كثفت أمانة العاصمة المقدسة نشاطها وبرامجها الاحترازية والوقائية المتعلقة بالنظافة ومكافحة الحشرات والآفات العامة، متخذةً جميع التدابير الوقائية بتشكيل عدد من الفرق لتنفيذ خطتها في القضاء على مواقع وبؤر توالد الحشرات.

وقامت الأمانة ممثلة في الإدارة العامة للإصحاح البيئي بتكثيف الجهود في مختلف نواحي وأحياء مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، حيث وضعت الأمانة خطة لمكافحة البعوض بطوريه “البرقي والحشري” والقضاء على أماكن توالده وتكاثره، وذلك من خلال تجنيد عدد من الفرق والأجهزة المتخصصة، وبالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة.

اقرأ أيضاًالمملكة“الصحة”: أكثر من 44 ألف حاج استفادوا من الخدمات الصحية خلال شهر ذي القعدة

وقد اعتمدت خطة الأمانة في مكافحة الحشرات والآفات العامة على رصد وتحليل البيانات بشكل يومي وليتم التعامل في توزيع الفرق بناءً على نتائج البيانات، حيث تقوم الفرق الميدانية بجمع بيانات المواقع الإيجابية وقراءة المصائد، بالإضافة إلى بيانات الإصابات والبلاغات والقيام بتحليلها ومعرفة مستويات الخطورة في الأحياء “عالية أو متوسطة أو منخفضة” وتم تخصيص عدد من القوى العاملة يبلغ قوامها “689” فردًا ما بين أخصائيين وفنيي مكافحة، بالإضافة إلى “930” من الأدوات المستخدمة، و”321″ من الأجهزة المتنوعة مثل السيارات الخاصة بأعمال المكافحة والضبابات، وأجهزة الرش الآلي، والأجهزة اليدوية، وأجهزة الهيدروجين وغيرها، وجميع هذه الفرق يتم عملها على فترات صباحية ومسائية في مختلف المواقع.

كما وضعت الأمانة آلية محددة في أعمال الاستكشاف الحشري، تعتمد على تقسيم المواقع في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة حسب معدلات الكثافة، وإجراء أعمال استكشاف ورصد مواقع تكاثر البعوض ووضع المصائد الضوئية والفرمونية والشرائط اللاصقة لقياس كثافة البعوض والذباب، وتكثيف الأعمال في المناطق الحرجة مثل المسالخ وحلقة الخضار، وسوق السمك ومرمى النفايات، ورش المواقع الدائمة وتجمعات المياه والمباني تحت الإنشاء، وتقييم الأعمال قبل وبعد المكافحة، ومتابعة متغيرات الخطة، وزيادة أعداد الفرق حسب معدلات الكثافة، وأعداد البلاغات وتسديد البلاغات الواردة في منصة بلدي “940”، كما تستهدف الخطة عددًا من المواقع من أهمها المباني تحت الإنشاء وتجمعات المياه وحاويات النفايات، وعبارات تصريف السيول، والمناهل المكشوفة، والحدائق والمنتزهات العامة، والمساجد، والمسالخ والمجازر، والأسواق، وتجمعات النفايات، والمنازل المهجورة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية عدد من

إقرأ أيضاً:

مجلس القضاء الأعلى ينعى القاضي حمود الرفاعي

الثورة نت|

نعى مجلس القضاء الأعلى، القاضي حمود حاميم الرفاعي عضو شعبة الأموال العامة بمحكمة استئناف أمانة العاصمة سابقا الذي وافاه الأجل اليوم عن عمر ناهز ٦٢ عاماً، قضّى معظمة في خدمة الوطن بمجال القضاء.

وأشاد مجلس القضاء في بيان النعي بمناقب الفقيد الرفاعي، لافتا إلى أن السلطة القضائية خسرت برحيله قاضيا مشهودا له بالعطاء والتفاني في خدمة العدالة، حيث تولى عدد من المهام في مجال القضاء كان آخرها عضو شعبة الأموال العامة باستئناف أمانة العاصمة.

وعبّر مجلس القضاء عن خالص العزاء والمواساة لأبناء وأسرة الفقيد وجميع أعضاء السلطة القضائية بهذا المصاب.. سائلا المولى عز وجل أن يتغمّده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

“إنا لله وإنآ إليه راجعون”.

مقالات مشابهة

  • أمانة العاصمة المقدسة تحقق خدمات متكاملة للزوار
  • مجلس القضاء الأعلى ينعى القاضي حمود الرفاعي
  • لتجنب الغرامة المالية.. أمانة العاصمة المقدسة تلزم المقاولين وملاك المباني بالتعاقد مع ناقل للنفايات
  • أمانة العاصمة المقدسة تلزم المقاولين وملاك المباني بالتعاقد مع ناقل للنفايات
  • أمانة العاصمة المقدسة تكثف جهودها الرقابية على أسواق مكة المكرمة
  • أمانة العاصمة المقدسة تكثف جهودها الرقابة على أسواق مكة المكرمة
  • المري: الإمارات تكثف جهودها للقبض على عصابات المخدرات
  • البعوض يهاجم مقر إقامة المنتخب الألماني في يورو 2024
  • أمانة الشرقية تنفذ 12.464 جولة في أعمال الإصحاح البيئي ومكافحة الحشرات بحاضرة الدمام
  • مباحث القليوبية تكثف جهودها لكشف غموض اختفاء شاب في ظروف غامضة