يشير مصطلح «موت الأسنان»، إلى التهاب لب السن الناجم في الغالب عن تسوس الأسنان، الأمر الذي قد يؤثر بشكل كبير على صحة الأسنان وجعلها غير حيوية.

أخبار متعلقة

ريهام عبدالغفور: «كنت أتمني الالتحاق بكلية طب أسنان.. لكني كنت أدبي»

عمداء جدد بجامعة بني سويف: شيرين «علاج الطبيعى» وشحاتة «صيدلة» وشوقي «طب أسنان»

تعاون بين «الصحة» بالإسكندرية و«الأكاديمية العربية» للبحث العلمي بـ طب الفم الأسنان

وتتكون الأسنان من مزيج من الأنسجة الصلبة والرخوة، وعندما تتلف الأعصاب الموجودة في لب السن وهي الطبقة الداخلية مثل الإصابة أو التسوس، يمكن أن تتوقف عن توفير الدم للسن، ما قد يؤدي إلى حدوث العدوى وموت العصب، وهذا ما يُعرف أحيانًا بـ«الأسنان غير الحيوية»، إذ يُعرف السن الميت بأنه السن الذي لم يعد يصل إليه إمدادات جديدة من الدم الموجود بجسم الإنسان.

وفي السطور التالية، تستعرض «المصري اليوم» معلومات عن موت الأسنان، وفقًا لما ذكره موقع «Health line» الطبي.

علامات موت الأسنان

بالنسبة لكثير من الناس يُمكن أن يكون تغير اللون أحد العلامات الأولى لموت الأسنان، وقد يعانون أيضًا من ألم في الأسنان أو اللثة، إذ أنه عادة ما يكون للأسنان السليمة ظلا أبيض، وذلك على الرغم من أن اللون يمكن أن يختلف حسب نظامك الغذائي ونظافة الفم، فعلى سبيل المثال إذا كنت تستهلك بانتظام الأطعمة مثل القهوة أو حتى التدخين، فقد يكون لون أسنانك أبيض فاتح أو أصفر فاتح، ومن المحتمل أن يكون هذا اللون موحدًا.

تغير اللون

أما في حالة إذا كان لديك سن تغير لونه لأنه ميت سيكون لونه مختلفًا عن بقية أسنانك، قد تظهر الأسنان المحتضرة أو الميتة باللون الأصفر أو البني الفاتح أو الرمادي أو حتى الأسود، وقد يبدو تقريبًا كما لو أنها مصابة بكدمات، وسيزداد تغير اللون بمرور الوقت مع استمرار تسوس السن وموت العصب.

الآلام

الألم هو عرض آخر محتمل، فبعض الأشخاص لا يشعرون بأي ألم في حين يشعر الآخرون بألم خفيف، بينما يشعر الآخرون بألم شديد، فغالبًا ما يحدث الألم بسبب العصب المحتضر أو بسبب العدوى، وقد تشمل علامات العدوى الأخرى ما يلي:

- رائحة الفم الكريهة.

- طعم سيئ في فمك.

- تورم حول خط اللثة.

أسباب موت الأسنان

الصدمة أو الإصابة في أسنانك هي أحد الأسباب المحتملة لموت السن، فعلى سبيل المثال، يُمكن أن يؤدي التعرض للضرب في الفم بكرة قدم أو التعثر وضرب فمك بشيء ما إلى موت أسنانك، كذلك يُمكن أن يموت السن بسرعة، في غضون أيام، أو ببطء، على مدى عدة أشهر أو سنوات.

ومن الممكن أن تموت الأسنان أيضًا نتيجة لسوء نظافة الأسنان، الذي يُمكن أن ينتج عنه تسوس الأسنان، والذي عند تركه دون علاج يمكن أن يدمر الأسنان ببطء، فتبدأ إصابة المينا (الطبقة الواقية الخارجية للسن) بالتجاويف، وإذا تُركت دون علاج قد تأكل ببطء في المينا وتصل في النهاية إلى اللب، ويؤدي ذلك إلى إصابة اللب بالعدوى، مما يؤدي إلى قطع الدم عن اللب، وفي النهاية يتسبب إلى موته، ولكن من المحتمل أن تشعر بألم شديد بمجرد وصول التسوس إلى اللب.

العلاج

يُعد علاج الأسنان المحتضرة أو الميتة في أسرع وقت ممكن أمر ضروري، ذلك لأنه إذا تُركت دون علاج، من الممكن أن تنتشر البكتيريا من الأسنان الميتة وتؤدي إلى فقدان أسنان إضافية، ويمكن أن يؤثر أيضًا على عظم الفك واللثة.

اسنان طب الأسنان عيادة الأسنان عصب الاسنان علاج الاسنان موت عصب الاسنان علاج عصب الاسنان الأسنان تاج الأسنان تركيبات الاسنان تمويت العصب للاسنان تسوس الاسنان خراج الاسنان وجع الأسنان حشو الأسنان تقويم الاسنان تنظيف الاسنان علاج الأسنان الم عصب الاسنان سحب عصب الاسنان

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين اسنان طب الأسنان الأسنان تسوس الاسنان تنظيف الاسنان زي النهاردة الأسنان ا

إقرأ أيضاً:

مخاطر الجمع بين اللحوم والبطاطس على كبار السن

يجب على الأشخاص البالغين وكبار السن إعادة النظر في نظامهم الغذائي واستبعاد بعض مجموعات الأطعمة وفقا لمتطلبات الجسم الذي مع التقدم في العمر يصبح انتقائيا أكثر.

 

 

وتشير الدكتورة ماريات موخينا خبيرة التغذية الروسية، إلى أن المنتجات التي لا ينصح بتناولها معاً هي اللحوم والبطاطس، لأن الطبق يحتوي على مواد غذائية ثقيلة كالبروتين على شكل لحم، وعلى "قنبلة" نشوية من الكربوهيدرات.

ووفقا لها، ليس بمقدور حتى المعدة الشابة تحمل مثل هذا العبء الثقيل وخاصة إذا كانت هذه الأطعمة مقلية. ومع التقدم في العمر ينخفض إنتاج الأنزيمات، ما يؤدي إلى صعوبة في امتصاص المواد المغذية، وبالتالي الشعور بالثقل.

وتقول: "إذا كان الشخص لا يستطيع الاستغناء عن اللحوم، فمن الأفضل أن يسلقها. أما البطاطس فمن الأفضل استبعادها تماما، واستبدالها بالخضروات المطهية أو الكينوا.

وتنصح الخبيرة بعدم تناول كوكتيل الموز بالحليب، لأن الموز في هذا المشروب يتحول إلى مادة مخاطية يمكن أن تعيق تمعج الأمعاء. أما تناول الموز لوحده ومضغه ببطء فإنه عندما يصل إلى المعدة يكون قد تحلل بفضل إنزيمات اللعاب. ولنفس السبب لا ينصح بتناول القهوة والحليب وعصير البرتقال في وجبة الإفطار، لأنه يقلل من فعالية إنزيمات المعدة خاصة إذا كان الشخص قد تناول قبلها عصيدة.
 

مقالات مشابهة

  • سيدة تطلب الطلاق بسبب عنف والدة زوجها: سببت لى إصابات استلزمت 3 أسابيع علاج
  • مخاطر الجمع بين اللحوم والبطاطس على كبار السن
  • بسبب حقبة حكم فرانكو.. توقف خطط إنشاء أول متحف وطني للحرب الأهلية في إسبانيا
  • الطريق إلى النجاح يبدأ من خزانة ملابسك.. استفد من تأثير الألوان
  • تفاصيل إنقاذ لاعبي اتحاد طنجة من الغرق.. توقف البحث عن المفقودين بسبب الطقس
  • حروفيات أجماع.. شاعرية اللون الأسود
  • بعد 25 عاما على زواجهما.. صور تذكارية لفيكتوريا وديفيد بيكهام بالأرجواني
  • وفاة اللاعب أحمد رفعت.. كل ما تريد معرفته عن السكتة القلبية "القاتل الصامت"
  • علامة التحقق الخضراء على واتساب تتحول قريبًا إلى اللون الأزرق.. كيف تفيد المستخدمين
  • "الدم بقى ميه".. سائق توك توك يطعن شقيقه ويقتل زوجته بالمطرية بسبب الفلوس