يحتفل العالم في الفترة ما بين 1 أغسطس وحتى 7 من الشهر ذاته من كل عام بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية، إذ تحرص المؤسسات المعنية بالصحة خاصة صحة المرأة بتوعية الأمهات حول فوائد الرضاعة الطبيعية ودحض الخرافات المنتشرة حولها بين الكثير من السيدات.

أخبار متعلقة

الأسبوع العالمى لـ«الرضاعة الطبيعية».. مطالب بدعم «الأم العاملة»

إعلام شبرا الخيمة ينظم ندوة «الرضاعة الطبيعية وصحة الأم»

أستاذ علاج أورام: الرضاعة الطبيعية لها أهمية كبرى في تكوين الطفل ومناعته

يحتاج الأطفال في أول 6 أشهر بعد الولادة إلى تغذية حليب الثدي فقط، مع عدم وجود أطعمة أو سوائل أخرى، إذ يُعتبر حليب الأم هو أفضل مصدر للتغذية ويمنح الأطفال أفضل بداية في حياتهم، لكن العديد من الأمهات يتوقفن عن الرضاعة الطبيعية في وقت مبكر جدًا بسبب بعض المفاهيم الخاطئة.

في السطور التالية، تستعرض «المصري اليوم» أبرز الخرافات بشأن الرضاعة الطبيعية، وفقًا لما أوضحته منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسيف».

1- الرضاعة الطبيعية غريزة تأتي بشكل طبيعي دون تدريب

على الرغم من ولادة الأطفال برد فعل طبيعي متمثل في البحث عن ثدي الأم، إلا أن العديد من الأمهات يحتجن إلى التدريب العملي على وضع أطفالهن تجاه الرضاعة الطبيعية، وهذا ما يستغرق وقتًا وممارسة من كل من الأم والطفل.

2- يجب فصل الأمهات والأطفال حديثي الولادة بعد الولادة للسماح للأم بالراحة

جعل طفلك على اتصال مباشر بصدر الأم يعزز الترابط ويساعد الأطفال في العثور على ثدي الأم والالتصاق به، والقيام بذلك في غضون ساعة واحدة بعد الولادة، ثم القيام به كثيرًا بعد ذلك يساعد على أن تكون الرضاعة طبيعية.

3- لن تكوني قادرة على الرضاعة الطبيعية إلا إذا قمت بذلك على الفور

تكون الرضاعة الطبيعية أكثر سهولة إذا بدأت في الساعة الأولى بعد الولادة، لأن ردود فعل الطفل في ذلك الوقت تكون قوية جدًا، ولكن حتى إذا لم تفعلي ذلك بعد الولادة مباشرة، فلا يزال بإمكانك فعله وتوفير الرضاعة الطبيعية لطفلك.

4- الحليب الأصفر السميك الذي يتم إنتاجه بعد الولادة مباشرة ضار للطفل ويجب التخلص منه

يُعد الحليب الذهبي الذي يكون بعد الولادة مباشرة «اللبأ» مفيد للطفل، إذ أنه يمنح الأطفال حديثي الولادة دفعة مناعية خلال رحلة تطور أجهزتهم المناعية، وهذا ما يدعم صحة جيدة مدى الحياة.

5- إذا كان حليب الأم فاتح اللون فهذا يعني أنه غير مغذي

على الرغم من أنه يمكن أن يختلف حليب الأم قليلًا في اللون، ولكن حليب الأم هو أفضل مصدر لتغذية الطفل وجزء حيوي في تزويد كل طفل ببداية صحية في حياته.

6- ليس كل الأمهات لديهن ما يكفي من الحليب للرضاعة الطبيعية

تنتج جميع الأمهات تقريبًا الكمية المناسبة من الحليب لأطفالهن، كما أن الرضاعة الطبيعية المتكررة ستحفز وتزيد من إنتاج الحليب.

7- يجب ألا ترضعي طفلك إذا كنت مريضة أو تتناولين أدوية

يُمكن للأمهات عادة الاستمرار في الرضاعة الطبيعية عندما يمرضن، لأن هذا الأمر يعمتد على نوع المرض، ففي كثير من الحالات، تنتقل الأجسام المضادة التي يصنعها جسم الأم لعلاج مرضها أو المرض نفسه إلى الطفل، مما يتسبب في توفير مناعة ضده لدى الطفل.

8- عند الرضاعة الطبيعية يجب أن تأكل الكثير من السعرات الحرارية لتتمكن من إنتاج ما يكفي من الحليب لطفلك

كل ما تحتاجينه فقط عند الرضاعة الطبيعية، هو تناول نظام غذائي صحي ومتوازن والتأكد من شرب كمية كافية من الماء والسوائل، لتتمكن من إنتاج ما يكفي من الحليب لطفلك.

9- من الطبيعي أن تؤذي الرضاعة الطبيعية «حلمات الثدي» أوتتسبب في قرحة

تعاني العديد من الأمهات من عدم الراحة في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة عندما يبدأن الرضاعة الطبيعية، ولكن يمكن علاج ذلك وتجنبه بالدعم المناسب من الطبيب أو أخصائي الصحة.

10- يجب عليك التوقف عن الرضاعة الطبيعية للفتيات في سن 5 سنوات والأولاد في سن 2

لا يوجد فرق بين الأولاد والبنات عندما يتعلق الأمر بالرضاعة الطبيعية، إذ أنه يجب إرضاع كلاهما (تغذية حليب الثدي فقط) لمدة 6 أشهر، وبعد تلك الأشهر وعندما يبدأ الأطفال في تناول الأطعمة والسوائل الأخرى، يجب أن تستمر الرضاعة الطبيعية بالتوازي لمدة تصل إلى عامين.

11- يجب أن تضع شيئًا حارًا أو حامضًا أو مرًا على ثديك حتى يرفضه الطفل وهذا لجعل الطفل يتوقف عن الرضاعة الطبيعية

الفطام هو عملية طويلة الأجل تقدم فيها الأم تدريجيًا الأطعمة التكميلية لتحل محل الرضاعة الطبيعية، لذلك فليس هناك حاجة لأي تدابير لوقف المولود الجديد فجأة عن الرضاعة الطبيعية.

12- إعطاء الأطفال حديثي الولادة اليانسون للشرب مفيد لمعدتهم وسيساعدهم على النوم

من الطبيعي أن يصاب الأطفال حديثي الولادة بالمغص، وإطعام طفلك أي سوائل أو أطعمة أخرى غير حليب الثدي قبل 6 أشهر يزيد في الواقع من فرصة إصابته بالمرض.

13- يجب تأديب الأطفال في وقت مبكر فالرضاعة الطبيعية وحملهم عند البكاء سيفسدهم ويجعلهم أكثر تشبثًا

في هذه اللحظات المبكرة من الحياة، يحتاج الأطفال إلى الحب والرعاية، لذلك يجب إرضاعهم كلما ظهرت عليهم علامات الجوع، لقد ثبت أن الرضاعة الطبيعية تعزز الترابط مع الأم.

14- إذا لم تكن قادرًا على إرضاع طفلك الأول فلن تتمكن من إرضاع طفلك التالي

مع الدعم والممارسة المناسبين، يمكنك أن تنجحي في الرضاعة الطبيعية حتى لو لم تكن ناجحة في الماضي.

15- إنتاج الحليب وراثي فإذا لم تستطع والدتك الرضاعة الطبيعية فلن تتمكن من الرضاعة الطبيعية

يمكن لكل أم تقريبًا أن تعتمد مع طفلها على الرضاعة الطبيعية بنجاح، فكلما زادت الرضاعة الطبيعية، زاد إنتاج الحليب.

الرضاعة الطبيعية فوائد الرضاعة الطبيعية رضاعة طبيعية مدة الرضاعة الطبيعية الرضاعة الطبيعية للطفل فوائد الرضاعة الطبيعية للام مدة الرضاعة الطبيعية من كل ثدي مدة الرضاعة الطبيعية بالدقائق مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة طريقة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة الرضاعة الطبيعية والحمل الرضاعة الطبيعية الصحيحة الرضاعة الطبيعية بعد القيصرية نصائح للرضاعة الطبيعية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين الرضاعة الطبيعية فوائد الرضاعة الطبيعية زي النهاردة بعد الولادة الطبیعیة ا الأطفال فی حلیب الأم من الحلیب من الأم

إقرأ أيضاً:

في أسبوعها الثاني.. حفلات «آفتر» تشهد إقبالًا غير مسبوق من عشاق الموسيقى والرياضات والألعاب الإلكترونية

شهدت الحفلة الموسيقية "آفتر"، والتي أقامتها "مدل بيست"، الخميس 11 يوليو 2024، للأسبوع الثاني على التوالي، بالتزامن مع فعاليات بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية المقامة حاليًا في  العاصمة الرياض، حضورًا غير مسبوق من جماهير عشاق الموسيقى والرياضات والألعاب الإلكترونية.

الدي جي سمير عبدالله (نايل بوي)

أداء افتتاحي مذهل من الدي جي الرائع سمير عبدالله (نايل بوي)، حيث أحاط الحضور بأجواء موسيقية أشعلت الحماس منذ اللحظة الأولى. حضوره الديناميكي ومهاراته الفريدة في الدمج والتلاعب بالموسيقى، أبقى الحضور في حالة من السعادة والتشويق.

مغني الراب الأمريكي الأبرز "ويز خليفة"                                

بعد الأداء المثير للدي جي نايل بوي، استمرت حماسة عشاق الموسيقى والرياضات والألعاب الإلكترونية في الارتفاع حين صعد مغني الراب الأمريكي "ويز خليفة" على المسرح، حيث قدّم أسلوبه الفريد وإبداعه الذي أسر قلوب كل من في الحضور، الذين غنوا معه بكل حماس وشغف. كانت طاقته وحضوره المسرحي مُلهِمًا، مما خلق جوًا لا يُنسى.

الدي جي الهولندي ريهاب

وفي نهاية الليلة، اختتم العرض بأداء رائع من الدي جي الهولندي ريهاب، حيث قدم عرضًا لا يُنسى، وتفاعل الحضور بالرقص مع أغانيه الشهيرة، لتختتم الفعالية بإثارة وحماس.

حفلات "آفتر" مستمرة في تجاوز التوقعات، وذلك بتقديم تجربة موسيقية ترفيهية لا تُضاهى؛ تأسر القلوب وتترك الجمهور في حالة من الدهشة.

جدير بالذكر أن حفلات "آفتر" التي تقام على مسرح الفنان محمد عبده آرينا في بوليفارد الرياض سيتي ستستمر حتى منتصف شهر أغسطس، وسيشهد حفل الأسبوع المقبل، يوم 19 يوليو، مشاركة مغني الراب الأمريكي جونا والدي جي الفرنسي سنيك والمغني بلاكي.

للمزيد من المعلومات عن حفلات "آفتر" وشراء التذاكر يرجى زيارة الموقع :https://nofomo.com/collections/aft-r

مقالات مشابهة

  • نائبة وزير الصحة: نستهدف تخفيض معدلات القيصرية غير المبررة طبيا
  • الصحة: نعمل على زيادة معدلات الولادة الطبيعية الأمنة
  • دور القابلات ومقدمي المشورة الأسرية في تحسين الخصائص السكانية
  • «شبكة زايد للمحميات» تعزز مكانة الدولة على خريطة العمل البيئي العالمي
  • صحة أسيوط تطلق مبادرة الألف يوم الذهبية لحل القضية السكانية
  • فحوص أدمغة الأطفال ميّزت بين جنس الطفل عند الولادة ونوعه الاجتماعي
  • صحة أسيوط تطلق مبادرة الألف يوم الذهبية بكافة المدن والمراكز
  • في أسبوعها الثاني.. حفلات «آفتر» تشهد إقبالًا غير مسبوق من عشاق الموسيقى والرياضات والألعاب الإلكترونية
  • ‏”عضت كتف المضيف”.. طاقم طائرة أُجبر على التوقف بسبب راكبة ..فيديو
  • مأساة.. كريم 15 سنة عايش على الرضاعة من الببرونة بـ"القليوبية" والأم: بعمله "مايه بسكر" مش معايا حق اللبن