RT Arabic:
2024-07-13@16:38:47 GMT

الكشف عن نسبة السعوديات العازبات في المملكة

تاريخ النشر: 10th, June 2024 GMT

الكشف عن نسبة السعوديات العازبات في المملكة

كشف تقرير صادر عن الهيئة العامة للإحصاء لعام 2023، عن نسبة السعوديات اللاتي لم يسبق لهن الزواج.

إقرأ المزيد تحذيرات من تحول الطلاق إلى "جائحة" في المغرب

وبحسب التقرير، بلغت نسبة السعوديات اللاتي لم يسبق لهن الزواج 32% مقابل 18% للمقيمات.

وبلغت نسبة المتزوجات من المواطنات 62%، وغير السعوديات 79%، والمطلقات السعوديات 6%، والمقيمات 3%، والأرامل من النساء السعوديات 2% والمقيمات 1%.

وأوضح المستشار الأسري زياد سلام، أن نسبة ارتفاع الإناث اللاتي لم يسبق لهن الزواج يعود لأسباب عدة، منها أن كثير من الفتيات يفضلن إكمال دراستهن، وأيضا وجود عادات لدى بعض الأسر في رفع تكاليف الزفاف على الشاب، مما يجعله يعزف عن ذلك.

ومن ضمن الأسباب عدم الرغبة في فقدان الحرية، إلى جانب أن الفتيات لا تقبل الزواج بأي شخص، بل تجدهن يبحثن عن شريك الحياة المناسب الذي يمتلك جميع المواصفات التي تحلم بها الفتاة، بالإضافة إلى رفضهن الارتباط بالشخص الخاطئ لمجرد الزواج وحسب.

المصدر: صحيفة الوطن

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

حكاية نقوط عريس الأقصر.. جمع نصف مليون جنيه في ليلة واحدة

تشتهر محافظة الأقصر وقراها بعادات اجتماعية لافتة للنظر بشأن مجاملات بعضهم البعض، وتحديدا فيما يخص طقوس الزواج والأفراح. وكانت آخر هذه الغرائب، هو ما جمعه عريس من إحدى قرى الأقصر لمبلغ مالي كبير، تم تقديره بـ نصف مليون جنيه، فما القصة؟

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي بمحافظة الأقصر، خلال الساعات الماضية، فيديو لعريس بمدينة إسنا محاطا بعدد كبير من العملات الورقية، وزعموا أنه جمع ما يقرب من نصف مليون جنيه "نقوط فرحه"، خلال حفل الحنة.

الأهالي يحيون العريس بنصف مليون جنيه

وفي تفاصيل الواقعة، قال شهود عيان بقرية القرايا التابعة لمدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، أن العريس "أحمد سلامة" ابن القرية جمع مبلغ نصف مليون جنيه نُقطة، خلال حفل حنته الذي أحياه فنان الكف علاء أبو الريش، حيث اعتاد أهالي القرية تجميع النقطة كمساندة للعريس في نفقات الزواج.

وأظهر الفيديو المتداول للعريس، وهو مُغطى بالأموال، رفقة المهنئين أثناء حفل حنته، وهو يرقص على ظهر حصان على أنغام الكف، حيث تم وضع النقود في شكل عقد، وتم تلبيسه للعريس.

دفتر النقوط

وقال الفنان علاء أبو الريش، مطرب شعبي من أهالي القرية، إن الأهالي اعتادوا على مساعدة كل المقبلين على الزواج من خلال دفع نقطة للعريس في حفل زفافه، تساعده على نفقات الزواج الباهظة في الوقت الحالي، ويكون هناك دفتر لكتابة اسم كل شخص يدفع النقوط، كل على حسب مقدرته، وكان أقصى مبلغ يتم جمعه لا يتعدى الخمسين ألف جنيه.

وتابع مطرب الكف، إلى أن حفل الزفاف شهد توافدًا كبيرًا من المدعوين، وكل منهم ينفق ما يقدر عليه ويدون في الدفتر، لترد له يوم حفل زفافه أو زفاف أحد أبنائه او إخوته، مشيراً إلى أن من يريد أن ينقط العريس بـ500 جنيه، يقوم بفكها لفئة 50 جنيها أو 20، ويتم عملها على هيئة عقد أو إكليل ويلبسها العريس في رقبته.

ليست المرة الأولى

جدير بالذكر، أن تلك الواقعة لم تكن الأولى، حيث استطاع عريس بنجع الصيادين بقرية النمسا بإسنا جنوب الأقصر، منذ عامين جمع مبلغ نصف مليون جنيه نقطة، خلال حفل زفافه، حيث اعتاد أهالي القرية تجميع النقطة كمساندة للعريس في نفقات الزواج.

ويعد النقوط في الأفراح واحدة من بين العادات والتقاليد المتعارف عليها خاصةً بين أفراد المجتمع المصري، ويتوارثها الأجيال والآباء والأمهات الذين يعلمونها لأبنائهم من باب الواجب، وهي التحية التي يقوم بها البعض للأخرين في المناسبات الخاصة بالأفلاح والأعياد والمناسبات الأخرى كـ النقوط في مناسبة المواليد الجديدة، أو سبوع الأطفال وغيرها.

مقالات مشابهة

  • برنامج لإعداد المقبلين على الزواج بالسويق
  • قلق في الأمم المتحدة بشأن عدد حالات الحمل بين المراهقات
  • مصرع 4 فتيات غرقا في مياه النيل بأسوان
  • مصرع 4 فتيات غرقًا في النيل بمنطقة الحمام بأسوان
  • حكاية نقوط عريس الأقصر.. جمع نصف مليون جنيه في ليلة واحدة
  • فيديو| «تنمية المجتمع» تطلق برنامج «أعراس دبي» لدعم المواطنين المقبلين على الزواج
  • الطيب: مستعدون لقبول الفتيات اللاتي أُجبرن على ترك تعليمهن للدراسة بالأزهر
  • في السبعين من عمرها.. كريس جينر تريد الزواج
  • إليسا تصدم جمهورها برأيها حول فكرة المساكنة قبل الزواج | تفاصيل
  • اعرف طرق تغيير قيد الزواج أو الطلاق في بطاقة الرقم القومي