 19حالة تعد على الأراضي الزراعية
  • الجبهة التركمانية:لن نتراجع عن تدوير منصب محافظ كركوك لتشكيل حكومة المحافظة
  • محمد السباعي "نائب التنسيقية "يعرض تقريرا حول تطبيق نظم الري الحديثة على مجلس الشيوخ
  • شبهات “النفخ” في المعدلات تلاحق المدارس الخصوصية
  • مجلس الشيوخ يبدأ مناقشة دراسة تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر
  • مجلس الشيوخ يفتتح جلساته بمناقشة تقرير "تطبيق نظم الري الحديثة"
  • فتح تحقيق في شبهات فساد باتحاد كرة القدم الجزائري
  • حراك عربي لعقد أولى جلسات مجلس كركوك وتلويح باستبدال المتغيبين
  • حراك عربي لعقد أولى جلسات مجلس كركوك وتلويح باستبدال المتغيبين- عاجل