وكالة سوا الإخبارية:
2024-06-29@16:10:18 GMT

هآرتس : نتنياهو يدرس حل مجلس الحرب

تاريخ النشر: 10th, June 2024 GMT

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم الاثنين 10 يونيو 2024 ، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، يدرس حل مجلس الحرب؛ إثر استقالة الوزيرين فيها بيني غانتس وغادي آيزنكوت.

وأضافت: "يدرس نتنياهو حل مجلس الحرب بعد استقالة غانتس".

ومساء الأحد، اتهم غانتس وآيزنكوت، الشريكان بحزب "الوحدة الوطنية" (12 نائبا من أصل 120 ب الكنيست )، نتنياهو باتباع سياسات تخدم مصالحه السياسية الخاصة، مع دعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة "في أقرب وقت ممكن".



كما اتهماه بالفشل في تحقيق الأهداف المعلنة للحرب المتواصلة على قطاع غزة ، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ولا سيما القضاء على حركة حماس وإعادة الأسرى من القطاع.

ولا تمثل استقالة غانتس وآيزنكوت خطرا كبيرا على حكومة نتنياهو، فحزبهما لم يكن جزءا من ائتلافه الحاكم، الذي يحتفظ بالأغلبية البرلمانية بـ64 نائبا، أي بزيادة ثلاثة نواب عن الحد الأدنى.

لكن الاستقالة، ستترك مجلس الحرب، التي تم تشكيلها في 11 أكتوبر الماضي، دون تمثيل من أي حزب آخر غير "الليكود" (يمين) بزعامة نتنياهو.

وتألف مجلس الحرب من الأعضاء نتنياهو وغانتس ووزير الدفاع يوآف غالانت، بالإضافة إلى مراقبين هم وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر وآيزنكوت وزعيم حزب "شاس" أرييه درعي.

وتمثل استقالة غانتس وآيزنكوت انفراجة لحزبي "القوة اليهودية"، برئاسة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، و"الصهيونية الدينية" بقيادة وزير المالية بتسلئيل سموتريتش.

وكثيرا ما أعرب الحزبان، وهما من اليمين المتطرف، عن عدم رضاهما عن كون قرارات الحرب بيد حكومة حرب لا تضم ممثلين عنهما.

وفي أكثر من مناسبة، دعا بن غفير وسموتريتش، وهما من أشد الداعمين لاستمرار الحرب على غزة، إلى الانضمام لمجلس الحرب أو على أقل تقدير حلها.

وبينما وصف سموتريتش الاستقالة بـ"خطوة غير مسؤولة"، سارع بن غفير إلى دعوة نتنياهو، عبر منصة "إكس" مساء الأحد، إلى ضمه لمجلس الحرب.

وقال بن غفير: "وجهت طلبا إلى رئيس الوزراء أطالب فيه بالانضمام إلى مجلس الحرب، حان الوقت لاتخاذ قرارات شجاعة وتحقيق ردع حقيقي وتحقيق الأمن على حدود غزة وعلى حدود لبنان وإسرائيل ككل".

وحتى الساعة 09: 15 من صباح الاثنين لم يعقب نتنياهو على طلب بن غفير.

وبخلاف بن غفير، الذي لم يخدم أصلا في الجيش، فإن غانتس هو وزير دفاع سابق ورئيس سابق للأركان، كمان أن آيزنكوت رئيس سابق للأركان.

وفي الحكومة الإسرائيلية ثلاثة أجسام لاتخاذ القرارات هي: مجلس الحرب، والمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت)، والحكومة الموسعة.

وتتهم المعارضة نتنياهو بالخضوع لبن غفير وسموتريتش، اللذين يرفضان إبرام اتفاق مع حركة حماس لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، وهددا مرارا بالاستقالة وإسقاط الحكومة.

ويتمسك نتنياهو بالاستمرار في منصبه، ويرفض دعوات متصاعدة منذ أشهر لإجراء انتخابات مبكرة؛ بزعم أن من شأنها "شلّ الدولة" وتجميد مفاوضات تبادل الأسرى لفترة قد تصل إلى 8 أشهر.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: مجلس الحرب بن غفیر

إقرأ أيضاً:

زعيم حزب إسرائيل بيتنا: نحن نخسر الحرب والردع الإسرائيلي تراجع إلى الصفر

قال أفيجدور ليبرمان، زعيم حزب إسرائيل بيتنا: «نحن نخسر الحرب والردع الإسرائيلي تراجع إلى الصفر»، وذلك وفقًا لتصريحات أدلى بها اليوم الخميس، ونقلتها صحيفة يديعوت أحرونوت.

وأكد ليبرمان: «مع غياب خطة واضحة للحرب، أصبح الإحباط موجود لدى الجنود والضباط في مدينة رفح الفلسطينية»، متابعًا: «الحكومة غير قادرة على اتخاذ قرار وعاجزة عن تحقيق نصر في الجنوب والشمال».

وفي سياق آخر، كشف جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن إصابة 22 جنديًا خلال الـ24 ساعة الماضية في جنين وفي الحدود الشمالية مع لبنان.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» نقلًا عن ليبرمان: إنه تلقى الأسبوع الماضي عرضًا من رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، لتولي منصب وزير الدفاع، مشيرًا إلى أنه تلقى عرضًا بالعودة إلى منصب وزير الدفاع «لكننا لا نلدغ من الجحر مرتين».

وتابع زعيم حزب إسرائيل بيتنا: أنا أفضل انتظار خوض الانتخابات، والحكومة الإسرائيلية وصلت إلى نهايتها، لافتًا أن التخلص من نتنياهو يمثل مكافأة للإسرائيليين.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 265ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 35 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاًأفيجدور ليبرمان: تلقيت عرضا من نتنياهو لتولى منصب وزير الدفاع

ليبرمان: إسرائيل أقرب إلى الإذلال وليس النصر ومجلس الحرب يجب أن يستقيل

مصطفى بكري ردًّا على ليبرمان: سنجعل سيناء محرقة للإسرائيليين ودفنهم في البالوعات

مقالات مشابهة

  • %66 من الإسرائيليين مع اعتزال نتنياهو للحياة السياسية و غانتس يواصل تقدمه
  • "ألم نتعلم الدرس؟".. بن غفير يعارض التسوية مع حزب الله في الجبهة الشمالية
  • استقالة غانتس.. الضغوط تتزايد على نتنياهو
  • هاجم نتنياهو.. وزير إسرائيليّ سابق عن نصرالله: لا يُريد الحرب
  • "هآرتس" بالعربي: الحرب البرية في لبنان مع حزب الله ستقودنا إلى هزيمة مطلقة
  • الاحتلال يدرس الإفراج عن 120 أسيراً بسبب اكتظاظ السجون
  • هآرتس: موظفون بمكتب بن غفير مشتبهون بإصدار آلاف تراخيص السلاح
  • زعيم حزب إسرائيل بيتنا: نحن نخسر الحرب والردع الإسرائيلي تراجع إلى الصفر
  • هآرتس: نتنياهو في مواجهة الجيش
  • غانتس: حل مشاكل عديدة مع أصدقائنا الأمريكيين داخل الغرف المغلقة