RT Arabic:
2024-09-30@12:09:28 GMT

ابتكار "يضيء" سرطان البروستات غير المرئي

تاريخ النشر: 10th, June 2024 GMT

ابتكار 'يضيء' سرطان البروستات غير المرئي

كشف خبراء جامعة أكسفورد عن صبغة تضيء الأنسجة السرطانية غير المرئية في البروستات، ما يسمح للأطباء بإزالة جزء أكبر من الورم ويقلل فرص عودة المرض بسبب الخلايا المتبقية.

وقالت مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، التي مولت الدراسة الحديثة، إن التجارب السريرية الكاملة جارية لمعرفة ما إذا كانت الجراحة باستخدام الصبغة تزيل المزيد من الورم السرطاني، وتحافظ على الأنسجة الصحية بمعدل أعلى من التقنيات الجراحية الحالية.

وفي الدراسة الأولية، تم حقن 23 رجلا مصابا بسرطان البروستات بالصبغة المميزة قبل إجراء عملية جراحية لإزالة البروستات.

إقرأ المزيد تحديد "الدليل القاطع" على تطوّر وانتشار سرطان البروستات

وعند تسليط الضوء (الأبيض والأشعة تحت الحمراء القريبة) على البروستات والمناطق المجاورة، أضاءت صبغة الفلورسنت الخلايا السرطانية والأماكن التي انتشرت فيها إلى أنسجة أخرى، مثل الحوض.

وقال أستاذ الجراحة فريدي حمدي، من جامعة أكسفورد والمعد الرئيسي للدراسة: "إنها المرة الأولى التي نتمكن فيها من رؤية مثل هذه التفاصيل الدقيقة لسرطان البروستات في الوقت الحقيقي أثناء الجراحة".

وأوضح أن هذه التقنية "تسمح بالحفاظ على أكبر قدر ممكن من الهياكل الصحية حول البروستات، لتقليل الآثار الجانبية غير الضرورية التي تغير الحياة، مثل سلس البول وضعف الانتصاب".

وتعمل هذه التقنية من خلال دمج الصبغة مع جزيء يلتصق بمادة تعرف باسم المستضد، الموجودة على سطح خلايا سرطان البروستات. 

المصدر: ديلي ميل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البحوث الطبية الطب امراض تكنولوجيا سرطان البروستات

إقرأ أيضاً:

قرر ابتكار أغرب طريقة للاعتراض على الحكم.. تصرف يكلف مورينيو البطاقة الصفراء في الدوري التركي

تركيا – عاد البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب فنربخشه التركي ليتصدر عناوين الأخبار من جديد، بعد تلقيه بطاقة صفراء غريبة خلال مواجهة أنطاليا سبور أمس الأحد.

وانتزع فنربخشة فورا ثمينا خارج أرضه، أمام أنطاليا سبور بهدفين دون رد، ضمن الجولة السابعة من سوبر ليغ، والتي أقيمت على ملعب “أنطاليا الجديد”.

وقرر مورينيو الاعتراض على قرار حكم المباراة بطريقة مبتكرة، وذلك بعدما قرر الحكم إلغاء هدف آخر، بداعي التسلل، ليقوم المدرب البرتغالي بوضع حاسوبه الشخصي أمام كاميرا الناقل الرسمي، وتتضمن إعادة للقطة الهدف الملغي، الأمر الذي دفع الحكم لتوجيه بطاقة صفراء إليه.

وقام مورينيو بذلك ليؤكد وجهة نظره بأن مهاجم فريقه إيدين دزيكو لم يكن في الواقع في وضع تسلل، حيث لم يسبق مدافع أنطاليا سبور.

وفي حديثه للصحافة بعد المباراة، لم يتراجع مورينيو عن موقفه، رغم فوز فريقه 2-0، وقال: “لا يوجد تسلل، الظهير الأيسر كان في موقف لم يكن فيه دجيكو متسللا، ومن وجهة نظرنا مع الكاميرا الفنية، كان ذلك واضحا بالنسبة لنا”.

واستغل مورينيو، تعثر المنافس غالطة سراي، متصدر الدوري التركي بـ19 نقطة، مع قاسم باشا، بثلاثة أهداف لكلا الفريقين، ليقلص فنربخشة الفارق إلى ثلاث نقاط في سباق الصدارة، حيث يأتي في الوصافة بـ16 نقطة.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • قرر ابتكار أغرب طريقة للاعتراض على الحكم.. تصرف يكلف مورينيو البطاقة الصفراء في الدوري التركي
  • المصري يستضيف احتفالية الجمعية المصرية للإعلام المرئي والمسموع بمناسبة ذكري انتصارات أكتوبر
  • “كاوست” تتوصل إلى ابتكار علمي لتطوير نظام تبريد جديد يعمل بالجاذبية
  • المنشاوي يعلن عن خريطة الأنشطة والفعاليات التي تنظمها جامعة أسيوط
  • ابتكار علمي لتطوير نظام تبريد جديد يعمل بالجاذبية عوضًا عن الكهرباء
  • عمرو دياب يضيء سماء العلا بحفل جماهيري ضخم
  • ملتقى نادي الموارد البشرية يضيء على دور المهارات في تشكيل مستقبل العمل
  • ماذا حدث لبريطاني فقد أطرافه الأربعة بعد عام من الجراحة؟
  • شاهد بالفيديو.. الفنانة ميادة قمر الدين تحكي قصة “الحكامة” التي خلعت ملابسها الداخلية وعلقتها داخل متحرك للدعم السريع وإنصاف مدني تقاطعها: (قولي قلعت لباسها عادي ما فيها حاجة)
  • وزنه 32 كيلو.. فريق جراحي «مصري» ينجح في استئصال ورم سرطاني ضخم