وجّهت حياة خطاب عضو مجلس الشيوخ، الشكر للمستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ، خلال مناقشة «الشباب والذكاء الاصطناعي.. الفرص والتحديات».

الجلسة العامة للشيوخ

وأضافت خطاب خلال كلمتها بالجلسة العامة للشيوخ، أنّ أهداف الذكاء الاصطناعي قد تتعارض مع القيم الإنسانية الأساسية، وعدم التحكم في الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى كارثة وجودية، وقد يتسبب في فقر الإبداع.

استخدام الذكاء الاصطناعي.

وشددت عضو مجلس الشيوخ على ضرورة وضع مبادئ توجيهية أخلاقية لاستخدام الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول ولأغراض مفيدة، وإعداد وتنفيذ قوانين للحماية من إساءة استخدام الذكاء الاصطناعي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس الشيوخ الشيوخ الذكاء الاصطناعي الجلسة العامة للشيوخ الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

ابتكار جهاز يكشف جودة الأطعمة بالشم.. «يعمل عن طريق الرائحة»

ابتكر مجموعة من العلماء في معهد سكولكوفو للعلوم والتكنولوجيا (سكولتيخ) بروسيا جهازا يعمل مبدأ الشم لدى الإنسان وبإمكانه تحديد صفات الطعام من حيث النضج والصلاحية والجودة والنضارة ودرجة التلف.

ويعتمد الجهاز في آلية عمله على الذكاء الاصطناعي، ويتكون من مجموعة من أجهزة استشعار خاصة والتي تعمل بمبدأ حاسة الشم لدى البشر، وتعالج هذه الأجهزة البيانات الناتجة من خلال خوارزميات الشبكة العصبية التي يمكنها تمييز مجموعة من الروائح التي تم تدريب الجهاز عليها من خلال الذكاء الاصطناعي وقام بدراستها وتحليلها جيدا حسبما ذكرت شبكة «روسيا اليوم».

تدريب الجهاز على العمل مثل الأنف

أوضح فيودر فيودوروف كبير الباحثين في مركز سكولتيخ للضوئيات والمواد الكمومية أن الأنف لدى البشر هي أنظمة حسية تعالج الإشارات الواردة إليها، والروائح المختلفة تعطي إشارات مختلفة ومتغيرة وبالاعتماد على الذكاء الاصطناعي يمكن تدريب هذه الأجهزة على تحديد الاختلافات بدقة والتمييز بين هذه الإشارات.

اختبار الجهاز على الأطعمة المختلفة

اختبر العلماء الجهاز على أطعمة مختلفة كالموز واللحوم، وقاموا بتحديد نوع الروائح الصادرة من كل نوع وتسجيلها للاعتماد عليها في تدريب البرامج التعليمية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي وموجودة داخل الجهاز.

وحدد الباحثون من خلال التحليل الإحصائي النقاط المتغيرة في الروائح المنبعثة من الأطعمة والتي لا يمكن تغييرها للاعتماد عليها في التنبؤ بفساد الأطعمة.

مقالات مشابهة

  • ابتكار جهاز يكشف جودة الأطعمة بالشم.. «يعمل عن طريق الرائحة»
  • هل تتحول مراكز البيانات إلى "غول" يلتهم موارد الطاقة لدينا؟
  • تراجع في بعض القدرات العقلية الأساسية.. مرصد الأزهر يحذر من تأثير الذكاء الاصطناعي على التفكير البشري.. ومخاطر من مواجهة إعاقة عقلية
  • د. بنطلحة يُبرز النجاعة الدولية للأمن الوطني المغربي في ظل تحديات الذكاء الاصطناعي
  • بعد البرازيل.. تحقيق قضائي إسباني بشأن ميتا على خلفية الذكاء الاصطناعي
  • البرازيل تأمر شركة ميتا بتعليق استخدام بيانات المستخدمين لتدريب الذكاء الاصطناعي
  • بعد تسلل «هاكرز» لـ شركة OpenAI.. هل تعرض شات جي بي تي للاختراق؟
  • إسماعيل عبد الغفار رئيسًا للجمعية العامة لمشروع الحاضنة العربية لمشاريع الذكاء الاصطناعي
  • تحقيق قضائي إسباني ضد شركة "ميتا" على خلفية انتهاك الذكاء الاصطناعي حماية البيانات 
  • تحقيق قضائي إسباني بشأن "ميتا" بسبب الذكاء الاصطناعي