RT Arabic:
2024-07-18@09:59:35 GMT

السعودية تبتعد عن النفط

تاريخ النشر: 4th, August 2023 GMT

السعودية تبتعد عن النفط

شكلت الإيرادات غير النفطية نحو 43% من إجمالي إيرادات الميزانية السعودية للربع الثاني من 2023 البالغة 314.8 مليار ريال، مقابل حصة كانت عند 32% من إيرادات الفترة نفسها من 2022.

إقرأ المزيد ميزانية السعودية في الربع الثاني.. العجز يبلغ نحو 5.27 مليار ريال

ويعد ذلك مؤشر على نجاح "رؤية 2030" التي تستهدف تنويع مصادر الدخل.

وارتفعت الإيرادات غير النفطية في الميزانية 12.6% في الربع الثاني، لتبلغ 135.1 مليار ريال، مقابل 120 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.

ووفقا لتقرير لصحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات وزارة المالية للميزانية الربعية، تغطي الإيرادات غير النفطية نحو 42% من الإنفاق الحكومي خلال الربع الثاني البالغ 320.1 مليار ريال، وهو أعلى مستوى تغطية منذ الربع الأول 2022.

وتعد الإيرادات غير النفطية للربع الثاني من العام الجاري هي أعلى إيرادات فصلية منذ الربع الرابع من 2020 عندما سجلت 144.3 مليار ريال.

وعليه أصبحت الإيرادات غير النفطية تلعب دورا مهما في الإنفاق داخل الاقتصاد السعودي، نتيجة مبادرات وبرامج الحكومة لدعمها ضمن رؤية 2030 التي تهدف لتنويع مصادر الدخل للاقتصاد حتى لا يكون رهينة لتذبذب أسعار النفط.

وعلى صعيد متصل، رفعت الحكومة السعودية إنفاقها خلال الربع الثاني من العام الجاري 9.4%، ليبلغ 320.1 مليار ريال، مقابل 292.5 مليار ريال في الفترة نفسها من 2022.

ويأتي ذلك رغم تراجع أسعار النفط خلال الربع الثاني من 2023 مقارنة بالفترة نفسها من 2022 التي شهدت تجاوز الأسعار الـ100 دولار للبرميل.

ويتزامن ارتفاع المصروفات الحكومية مع زيادة الإنفاق على المشاريع الحكومية، بجانب منظومة الدعم الاجتماعي لضمان حماية المواطنين من التأثر بالتداعيات المحلية والعالمية، ودعم السلع والخدمات الأساسية المستوردة.

(الدولار = 3.75 ريال سعودي)

المصدر: الاقتصادية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الميزانية النفط والغاز عجز الميزانية الربع الثانی ملیار ریال الثانی من نفسها من

إقرأ أيضاً:

المنتجات النفطية: 3.3 مليار لتر مبيعاتنا خلال شهر حزيران الماضي

كشفت شركة توزيع المنتجات النفطية، عن بيعها أكثر من 3.3 مليار لتر من البنزين وزيت الغاز والنفط الأبيض وزيت الوقود ووقود الطائرات.

وقال مدير الشركة، حسين طالب في بيان صحفي، إنه من مبدأ الشفافية، نعلن عن مبيعاتنا خلال شهر حزيران الماضي.

وأضاف أن الكميات المباعة كالتالي البنزين بأنواعه الثلاثة المحسن والعادي والسوبر بلغت نحو 977 مليون لتر، وزيت الغاز "الكاز" بنوعيه العادي والثقيل وصلت الى 947 مليون لتر.

وتابع أن كميات النفط الأبيض بلغت 45 مليون لتر، وزيت الوقود "نفط الأسود" بنوعيه العادي والثقيل والمحسن بلغ 1.335 مليار لتر، ووقود الطائرات بنوعيه المدني والعسكري وصل 15 مليون لتر.

يذكر ان العراق، بدأ يقترب من تحقيق الاكتفاء الذاتي بالمنتجات النفطية، بعد تطوير المصافي وبناء مصافي جديدة، اذ كان ينفق سنويا أكثر من 4 مليارات دولار على استيراد هذه المنتجات.  

مقالات مشابهة

  • وزير النفط يعلن عن نجاح الخطة الوقودية لزيارة عاشوراء
  • الكشف عن بيع محتمل لشركة GitLab
  • بتداولات بلغت قيمتها 7.3 مليار ريال.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا 77.24 نقطة
  • "اللعب مع العيال" يحافظ على المركز الثاني في شباك الإيرادات
  • أسعار النفط تستقر في ظل اتجاه الأنظار نحو توقعات السياسة النقدية
  • المنتجات النفطية: 3.3 مليار لتر مبيعاتنا خلال شهر حزيران الماضي
  • الاقتصاد الصيني يقود اسعار النفط الى المنطقة الحمراء
  • السكك الحديد توضح بشأن نقل النفط الخام والمشتقات النفطية
  • أسعار النفط تتراجع بفعل المخاوف إزاء الطلب الصيني
  • المالية الكويتية: تتوقع عجزاً في الميزانية يصل إلى 18 مليار دولار