صدر حديثًا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، ستة أعمال إبداعية متنوعة بين الرواية والمجموعة القصصية وديوان شعر العامية والفصحى والمسرح، وذلك عن فرع ثقافة الإسكندرية، وضمن إصدارات النشر بإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي.

"العشق على مرأى الموت"

ومن الأعمال الصادرة رواية "العشق على مرأى الموت" للروائي محمد محمود الفخراني، ومن أجوائها نقرأ: "تمنيت لو لم ألتقها، هربت، انزويت، ولكنها تلاحقني بوجود حاد ملموس.

تلاحقني وتقف في طريقي كالجدار، كبحر بلا شطآن. وكنت كلما أمعنت في الهروب أنتظر مفاجأة طلتها في المنعطف القادم، والمدينة من حولنا تعج بالمنعطفات والوديان، مطوقة بالصمت والغابات، والخوف، والحزن، برغم جوارها للبحر. كانت الطرقات مقفرة في تلك الساعة من النهار، لا بشر، لا دواب، لا طيور، والبيوت الأشبه بالثكنات العسكرية ساكنة، كأن قوما من عهد قديم أرادوا أن يستقروا ثم نفضوا أيديهم ورحلوا".

"ما زال وسط القلب متسع لسكين جديد"

ومن الإصدارات ديوان فصحى بعنوان "ما زال وسط القلب متسع لسكين جديد"، للشاعر محمد مخيمر، ويضم 23 قصيدة، منها قصيدة "لم يبق سواي" وفيها يقول الشاعر: 
لم يبق سواي 
غلقت الأبواب وزاد الهم أساي 
فعلام الأمل بهذا الدرب 
وإلام يكون الملح رفيقا لجروح القلب
ولماذا ترفع هذا الحب يداي 
لم يبق سواي
في تلك الغرفة أطفئ كل الأنوار 
وأشعل صورتها لتضيء النوم 
لا يأتي النوم 
وتأتي صورتها كغناء الصيادين 
كلهيب الأعواد الخشبية في ليل بارد 
وكهدهدة الأم لطفل ما زال يراها كل الدنيا

"زوروني كل سنة مرة"

وصدر ديوان شعر عامية بعنوان "زوروني كل سنة مرة" للشاعر حامد السحرتي، ويضم 34 قصيدة، بتقديم الشاعر جابر بسيوني الذي يقول: "زوروني كل سنة مرة"، للشاعر حامد السحرتي، الذي كان لعمله بمهنة المحاماة أثر بالغ في قدرته على التصريح والمواجهة وإبداء الرأي، وقد تجلى ذلك في مواضيع كثيرة في قصائد هذا الديوان، بيد أنه كان بارعا في صياغتها بما يتفق مع السمات الفنية لماهية الشعر، وأيضا أحسن التعبير عن قضية الإنسان المعاصر، وما يتعرض له من أزمات وعوائق وصعاب وهموم"... وتأمل قوله في قصيدة "نضحك بقى":
يمكن تكون الصرخة فيك قد الجبل
يمكن يكون الحلم مقطوع الأمل 
يمكن نكون كلنا تايهين 
لكن لحد السكة ما تبان لنا 
نحلم ببكره يلمنا

"جواهرجية"

كما صدر ديوان شعر عامية بعنوان "جواهرجية"،  للشاعرة سهر الطيب، ويأتي الديوان في 39 قصيدة، منها "زاد الحنين"، وتقول بها:
قاعدة ف رحاب السيدة
دايبة ف غرام سيدنا النبي 
عايشة الحياة بين دا ودا 
عاشقة الصحابة المخلصين 
أبو بكر والخطاب عمر 
عثمان وماسك إيد علي 
والطاهرة فاطمة كا القمر 
من نورها قلبي بينجلي 
والكل من عطر الرسول 
نورهم يخلي الليل يزول

"حديقة ابن عقيل"

وصدرت مسرحية "حديقة ابن عقيل" للكاتبة جهاد سالم، وتأتي في أربعة فصول عن قواعد اللغة العربية، وفي "حديقة الفعل" نقرأ:
"يفتح باب الحديقة على شجرة كبيرة، ولها ثلاثة أغصان وتلتف حولها الزهور:
الطلاب: السلام عليك أيتها الشجرة
شجرة الفعل: وعليكم السلام يا أولاد.. سمعت بمجيئكم إلى الحديقة 
الطلاب: جئنا لنتعرف عليك
شجرة الفعل: ألم يحك لكم ابن عقيل عني؟
ابن عقيل: لقد حكيت لهم أن لك ثلاثة أغصان، ولك مفاتيح أيضا، اه المفاتيح نسيت أن أعطيها لكم.. تفضل يا مُعلم.
المُعلم: خذوا يا أولاد، المفاتيح 
فاطمة: تاء التأنيث الساكنة.. لنا مفتاح وحدنا
زيد: لقد قلت ساكنة أي لا تتحرك "ويخرج لسانه"
أحمد: وتاء الفاعل وألف الاثنين، وواو الجماعة، ونون النسوة، لم كل هذا لهن أيتها الشجرة؟

"سيد الأسرار"

ومن بين الإصدارات المجموعة القصصية "سيد الأسرار" للكاتبة والقاصة صابرين الصباغ، وتحوي المجموعة 31 قصة، منها قصة "ساكن جديد" ونطالع بها: "ملامحه تنفجر، تتمزق.. تخلع هذا الطفل القابع داخلها ليسكنها رجل صغير. يمر بحالة الانسلاخ هذه، وأنا أمر بحالة من الفقد.
أردت أن أجمع ملامح طفولته الممزقة من فوق أرض عمري، طفولته التي ربيتها على يدي، رويتها بمشاعري، كم عشقتها وهي تنمو فيه مرة وتنمو داخلي ألف ألف مرة!".

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

ضوابط جديدة لتراخيص البناء.. منها منع تشويه الواجهات

أكدت وزارة التنمية المحلية أنه سيتم العمل بضوابط تراخيص البناء وفقًا للقانون رقم 119 لسنة 2008، بعد إلغاء الاشتراطات البنائية المتبعة في السنوات الأخيرة، مشيرة إلى أن القانون شدد على عدة ضوابط عند إصدار تراخيص البناء، ومنها استكمال واجهات المبنى بما لا يغطي العناصر الإنشائية والتركيبات المختلفة غير المكتملة والظاهرة للعيان من الشارع، مع مراعاة عدم تنافر لون أو ألوان واجهات المبنى مع ألوان الواجهات المحيطة، لتحقيق الإحساس بالجمال والحفاظ على الطابع المعماري والعمراني للمنطقة.

ضوابط الترخيص

وأوضحت الوزارة في بيان، أن ضوابط الترخيص تتضمن منع تشويه الواجهات الرئيسية للمباني بالتركيبات الصناعية أو أعمال الكهرباء، مثل أجهزة التكييف والهوائيات ومواسير الصرف والتغذية.

أدوات التنسيق الحضاري

وشددت الوزارة على تطبيق أسس ومعايير وأدوات التنسيق الحضاري، التي يضعها جهاز التنسيق الحضاري عند إصدار تراخيص أعمال المباني في المدن والأحياء والتجمعات العمرانية الجديدة، وعند إصدار تراخيص أعمال المباني والمنشآت بالمناطق ذات القيمة المتميزة، يجب عدم تحريك أو نقل العناصر المعمارية أو التماثيل أو المحتويات أو الوحدات الزخرفية الثابتة أو المتحركة التي تشكل أجزاء متكاملة.

مقالات مشابهة

  • سر تصدر غادة عبدالرازق للتريند.. تفاصيل
  • دور النشر تعمد إلى أساليب جذب وتسويق إبداعية في “كتاب الرياض 2024”
  • نائب رئيس هيئة قصور الثقافة يتفقد قصر أبو سمبل الجديد استعدادا لافتتاحه قريبا
  • ضوابط جديدة لتراخيص البناء.. منها منع تشويه الواجهات
  • بالورد والفراشات.. مسرح 23 يوليو بالمحلة يختم فعاليات «ثقافتنا في إجازتنا»
  • محافظ أسوان ونائب رئيس هيئة قصور الثقافة يتفقدان ورش ملتقى "أهل مصر"
  • محافظ أسوان يبحث تطوير التعاون المشترك مع هيئة قصور الثقافة
  • «الثقافة» تصدر «قرب ورد أحلامنا أراك» بهيئة الكتاب
  • وزارة الثقافة تواصل فعاليات برنامج "المواطنة" بأبو قرقاص.. صور
  • الثقافة تصدر «قرب ورد أحلامنا أراك» بهيئة الكتاب