قال مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، أمجد الشوا، إن مخطط الاحتلال الإسرائيلي من أجل تدمير البنية الاقتصادية والاجتماعية في قطاع غزة بات واضحا أمام العالم، لافتا إلى أن طبيعة الاستهدافات التي قام بها الاحتلال ظهرت في الدمار الهائل الذي خلفه بجميع المؤسسات العامة مثل المدارس والمستشفيات والمقرات الأممية.

وأوضح الشوا، في مداخلة خاصة لقناة «النيل» الإخبارية، اليوم الاثنين، أن الاحتلال يسعى دائما إلى تعميق الأزمة الاقتصادية التي يعيشها أبناء فلسطين، لافتا إلى أن الشعب الفلسطيني لديه إرادة وصمود ولكنه يحتاج أيضا إلى مقومات أساسية تبقيه على قيد الحياة، مضيفا أن نسبة البطالة في قطاع غزة بلغت 80% وقد تزيد تلك النسبة في ظل فقدان مقومات الحياة في القطاع، وإغلاق المعابر ومنع دخول أي شيء قد يساعد في تحسين الوضع الاقتصادي وتشغيل القطاعات المختلفة.

وأشار إلى أن أطفال غزة اضطروا للعمل بسبب تفشي البطالة، فهناك 20 ألف طفل قد فقدوا ذويهم، وباتوا يعتمدون بشكل أساسي على الأعمال البسيطة مثل بيع الطعام، لافتا إلى أنهم يعيشون في ظروف قاسية في ظل استهدافهم من قبل الاحتلال سواء بالقتل أو الاعتقال لتعميق أزمتهم.

وتابع الشوا، أن قطاع غزة كان منتجا أساسيا لكثير من الزراعات المختلفة بل ويصدرها للدول الأوروبية، ولكن نجحت قوات الاحتلال في تم تدمير كل الأراضي الزراعية وآبار المياه بالكامل، مشيرا إلى أن المجتمع الدولي فشل بشكل واضح في الضغط الحقيقي على دولة الاحتلال لوقف العدوان وإدخال احتياجات القطاع.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاحتلال الاحتلال الاسرائيلي الشعب الفلسطيني العدوان الاسرائيلي القضية الفلسطينية المنظمات الأهلية الفلسطينية غزة فلسطين إلى أن

إقرأ أيضاً:

منظمات حقوقية تقاضي الحكومة الهولندية لانتهاكها حظراً على تزويد الاحتلال الإسرائيلي بقطع غيار لمقاتلات حربية

لاهاي-سانا

رفعت ثلاث منظمات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان دعوى قضائية ضد الحكومة الهولنديةمرة أخرى اليوم لانتهاكها أمراً قضائياً يحظر تزويد كيان الاحتلال الإسرائيلي بقطع لمقاتلات من طراز اف-35 لم يتم احترامه عملياً.

وكانت محكمة الاستئناف في هولندا أمرت في حكم صدر في شباط الماضي السلطات الهولندية بالتوقف عن تزويد قطع غيار لهذه الطائرات التي تستخدمها “إسرائيل” في عدوانها على قطاع غزة، نظراً لمشاركة الطائرات في عمليات تنتهك القوانين الإنسانية الدولية.

وذكرت وكالة فرانس برس أن المنظمات غير الحكومية الثلاث عادت إلى المحكمة، مؤكدة أن الحظر لم يمنع استخدام القطع المصنعة في هولندا في طائرات إسرائيلية.

وقالت أوكسفام نوفيب إحدى المنظمات الثلاث التي رفعت هذه الدعوى.. للأسف كل شيء يشير إلى أن هذه القطع القادمة من هولندا ينتهي بها الأمر عند السلطات الإسرائيلية عبر طرق ملتوية.

وأوضحت ليزبيث زيغفيلد المحامية التي تمثل المنظمات غير الحكومية الثلاث أمام المحكمة أن الحكومة الهولندية واصلت تسليم قطع الغيار إلى دول أخرى ومنها الولايات المتحدة وهذا يتعارض مع قرار المحكمة الصادر في شباط، مشددة على أن قرار المحكمة ينطبق على جميع قطع غيار طائرات اف-35، وعلى الدولة الهولندية وقف جميع عمليات التسليم هذه عملياً، معتبرة أن على الحكومة منع بشكل فعال قطع الغيار من الوصول إلى “إسرائيل”.

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال يواصل التوغل في جنوب وشمال غزة .. ونقص الأدوية والوقود يعوق إنقاذ الأرواح
  • جبارين: مشروع الاحتلال لضم الضفة تهديد للأمن القومي الأردني
  • جيش الاحتلال يواصل التوغل في جنوب وشمال غزة .. ونقص الأدوية والوقود يعيق إنقاذ الأرواح
  • فيلم السبع موجات.. آخر ما وثقته الكاميرا في غزة قبل حرب الإبادة
  • "حماس": قرارات "الكابينيت" تتطلب موقفا فلسطينيا موحدا برفضها والتصدي لها
  • حماس تصدر بيانا بشأن توسيع الاستيطان في الضفة الغربية
  • منظمات حقوقية تقاضي الحكومة الهولندية لانتهاكها حظراً على تزويد الاحتلال الإسرائيلي بقطع غيار لمقاتلات حربية
  • غوتيريش: الأمم المتحدة لم تعد مركز كل شيء والمنظمات الإقليمية ضرورية لحل القضايا الملحة
  • سموتريتش يسعى لاستغلال أحداث الحرب لضم الضفة وتدمير السلطة الفلسطينية
  • الصحة الفلسطينية: 47 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة