ليبيا – أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عن فتح سجل الناخبين لانتخاب المجالس البلدية في 60 بلدية من البلديات المستهدفة بانتخاب مجالسها.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده رئيس مجلس المفوضية عماد السايح،الأحد بحضور أعضاء المجلس، ونائبة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ومنسقة الشؤون الإنسانية في ليبيا جورجيت غاليون، ووزير التربية والتعليم في حكومة تصريف الأعمال موسى المقريف، ورئيس الهيئة العامة للمعلومات عبد الباسط الباعور، ووكيل وزارة الداخلية لشؤون المديريات اللواء بشير الأمين، ومدير الإدارة العامة للعمليات الأمنية بوزارة الداخلية اللواء علي النويصري، وعدد من ممثلي البعثات الدول.

وأوضح السايح في مستهل كلمته بالمؤتمر، أن هذه العملية الانتخابية التي بدأت جاءت تنفيذا للقانون رقم 20 لعام 2023، والقاضي بتولي المفوضية إدارة وتنفيذ انتخابات المجالس البلدية.

وقال السايح في كلمته:”نعلن اليوم عن انطلاق تنفيذ هذا الاستحقاق الذي نسعَى من خلاله والجميع إلى ترسيخ قواعد الإدارة المحلية الرّشيدة، وإرساء مبدأ المشاركة في تقرير مَن سيتولّى إدارة شؤون البلدية، ورعاية مَصالح مواطنيها، والمحافظة على حقوقهم، ورفع مطالبهم إلى مختلف السلطات بكافة مستوياتها وهيئاتها ومؤسساتها”.

وأكد في كلمته أن إعادة بناء الإدارة المحلية على أسس سليمة يمهّد الطريق نحو سلطة تنفيذية قادرة على الاستجابة لمطالب مواطنيها، وأنّ ذلك لا يتأتّى إلا بالمشاركة في اختيار المجالس البلدية، من خلال عملية انتخابية تقرر مَن سيتولى حمل هذه الأمانة، مضيفاً أن “الانتخابات ليست وهماً كما يسوّق البعض ويحاول أن ينشر الجهل والتخلف ويركن إلى الاستسلام لمَن قرروا استعباده واستغلاله، والاستمرار في النيل من مقدراته خدمة لمصالحهم ومصالح مَن يقف وراءهم”.

ودعا السايح في كلمته إلى المشاركة في تعزيز ثقافة الانتخاب ورفع مستوى وعي المواطن بأهمية صوته يوم الاقتراع، وإلى اغتنام الفرصة للرجوع إلى دولة المؤسسات والقانون وإعادة تنظيم الشأن المحلي وترتيب البيت الداخلي بما يتوافق مع هدف الاستقرار، كما ثمّن تعاون الشركاء الذين استجابوا لمطالب المفوضية والعملية الانتخابية على وجه الخصوص، داعياً مَن تخلّف عن الرّكب من الشركاء إلى مراجعة موقفهم وإعلاء مصلحة الوطن.

من جانبها،هنّأت نائبة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة  جورجيت غاليون المفوضية بمناسبة إطلاق هذا الحدث الهام وهو بداية انتخاب المجالس البلدية، مشيرة إلى جهود البعثة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في دعم المفوضية منذ عام 2012، ودعم الانتخابات على المستوى المحلي والوطني كجزء مهمّ من عمل البعثة، مؤكدة على أهمية هذه العملية الانتخابية وتأثيرها على حياة الليبييـن والتنمية المستدامة.

وقالت: “إن التسجيل هو فرصة هامة للمشاركة في انتخاب المجالس البلدية وهي السبيل الوحيد لاختيار الممثلين الشرعيين”.

وأثنت غاليون على جهود المفوضية في بدء هذه الانتخابات وإعادة إرساء ثقافة انتخابية تتسم بالشفافية والمصداقية، داعية المؤسسات الليبية إلى تقديم الدعم التام لهذه العملية الانتخابية من ناحية الترتيبات الأمنية وحل النزاعات الأمنية والتمويل،داعية الليبيين رجالا ونساء في البلديات إلى المساهمة في إرجاع الشرعية وبناء التنمية المستدامة في البلاد.

وافتتحت المفوضية خلال المؤتمر الصحفي منظومة تسجيل الناخبين لانتخاب المجالس البلدية للمجموعة الأولى من البلديات المستهدفة بانتخاب مجالسها وعددها 60 بلدية من أصل 106 بلديات، حيث أُطلقت إشارة العدّ التنازلي لفتح المنظومة، وسط تهنئة الحاضرين، وترحيبهم بهذه الخطوة التي تمثّل حجر الأساس في عملية انتخاب المجالس البلدية وخطوة في اتجاه البناء والاستقرار.

بدوره،قدّم مدير إدارة العمليات الميدانية الصادق الزكار، عرضًا تقديميًا حول هيكلية تنفيذ انتخاب المجالس البلدية، تضمّن إحصائيات حول البلديات المستهدفة في المجموعة الأولى، والمكاتب التي ستشرف على انتخابات هذه البلديات، وعدد مراكز الاقتراع المخصصة لها، ومقار لجان قبول طلبات التسجيل ودورها في تسهيل تسجيل الناخب المقيم غير المقيّد في البلديات المستهدفة.

فيما،قدّم مدير إدارة التسجيل والعمليات الخارجية وليد سيالة، عرضًا حول آلية التسجيل بسجل الناخبين متضمّنا شروط وكيفية التسجيل وكيفية ربط رقم الهاتف بالرقم الوطني، إضافة إلى معلومات حول اعتماد المراقبين وآلية وشروط اعتمادهم، موضحا دور مركز الاتصال والمساعدة الذي افتتحته المفوضية لتوفير المعلومات اللازمة لإتمام عملية التسجيل.

وفي السياق ذاته، قدّم مدير إدارة التوعية والتواصل  خالد الموسى عرضاً حول حملة التوعية الانتخابية المصاحبة لهذه المرحلة، تتضمّن برامج توعوية تهدف إلى توفير المعلومات اللازمة للناخبين حول عملية التسجيل، داعيا الشركاء من وسائل الإعلام والمجتمع المدني إلى المساهمة في إنجاح هذه الحملة حتى تصل المعلومات إلى جميع الناخبين المستهدفين بالمشاركة.

 

 

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: انتخاب المجالس البلدیة

إقرأ أيضاً:

نوفا: الانتخابات البلدية مهددة بسبب التمويل وصناع القرار السياسي في ليبيا هم السبب

ليبيا- أكد تقرير إخباري نشره القسم الإخباري الإنجليزي بوكالة أنباء “نوفا” الإيطالية بروز خلافات خلال الأسابيع الأخيرة حول تمويل الانتخابات بـ60 بلدية.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من مضامينه الخبرية صحيفة المرصد أشار إلى أن نجاح الجهود المكثفة لتنظيم هذه الاستحقاقات الانتخابية قد تعبد طريق المضي في إجراء نظيرتها التشريعية والرئاسية التي طال انتظارها والمدعو إلى تنفيذها في المقام الأول من قبل الأمم المتحدة.

ووفقا للتقرير لا تزال هناك مسألة مهمة يتعين حلها تتمثل في الجهة الممولة لمفوضية الانتخابات للمضي في الاستحقاقات الانتخابية البلدية فحكومة تصريف الأعمال برئاسة عبد الحميد الدبيبة تزعم تخصيص 60 مليون دينار لهذا الغرض تلتها 30 أخرى.

وبحسب التقرير قالت المفوضية إنها لم تتلق منه أي شيء في وقت يُتهم فيه محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير بعرقلة هذه التخصيصات فيما تؤكد حكومة الاستقرار تضمينها هذه التخصيصات ما أثار الشكوك في صدق نوايا القرار السياسي للمضي في هذه تنفي انتخابات 60 بلدية من أصل 160.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • مفوضية الانتخابات تتابع مستجدات انتخابات المجالس البلدية
  • نوفا: الانتخابات البلدية مهددة بسبب التمويل وصناع القرار السياسي في ليبيا هم السبب
  • “السايح” يبحث مع “اللافي” الأوضاع الراهنة وتأمين سير العملية الانتخابية
  • السايح واللافي يبحثان الترتيبات للانتخابات البلدية
  • مجلس مفوضية الانتخابات يعقد اجتماعاً حول آخر مستجدات الانتخاب المجالس البلدية
  • قجم: أمر التغيير في المجالس البلدية ملح وهين وأقرب للواقع من الانتخابات الرئاسية
  • مفوضية الانتخابات تعقد جلسة حوارية مع مؤسسات المجتمع المدني في «أوباري»
  • مفوضية الانتخابات تعقد جلسة حوارية مع مؤسسات المجتمع المدني في أوباري
  • الانتخابات البلدية في ليبيا: مؤشرات مقلقة!
  • 116 ألف مسجلا في انتخابات المجالس البلدية