الإطاري السوداني يثمن “فتوى السيستاني”في تأسيس الحشد الشعبي الإيراني
تاريخ النشر: 10th, June 2024 GMT
آخر تحديث: 10 يونيو 2024 - 11:14 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- قال رئيس الوزراء محمد السوداني في بيان ،اليوم الاثنين،، إنه “قبل عشر سنوات، وفي ظلِّ ظروف مُلتبسة، ودعمٍ من قوى الشّر والكراهية في العالم، ارتكبت عصابات داعش الإرهابية جريمتها وعدوانها على أهلنا في الموصل، ورُوِّع سكّانها بهجمةٍ همجيةٍ تغذيها الأهداف الدنيئة وخُرافة الوهم، وأضاف، :”نستذكر هذه المرحلة بالكثير من الألم للضحايا الأبرياء من كل أطياف وألوان الشعب العراقي، الذين استهدفهم غدر هذه العصابات الظلامية والقِوى التي تقف خلفها، لكننا نفتخر مُجدداً بالوقفة التلاحمية التي التفّ فيها شعبنا حول قواته المسلّحة بجميع صنوفها، وبذلَ دماءَ الشهداء الغزيرة من أجل تطهير الأرض، ومن أجل أن يعود العراق بكل شبرٍ منه، موحّداً وعزيزاً ومكتمل السيادة والقرار، وكانت للفتوى المباركة للمرجع الأعلى السيد علي السيستاني ، الدور المشرف في تغيير مجرى الأحداث نحو تحقيق النصر المُعزز بضمان سيادة العراق ووحدة أرضه وشعبه”.
المصدر: شبكة اخبار العراق
إقرأ أيضاً:
شباب جازان يتعرفون على فن “الزيفة”
البلاد ــ جازان
نظم نادي جازان الأدبي ونادي ” لحاف ” -أحد أندية منصة هاوي-، الليلة الماضية ، ورشة عمل متخصصة بعنوان ” فن الزيفة التراثي ” ، وذلك بمقر النادي الأدبي ، ضمن التعاون بين الناديين لتنفيذ سلسلة من ورش العمل التدريبية للحفاظ على الموروثات الشعبية الأصيلة وتعليمها لشباب المنطقة وتدريبهم لأدائها .
وقدم المتخصصان في الفن الشعبي محمد هزاع وعبدالرحمن محرق تعريفًا بفن “الزيفة” كأحد الموروثات الأصيلة بالمنطقة ، بل واحدًا من أركان الفن الشعبي التراثي بجازان ، حيث يجمع هذا الفن بين الكلمة واللحن والأداء الحركي ، ويكاد يكون حاضرًا في جُلّ مناسبات الأفراح بالمنطقة منذ القدم .
وتبرز ” الزيفة ” كرقصة جماعية من صفين ، حيث يتبارى فيها الشعراء ، فيتجه أحدهم إلى صفه يُلقّنه بيتين من الشعر وصفًا أو غزلًا ، فيما يقوم الشاعر الآخر ويُلقّن صفه ببيتين آخرين من الشعر ردًا ويكون ذلك جناسًا ، وهكذا كلما أبدع شاعر رد عليه الآخر حتى يعجز أحدهما عن الرد ، طيلة رقصة الزيفة التي تبدأ عادة بعد العشاء وتنتهي قبيل الفجر .
كما قدم المتخصص في الرقصات الشعبية غازي حكمي تدريبات عملية للشباب المشاركين ، لتعليمهم إيقاع الرقصة التي تُؤدى أداءً جماعيًا متحركًا.