تحدث خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء، عن فضل وثواب العشر الأوائل من ذي الحجة صيامهم، موضحًا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكد أنّها خير الأيام التي يعمل فيها الإنسان الأعمال الصالحة ويحصي الثواب أضعافا.

ذي الحجة 2024

واستشهد “عمران”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “هذا الصباح”، المُذاع على فضائية “إكسترا نيوز”، من تقديم الإعلامين باسم طبانة ومروة فهمي، بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”، أي أفضل الأعمال الصالحة على سائر أيام السنة هي في الـ10 الأوائل من ذي الحجة، مشددًا على أن كل عمل صالح يستطيع أن يقدمه الإنسان في هذه الأيام سيكون ثوابه مضاعفًا من أي ثواب في الأيام الأخرى.

وتابع: الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة هي الأيام التي أقسم الله بها في قوله تعالي: "والفجر وليال عشر".

عشر ذي الحجة 2024.. حددت الحسابات الفلكية موعد عشر ذي الحجة 2024، بأنه تكون عدة شهر ذو القعدة (29 يومًا)، وبذلك يكون اليوم الخميس 6 يونيو هو آخر أيام شهر ذو القعدة، وتبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2024 غدًا الجمعة 7 يونيو حيث يكون أول أيام ذو الحجة.
أوضحت الحسابات الفلكية أن غرة شهر ذي الحجة 1445هـ فلكيًّا ستكون يوم الجمعة 7 يونيو 2024. أما عن وقفة عرفات لعام 1445 فستوافق يوم السبت 15 يونيو 2024، وسيكون عيد الأضحى المبارك فلكيًّا يوم الأحد 16 يونيو 2024.

 جاءت رواية ما من عمل أزكى عندالله عز وجل ولا أعظم أجرًا من خير يعمله في عشر الأضحى قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء “، لما روي عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أفضل أيام الدنيا أيام العشر ذي الحجة”.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ذي الحجة ذي الحجة 2024 الحسابات الفلكية الأعمال الصالحة إكسترا نيوز خالد عمران موعد عشر ذي الحجة 2024 العشر الأوائل من ذي الحجة شهر ذي الحجة العشر الأوائل من ذی الحجة ذی الحجة 2024

إقرأ أيضاً:

عاجل - اعرف موعد رأس السنة الهجرية 2024.. وما حكم صيام أول أيام شهر محرم 1446؟

موعد رأس السنة الهجرية 2024.. عد مناسبة رأس السنة الهجرية أحد أهم المناسبات الدينية في العالم الإسلامي، حيث تُذكرنا بهجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة. هذا الحدث التاريخي العظيم يشكل بداية التقويم الهجري الإسلامي، ويحتفل المسلمون في مختلف أنحاء العالم بهذا اليوم بإحياء الشعائر الدينية والتأمل في الدروس والعبر المستفادة من الهجرة النبوية. يأتي رأس السنة الهجرية لعام 2024 ليجدد في النفوس الإيمان والتفكر في معاني التضحية والإخلاص لله، ويكون فرصة للمسلمين لاستذكار تاريخهم المجيد وتجديد العهد على السير على خطى النبي الكريم.

يشمل الاحتفال برأس السنة الهجرية تلاوة القرآن الكريم، والأدعية، وزيارة المساجد، وإقامة المحاضرات والندوات التي تتناول الهجرة النبوية وأثرها في الإسلام. إلى جانب هذه الأنشطة، يحرص المسلمون على التقرب إلى الله من خلال العبادات المختلفة مثل الصيام والصلاة وقراءة السيرة النبوية. يعتبر شهر محرم، الذي يبدأ برأس السنة الهجرية، من الأشهر الحرم في الإسلام، وهو شهر تعظم فيه الأجور وتُكثر فيه الطاعات. الصيام في هذا الشهر وخاصة يوم عاشوراء له فضل كبير، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصومه وأوصى المسلمين بصيامه.

تتابع بوابة الفجر الإلكترونية في تغطيتها لموعد رأس السنة الهجرية 2024، قدمت البوابة تفاصيل دقيقة حول حكم صيام أول أيام شهر محرم 1446، في خطوة من أجل الإسهام في نشر الوعي الديني والثقافي، وتجعل المعلومات الدينية في متناول الجميع بأسلوب سلس ومباشر، مما يساعد المسلمين على الاستفادة من هذه المناسبات الدينية العظيمة بأفضل شكل ممكن.

موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024

بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى 2024، تأتي إجازة رأس السنة الهجرية كأولى إجازات العام الهجري الجديد. من المتوقع أن يصادف يوم رأس السنة الهجرية، الأول من محرم 1446، يوم الاثنين 8 يوليو.

من المحتمل أن يتم ترحيل إجازة رأس السنة الهجرية، كما هو متعارف عليه وفقًا لقرارات مجلس الوزراء، إلى نهاية الأسبوع أو تبكيرها ليوم الأحد. هذا القرار سيتخذه مجلس الوزراء في وقته، مما يتيح للمواطنين الاستمتاع بأيام إجازة متتالية.

حكم صيام أول أيام شهر محرم 1446

مع استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446، يفضل الكثيرون صوم أول أيام شهر محرم. هذا الصوم جائز ومُستحب، خاصة أن شهر محرم هو أحد الأشهر الحُرُم التي يُستحب الإكثار من الصوم فيها.

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المُحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل".

احتفالات رأس السنة الهجرية وأهمية الصوم

مع اقتراب ليلة رأس السنة الهجرية 1446، ينتظر المسلمون بفارغ الصبر هذه المناسبة الدينية العظيمة. تُعَدّ رأس السنة الهجرية فرصة للتأمل والتفكر في الدروس والعبر المستفادة من هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي مناسبة يتم فيها تلاوة القرآن الكريم، والدعاء، والقيام بالعبادات المختلفة.

مقالات مشابهة

  • صحيفة الثورة الاحد 24 ذو الحجة 1445- 30 يونيو 2024
  • "الكورة في ملعبها".. أمين الفتوى يوضح حكم طلب الطلاق للمرأة التي تزوج عليها زوجها
  • صحيفة الثورة السبت 23 ذو الحجة 1445 – الموافق 29 يونيو 2024
  • مفتي الجمهورية: ثورة 30 يونيو حمت مصر من حرب أهلية (فيديو)
  • صحيفة الثورة الجمعة 22 ذو الحجة 1445 – 28 يونيو 2024
  • عاجل - اعرف موعد رأس السنة الهجرية 2024.. وما حكم صيام أول أيام شهر محرم 1446؟
  • دار الإفتاء المصرية تحذر من أمر مهم أثناء زيارة غار حراء (فيديو)
  • ما الحكم الشرعي فيمن يتعاطى المخدرات أو يتاجر فيها؟
  • أمين الفتوى: ماء زمزم لا يفقد بركته خارج مكة.. وليس له فترة صلاحية
  • أمين الفتوى يحذر من هذا الأمر في زيارة غار حراء.. فيديو