تقدم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد كونسير أوبرا ماسكوريد" Musquerade" للمؤلف الموسيقي كارل نيلسن بالتعاون مع سفارة الدانمارك ومصاحبة أوركسترا اوبرا القاهرة قيادة المايسترو الدانماركى  بيتر إتراب لارسن و كورال أوبرا القاهرة تدريب  مينا نبيل  وذلك في الثامنة والنصف مساء الاربعاء 12 يونيو علي المسرح الكبير .

 
يؤدي الأدوار الرئيسية نخبة من المغنيين  الدانماركيين  وصوليست فرقة أوبرا القاهرة وهم السوبرانو  سوزان إلمارك ،التينور شارلز ووركمان ، الباريتون مروتن ستوجارد ، الباريتون مصطفى محمد ، التينور "مصطفى مدحت ،مينا روفائيل وإبراهيم ناجي" .. تدور قصة الأوبرا  حول ليندر وليونورا اللذان يلتقيان بالصدفة في حفل تنكري ويقسمان على أن يدوم حبهما إلي الأبد ويتبادلان الخواتم ،في اليوم التالي يخبر ليندر خادمه هنريك عن حبه الجديد ويصاب بالذهول عندما يذكره هنريك بأن والديه خطبا له ليونورا ابنة ليونارد من سلاجيلس النائية؛ وفي الفصل الثالث يتقابل جميع الأطراف فى الحفل التنكري الليلي حيث ينكشف كل شئ وتنتهى القصة لصالح الجميع .


يذكر ان أوبرا ماسكوريد هي أوبرا من ثلاثة فصول تم عرضها لأول مرة في 11 نوفمبر 1906 علي المسرح الملكي الدانماركي بكوبنهاجن وتمتعت بشعبية كبيرة حيث تعتبر الأوبرا الوطنية للبلاد .

 

نبذة عن مبنى دار الأوبرا

دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا. 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

عاجل| التفاصيل الكاملة حول انقلاب بوليفيا

 

انقلاب بوليفيا.. تصدرت محركات البحث خلال الدقائق القليلة الماضية، وجاء ذلك بعدما أعلن قائد الجيش البوليفي،خوان خوسيه زونيغا، مساء اليوم،  أن جميع القوات في حالة تعبئة واستنفار وتطالب بتغيير كامل للحكومة.
الأمر الذي ندده به الرئيس البوليفي لويس آرسي بالتعبئة غير النظامية لبعض وحدات جيش البلاد، واتهم الزعيم السابق للدولة الواقعة في منطقة الأنديز جنرالا كبيرا بالتخطيط لانقلاب.


انقلاب بوليفيا 


كشفت مقاطع مصورة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي جنودا مدججين بالسلاح ومركبات مدرعة يتجمعون في ساحة بلازا موريلو بالعاصمة البوليفية.


ضرب القصر الجمهوري 


حيث قامت دبابة بمدخل القصر الوطني في بوليفيا وجنود دخلوا المبنى في لاباز، ومعلومات عن محاولة انقلاب.

تغيير الحكومة 


صرح قائد الجيش البوليفي،خوان خوسيه زونيغا، مساء اليوم،  أن جميع القوات في حالة تعبئة واستنفار وتطالب بتغيير كامل للحكومة.

وأكد زونيغا، أن الجيش لا يزال يعترف بالرئيس آرس قائدا للجيش.


رفض الرئيس التحركات العسكرية 


وفي السياق، ندد الرئيس البوليفي لويس آرسي بالتعبئة غير النظامية لبعض وحدات جيش البلاد، واتهم الزعيم السابق للدولة الواقعة في منطقة الأنديز جنرالا كبيرا بالتخطيط لانقلاب.
مشيرا إلى أنه “ستكون هناك حكومة جديدة والجيش لا يزال يعترف بالرئيس”.

واتهم الزعيم السابق للدولة الواقعة في منطقة الأنديز جنرالا كبيرا بالتخطيط لانقلاب، وفقا لوكالة رويترز كما دعاء الرئيس بتعبئة العامة ضد الانقلاب العسكري الذي يقودها الجيش.


ماذا تعرف عن دولة بوليفيا؟

بوليفيا، أو رسميًا دولة بوليفيا متعددة القوميات، هي دولة في أمريكا الجنوبية وتعتبر خامس أكبر دول القارة مساحةً بعد البرازيل، والأرجنتين، وبيرو، وكولومبيا، تبلغ مساحتها 1،098،581 كيلومترًا مربعًا ووصل عدد سكانها في 2013 إلى 10،461،053 نسمة.

أهم مدنها سانتا كروز، و‌أورورو، و‌سوكري، و‌بوتوسي، و‌كوتشابامبا. عاصمتها الرسمية هي سوكري والعاصمة الفعلية هي لاباز.

في عام 1825، أعلنت بوليفيا استقلالها، وحملت اسم بوليفار. منذ ذلك الحين شهدت بوليفيا، منذ استقلالها، نحو 200 محاولة انقلاب، إلى أن استقر نظام الحكم المدني، نسبيًا، في الثمانينيات من القرن العشرين؛ غير أنها واجهت مشكلات صعبة، تمثلت في الفقر المدقع، والاضطراب الاجتماعي، وإنتاج المخدرات. في ديسمبر 2005، انتخب البوليفيون زعيم حركة «نحو الاشتراكية»، ايفو موراليس رئيسًا للبلاد، وهو أول رئيس ينال قدرًا كبيرًا من الصلاحيات منذ استعادة الحكم المدني، في عام 1982. وقد وعد بإجراء تغييرات في الطبقة السياسية، تمكن الأغلبية الفقيرة من استلام السلطة.

مقالات مشابهة

  • عاجل| التفاصيل الكاملة حول انقلاب بوليفيا
  • البرنامج الكامل لحفل مدحت صالح في الأوبرا
  • أوركسترا الأنامل الصغيرة يحتفل بذكرى 30 يونيو في معهد الموسيقى العربية
  • إحتفالية ضخمة بذكرى ٣٠يونيو مع نجوم الموسيقى العربية في الأوبرا
  • ليلة موسيقية عالمية في أوبرا إسكندرية.. الجمعة
  • عرض جديد لفيلم "جحر الفئران" في نادي السينما بالأوبرا
  • الجمعة.. وتريات الإسكندرية تعزف أعمال موسيقية عالمية بسيد درويش
  • تعرف على التفاصيل الكاملة لمسرحية "ملك والشاطر" بطولة أحمد عز ويسرا
  • التفاصيل الكاملة حول ملاحقة إسرائيليين الأونروا قضائيًا ومطالبتها بتعويضات
  • 3 أفلام روائية وتسجيلية فى نادي سينما أوبرا دمنهور