جدد وزير الخارجية والتعاون الدولي بالإنابة، الطاهر الباعور، التأكيد على حرص  ليبيا على دعم الجهود الأفريقية، لإبراز الدور المحوري لموقف الاتحاد الافريقي تجاه قضايا القارة، خاصة إصلاح مجلس الأمن الدولي، وفقا لتوافق أوزولويني – وإعلان سرت، وذلك في ظل التحديات والمتغيرات المتسارعة.

وذكرت الوزارة في بيان على صفحتها الرسمية، أن الباعور شاراك اليوم الأثنين، في أعمال الدورة الحادية عشرة للاجتماع الوزاري للجنة العشرة للاتحاد الافريقي المعنية بإصلاح مجلس الأمن،  المنعقد بالعاصمة الجزائرية.

وأعرب الباعور، في كلمته خلال الاجتماع عن أهمية تنسيق العمل الجماعي بما يحقق طموحات وتطلعات القارة الأفريقية.

يشار بأن الموقف الأفريقي الموحد بشان إصلاح مجلس الأمن الدولي، يتجسد في توافق “أوزولويني” بأحقية إفريقيا في الحصول علي العضوية الدائمة في مجلس الأمن الدولي، وفي إعلان سرت الذي يمثل خطة عمل وينص على منح مقعدين دائمين وخمس مقاعد غير دائمة للقارة الأفريقية في مجلس الأمن الدولي.

 وكان الباعور،  بحث خلال لقائه أمس الاحد على هامش قمة “لجنة العشرة C10” التابعة للاتحاد الأفريقي، والمعنية بإصلاح مجلس الأمن الدولي مع وزير الشؤون الخارجية الجزائري أحمد عطاف ،القضايا ذات الاهتمام المشترك ومستجدات الأوضاع المحلية والإقليمية، وتكثيف جهود التنسيق والتشاور بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

كما بحث اللقاء، تفعيل لجنة الشؤون القنصلية بين البلدين، والتركيز على أهمية الانتظام في عقد لجنة الحدود ومتابعة تنفيذ النتائج المكلفة بها.

يذكر أن ليبيا عضو دائم في اللجنة الوزارية لوزراء الخارجية الأفارقة العشرة (C-10)، والتي تم تأسيسها في عام 2005.

آخر تحديث: 10 يونيو 2024 - 16:24

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: إصلاح مجلس الأمن الطاهر الباعور قمة العشرة مجلس الأمن الدولی

إقرأ أيضاً:

«الباعور» يُشارك في اجتماع التحالف الدولي ضد تنظيم داعش

شارك وزير الخارجية بالإنابة بحكومة الوحدة الوطنية الطاهر الباعور، في اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في التحالف الدولي لهزيمة تنظيم “داعش” في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وبحسب ما أفادت الخارجية الليبية، فق تطرق المجتمعون إلى الدور المهم الذي يقوم به التحالف في مواجهة تنظيم داعش.

وبحث الاجتماع التحديات الحالية التي يواجهها التحالف، وكيفية التنسيق بين الدول الأعضاء لمحاربة هذا التنظيم الإرهابي.

وركز المشاركون في الاجتماع على ضرورة التكاثف والتعاون بين الدول الأعضاء للقضاء على دعاية التنظيم التي تستهدف شريحة الشباب في العديد من المناطق، وأيضا العمل على التضييق على التنظيم حتى لا يتمكن من تحصيل التمويل اللازم للقيام بعملياته الإرهابية في المستقبل.

يُذكر أنه في العاشر من شهر سبتمبر من العام 2014م، أعلن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما عن تشكيل تحالف دولي لمكافحة والقضاء على تنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش” وذلك من خلال عمليات عسكرية مشتركة تقودها الولايات المتحدة ضد التنظيم.

مقالات مشابهة

  • 10 معلومات عن المبادرة الأفريقية للطاقة الجديدة والمتجددة
  • وزير الخارجية لـ«البوابة نيوز»: مصر خير من يمثل أشقائها في أفريقيا والمنطقة العربية بمجلس الأمن
  • «الباعور» يُشارك في اجتماع التحالف الدولي ضد تنظيم داعش
  • وزير الخارجية الدكتور بدر عبدالعاطى فى حوار مع «البوابة نيوز»: مصر تدين التصعيد الإسرائيلى وتدعو لاحترام سيادة لبنان.. وهدفنا الأساسى منع انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية
  • وزير الخارجية: إفريقيا تتطلع لتصحيح الظلم التاريخي في مجلس الأمن
  • وزير الخارجية يؤكد على دعم المملكة لأمن لبنان واستقراره
  • وزير الخارجية يتحادث مع رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • وزير الخارجية: السعودية تتمسّك بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس
  • مصر أكتوبر: توجيهات الرئيس بإرسال قوافل مساعدات إلى لبنان يؤكد موقفه الداعم للشعوب العربية
  • حزب مصر أكتوبر: موقف مصر الداعم للبنان يعكس وعي مصر بخطورة الموقف الحالي