الوطن:
2024-09-30@19:33:37 GMT

خبير علاقات دولية: زيارة بلينكن تؤكد محورية دور مصر

تاريخ النشر: 10th, June 2024 GMT

خبير علاقات دولية: زيارة بلينكن تؤكد محورية دور مصر

علق الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، على دلالات زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى القاهرة، قائلا إن لها دلالة مهمة جدًا، إذ تؤكد محورية دور مصر في العمل على تهدئة الأوضاع بالشرق الأوسط، باعتبار أن للقاهرة قدرات وإمكانات، تستطيع من خلالها الضغط على الأطراف الفاعلة في المشهد، لإيجاد أرضية مشتركة تؤدي لوقف إطلاق النار.

زيارة بلينكن في المنطقة

أوضح «فارس»، خلال لقائه عبر الإنترنت بقناة «القاهرة الإخبارية»، أن زيارة بلينكن لمصر نظرا لدعمها لجهود الولايات المتحدة في المنطقة، لإحلال السلام وتنفيذ المقترح الأمريكي المقدم من بايدن، الذي يتعارض مع نوايا حكومة الاحتلال الإسرائيلي، التي لا ترغب في تنفيذه بمراحله الثلاث، لكن تريد تنفيذ المرحلة الأولى منه، وتتنصل من تنفيذ باقي مراحل المقترح.

وأشار إلى أنه على اعتبار أن المرحلة الثانية والثالثة بالمقترح هي التي ستكون سببًا لوقف شامل لإطلاق النار، وإيجاد تهدئة في المنطقة بشكل عام، منوهًا بأن نزع فتيل الأزمة في غزة، سيؤدي لتبريد الأجواء في كل الجبهات المشتعلة، سواء في جبهة جنوب لبنان وشمال إسرائيل وسوريا والعراق، أو حتى على المستوى العالم، مشددًا على أن هذه الزيارة تسعى من خلالها أمريكا، للتنسيق مع القاهرة، باعتبار أن هناك شراكة استراتيجية واضحة، لكيفية إيجاد رؤية مشتركة لإحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدكتور حامد فارس أستاذ العلاقات الدولية بلينكن أنتوني بلينكن الولايات المتحدة الأمريكية

إقرأ أيضاً:

أستاذ علاقات دولية: مصر تفضل الحلول السلمية.. وسياساتها الخارجية متوازنة

قال الدكتور أيمن سمير، أستاذ العلاقات الدولية، إن تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم تؤكد على الثوابت المصرية التي انتهجها الدولة في السنوات الماضية.

وأشار «سمير» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، إلى أن السياسة الخارجية التي أرساها الرئيس السيسي، تقوم على مجموعة من الثوابت والأمور الواضحة.

مصر تفضل الحلول السلمية والتفاوض

وأضاف أن مصر تتمتع بسياسة خارجية متوازنة تقف بجانب القانون الدولي، موضحًا أن الدولة المصرية تفضل الحلول السلمية والتفاوض، وتبحث عن المساحات المشتركة بين الدول والشعوب، وحل الخلافات والقضايا عن طريق الدبلوماسية وليس عن طريق لغة السلاح.

وأشار إلى أن السياسة المصرية التي تقوم على التوازن ترفض فكرة التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، علاوة على ذلك، أصبحت مصر في منطقة الشرق الأوسط منارة للجميع وقبلة يلجأ إليها عند حدوث خلافات، متابعًا أن مصر من الدول التي تتوسط بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وإسرائيل؛ لوقف إطلاق النار في القطاع وإيجاد هدنة.

سيناريو الحروب الذي يحدث الآن

ولفت إلى أن مصر حذرت من سيناريو الحروب الذي يحدث الآن في الإقليم، كونها أصدرت بيانًا في 8 أكتوبر الماضي يحذر من أن ما يحدث سيؤدي إلى توسيع الحرب في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علاقات دولية: مصر تبحث عن منفذ حقيقي للسلام واستقرار الأوضاع بالمنطقة
  • أستاذ علاقات دولية: مصر تفضل الحلول السلمية .. وسياساتها الخارجية متوازنة
  • أستاذ علاقات دولية: مصر تفضل الحلول السلمية.. وسياساتها الخارجية متوازنة
  • تعزيز التعاون العربي والإفريقي خطوة محورية لمواجهة التحديات
  • أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يتحدى الإرادة الأمريكية
  • خبير علاقات دولية: مخطط خبيث قديم يحاول نتنياهو تنفيذه
  • خبير علاقات دولية: دور مجلس الأمن في حفظ السلام معطل
  • خبير علاقات دولية: الاحتلال الإسرائيلي يستنسخ سيناريوهات غزة في لبنان
  • خبير علاقات دولية: إسرائيل تتبع "استراتيجية الجحيم" في جنوب لبنان (فيديو)
  • كيف يتهرب نتنياهو من مساعي وقف الحرب في غزة ولبنان؟