يشتكي عدد من الأساتذة المعنيين بتصحيح امتحانات السنة الأولى بكالوريا من التعثرات التي يعرفها استعمال برنامج الترميز الإلكتروني لإدخال النقط في منظومة مسار، بسبب البطء والمدة التي تستغرقها هذه العملية.

وذكر أساتذة أن الأمر قد يتطلب منهم أزيد من ساعة لإدخال النقط المتعلقة بأقل من مائة ورقة امتحان مصححة باستعمال هواتف ذكية تم تزويدهم بها، وهو ما يمثل في نظرهم “هدرا للوقت والجهد” هذا في حال لم يتعرض النظام للعطل وتتوقف العملية لساعات.

وعبر عدد من الأساتذة المعنيين بالتصحيح، عن الغضب من اعتماد هذه التقنية المعلوماتية دون سابق تحضير للأساتذة الذين تم إخبارهم بالأمر عشية الامتحانات خلال الاجتماعات، التي تسبق عادة هذا الاستحقاق الوطني التربوي.

وبالنسبة للمسؤولين، فإن هذا الحل التكنولوجي المعتمد تجريبيا بالمغرب يقدم إجابات لتحديات الإنصاف وتكافؤ الفرص والشفافية في تدبير الامتحانات.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

تصحيح خطأ تاريخي.. بايدن يعفو عن المدانين بالجنس المثلي بالجيش

قال مسؤولون في الإدارة الأميركية إن الرئيس جو بايدن قرر العفو عن آلاف المحاربين القدامى الأميركيين الذين أدينوا بممارسة الجنس المثلي أثناء فترة الخدمة في الجيش، بحسب ما أفادت صحيفتا "واشنطن بوست" و"الغارديان". 

والخطوة التي تأتي في عام الانتخابات قد تسمح لمن أدينوا على مدى ستة عقود بموجب قانون عسكري يحظر ممارسة الجنس مع المثليين، باستعادة المزايا المالية التي حجبتها عنهم الحكومة.

ويأتي الإعلان عن القرار قبل المناظرة المرتقبة التي تجمع بايدن مع منافسه في الانتخابات التي ستجرى في نوفمبر المقبل، الرئيس السابق دونالد ترامب، مساء الخميس. 

ونقلت "الغارديان" عن بايدن في بيان: "اليوم، أقوم بتصحيح خطأ تاريخي باستخدام سلطة العفو الخاصة بي للعفو عن العديد من أعضاء الخدمة السابقين الذين أدينوا لمجرد كونهم على طبيعتهم". 

وقال بايدن "رغم شجاعتهم وتضحياتهم الكبيرة، أُجبر الآلاف على الخروج من الجيش بسبب ميولهم الجنسية، أو هويتهم الجنسية. بعض هؤلاء الأميركيين الوطنيين تعرضوا لمحاكمة عسكرية، وتحملوا عبء هذا الظلم الكبير لعقود من الزمن". 

واعتبر الرئيس أن الخطوة تتعلق بـ"الكرامة" و"اللياقة"، والتأكد من أن ثقافة الجيش تعكس الثقافة الأميركية.

ويمنح العفو لأعضاء الخدمة المدانين بموجب المادة 125 من القانون الموحد للقضاء العسكري بتهمة ممارسة الجنس المثلي بين عامي 1951 و2013، وذلك عندما تم إلغاء ممارسة الجنس المثلي بالتراضي كجريمة عسكرية. 

وقال مسؤولون في الإدارة الأميركية إن "المؤهلين يجب أن يتقدموا بطلب للحصول على شهادة عفو. وبمجرد الموافقة عليهم، يمكنهم بعد ذلك تقديم التماس إلى الخدمات العسكرية لتغيير سجلات تسريحهم مما يعيد المزايا المالية لهم"، بحسب "واشنطن بوست". 

وتقدر الإدارة الأميركية عدد المدانين بالآلاف، لكن مسؤولا قال إنه "من السابق لأوانه معرفة عدد هؤلاء الأشخاص الذين سيتقدمون للحصول على شهادات العفو ويحصلون عليها". 

ورفعت إدارة الرئيس الديمقراطي الأسبق باراك أوباما الحظر على الخدمة العسكرية للمتحولين جنسيا عام 2016، قائلة إنها لا تريد وضع حواجز غير ضرورية أمام الأفراد الذين يرغبون في الخدمة. 

وأعلن ترامب بعد ذلك بعام  أنه سيحظر مرة أخرى الخدمة العسكرية للمتحولين جنسيا، مما أدى إلى معركة قضائية مطولة أيدت فيها المحكمة العليا ترامب.

وألغى بايدن الحظر الذي فرضه ترامب على المتحولين جنسيا بعد وقت قصير من توليه منصبه في يناير 2021، قائلا إن الولايات المتحدة وجيشها أقوى حين يتم شمل الجميع.

مقالات مشابهة

  • مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع يطلق برنامج “التلمذة” 2024 تحت شعار “طور مهاراتك العملية”
  • تفاصيل برنامج «فارم دي» في «صيدلة حلوان».. مطابق للمعايير الدولية
  • تصحيح خطأ تاريخي.. بايدن يعفو عن المدانين بالجنس المثلي بالجيش
  • القنوات المفتوحة الناقلة لمباراة الإكوادور وجامايكا في كوبا أمريكا 2024
  • امتحانات الثانوية العامة للمتفوقين والمكفوفين تسير بسلاسة
  • مرتيني يناقش مع المعنيين في درعا سبل تطويرها السياحة الداخلية والشعبية
  • اجتماع موسع لمناقشة الاستعدادات النهائية لامتحانات شهادات الثانوية العامة بالعاصمة عدن
  • برلمانيون يشتكون موت العالم القروي بسبب الجفاف وتوجيه المياه للمدن
  • بابل.. طالب سادس يعتدي على أساتذة بعد ضبطه بالغش
  • العطلة الصيفية..إمضاء الأساتذة الجامعيين على محاضر الخروج إلكترونيا