حلّق 6 ركاب من جنسيات متعددة على متن طائرة الفضاء "يونيتي" التابعة لشركة "فيرجين غالكتيك"، لتصعد بهم إلى حدود الفضاء الخارجي على ارتفاع 87.5 كيلومترا عن سطح الأرض صباح السبت 8 يونيو/حزيران الجاري.

وانطلقت الطائرة في بادئ الأمر على متن طائرة أخرى حاملة تُدعى "إيف" من مدرج مطار "سبيس بورت" في ولاية نيو مكسيكو الساعة العاشرة والنصف صباحا بالتوقيت المحلّي، وارتفعت الطائرتان الحاملة والمحمولة إلى نحو 13.

5 كيلومترا قبل أن ينفصلا، لتنطلق "يونيتي" إلى حدود الفضاء الخارجي باستخدام محركاتها الخاصة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2وكالة الفضاء الأوروبية تعلن عن موعد إطلاق صاروخها الجديدوكالة الفضاء الأوروبية تعلن عن موعد ...list 2 of 2شاهد: بعد 3 محاولات فاشلة.. ستارشيب تنجح في هبوط ناعمشاهد: بعد 3 محاولات فاشلة.. ستارشيب تنجح ...end of list

وتمثّل هذه الرحلة الفضائية السابعة المأهولة بالنسبة لـ"يونيتي" والأخيرة كذلك، إذ ستكون خارج الخدمة بعد هذه الرحلة فاسحةً المجال للفئة الجديدة من طائرات الفضاء "دلتا" المقرر إطلاقها في عام 2026.

وحملت طائرة الفضاء ركّابا من 3 جنسيات مختلفة؛ من إيطاليا وأميركا وتركيا. وهي المرّة الثانية التي يصعد فيها رائد فضاء تركي إلى الفضاء، وذلك بعد الإنجاز التاريخي الذي حققته البلاد في مطلع هذا العام 2024 حينما أرسلت أول رائد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية.

من داخل "يونيتي" يراقب سيّاح الفضاء كوكب الأرض عبر النوافذ المطلّة في رحلة الأخيرة (فيرجين غالكتيك) الرحلة الأخيرة

وفي وقت سابق أعلنت "فيرجين غالكتيك" -التي يملكها رجل الأعمال البريطاني "ريتشارد برانسون"- خطط الشركة لإيقاف إنتاج طائرات الفضاء "يونيتي"، وفسح المجال للفئة الجديدة "دلتا" لتكون بداية جديدة أخرى مستقطبةً المزيد من سيّاح الفضاء خلال الأعوام القادمة.

وأعرب رئيس الشركة "مايك موزيس" في مؤتمر صحفي أعقب الرحلة السياحية الفضائية عن مدى فخره بالتاريخ الحافل لـ"يونيتي" قائلًا: "لقد كانت مركبة ثورية، فبفضلها أثبتنا للعالم أنّ رحلات الفضاء التجارية -السياحية- ممكنة".

ومنذ انطلاقها في أولى رحلاتها الفضائية عام 2016، حلّقت طائرة الفضاء "يونيتي" 32 مرّة -مرتان منها هذا العام- برحلات فضائية مأهولة.

وكانت أول رحلة فضائية مأهولة بالكامل للطائرة في يوليو/تموز 2021 حينما جرّب الملياردير "برانسون" بنفسه الصعود إلى الفضاء بواسطة "يونيتي"، وكانت رسالة واضحة وجهتها الشركة إلى الجميع بأنّهم باتوا مستعدين لاستقبال الزبائن ومن يبحث عن تجربة فريدة. وبالفعل أصبحت الشركة بحلول عام 2023 ترسل سائحين إلى الفضاء برحلات شهرية.

ونظرا إلى أنّ "يونيتي" لم تكن مصممة للقيام بشيء كهذا، وهو التحليق بشكل دوري في فترة زمنية قصيرة، قرر المسؤولون أن يستبدلوا بها طائرات الفضاء الجديدة "دلتا" التي من المقرر أن تكون قادرة على الصعود إلى الفضاء مرتين على الأقل في الأسبوع، وهو ما يقارب ثمانية أضعاف المعدل الحالي.

وبحلول عام 2026، سيكون للشركة اثنتان من طائرات "دلتا" التي ستصعد بـ750 سائحا سنويا إلى الفضاء، وهذا العدد أكثر من مجموع روّاد الفضاء الذين صعدوا إلى الفضاء على مدار الأعوام الـ60 الماضية منذ بدء العمل في هذا المضمار.

وتقدّر ثمن التذكرة الواحدة نحو 450 ألف دولار، وفي المقابل يعيش السيّاح تجربة فريدة لبضع دقائق ينعدم فيها تأثير قوى الجاذبية، وتظهر الأرض بشكل مغاير من الأعلى، وهو مشهد لم يتمكن من رؤيته مباشرة بالعين المجرّدة إلا فئة قليلة جدا من البشر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات فضاء إلى الفضاء

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع: القيادة السياسية حريصة على تطوير قدرات وإمكانيات القوات المسلحة

أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية الشيخ فهد يوسف سعود الصباح حرص القيادة السياسية على تطوير قدرات وإمكانيات القوات المسلحة الكويتية بجميع صنوفها، وذلك بهدف مواكبة التطور الحاصل في مجال التسليح والتجهيز العسكري وفقاً لأعلى المعايير التقنية والتكنولوجية المعتمدة.

جاء تصريح الشيخ فهد اليوسف خلال حضوره اليوم الأربعاء مراسم وصول الدفعة الأخيرة من طائرات (الكاراكال) في مطار الكويت الدولي والتي شملت تسليم طائرتان من أصل 30 طائرة ضمن صفقة المروحيات الفرنسية منها 24 طائرة للجيش الكويتي و6 لجناح الطيران العمودي في الحرس الوطني.

وأوضح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية أن عمليات التحديث الجارية لمنظومة الطيران سوف تحدث تحولاً كبيراً في قدرات وإمكانيات القوة الجوية الكويتية، بفضل ما تتضمنه من تقنيات ومميزات من شأنها أن تسهم في تقديم كافة أشكال الدعم والمساندة لوحدات الجيش الكويتي، بالإضافة إلى قيامها بتنفيذ عمليات الإنزال والتدخل السريع بكل كفاءة وفاعلية، ومشاركتها في مهام البحث والانقاذ والاخلاء الفوري ونقل المساعدات للمناطق المنكوبة.

حضر مراسم وصول واستلام الطائرات سعادة رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن طيار بندر سالم المزين ووكيل وزارة الدفاع بالندب الشيخة الدكتورة المهندسة شمايل أحمد خالد الصباح وآمر القوة الجوية اللواء الركن طيار صباح جابر الأحمد وعدد من كبار قادة الجيش والملحق العسكري الفرنسي.

وزير الدفاع الشيخ فهد اليوسف خلال حضوره مراسم وصول الدفعة الأخيرة من طائرات الكاراكال الفرنسيةوزير الدفاع الشيخ فهد اليوسف خلال حضوره مراسم وصول الدفعة الأخيرة من طائرات الكاراكال الفرنسيةوزير الدفاع الشيخ فهد اليوسف خلال حضوره مراسم وصول الدفعة الأخيرة من طائرات الكاراكال الفرنسية المصدر الجيش الكويتي الوسومطائرات الكاركال وزير الدفاع

مقالات مشابهة

  • مطار القاهرة يستقبل أول رحلة سياحية من ميلانو
  • نسيتها وحلّقت.. طائرة تترك امرأة على كرسيها المتحرك على مدرج الإقلاع
  • نسيتها وحلّقت.. طائرة تترك مقعدة على كرسيها المتحرك على مدرج الإقلاع
  • مختبر «الياه سات».. ريادة إماراتية في تأهيل الكوادر الوطنية للقطاع الفضائي
  • ناسا تمنح سبيس إكس 843 مليون دولار للتخلص من محطة الفضاء الدولية
  • "ناسا" تمنح سبيس إكس امتياز إسقاط محطة الفضاء الدولية في البحر
  • روسيا ترسل دفعة جديدة من الرواد إلى المحطة الفضائية
  • ناسا تمنح SpaceX امتياز تحطيم محطة الفضاء الدولية في البحر
  • تندر وسخرية لاحتجاز الحوثيين أربع طائرات للخطوط اليمنية في مطار صنعاء.. واتهامات للحكومة بالتواطؤ
  • وزير الدفاع: القيادة السياسية حريصة على تطوير قدرات وإمكانيات القوات المسلحة