القدس المحتلة -ترجمة صفا

من المقرر ان تصوت الكنيست اليوم على قانون التجنيد الجديد الذي قدّمه الائتلاف الحكومي والذي ينحاز لليهود المتدينين ويقيّد عملية تجنيدهم للجيش.

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية ان هنالك خشية لدى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو من الفشل في تمرير القانون وذلك بعد يوم من انسحاب تحالف "معسكر الدولة" الذي يتزعمه بيني غانتس من الحكومة ، حيث أعلن عدد من الوزراء ومنهم أعضاء في الليكود نيتهم التصويت ضد القانون.

وقالت الصحيفة ان وزير الجيش يوآف جالانت صرّح بنيّته التصويت ضد القانون واصفاً اياه بالغير عادل وانه يأتي ليعفي شرائح واسعة من اليهود المتدينين من التجند للجيش وذلك في الوقت الذي يعاني فيه الجيش من أزمة كبيرة في القوى البشرية في الشهر الثامن للحرب على القطاع.

كما أعلنت أحزاب المعارضة نيتها التصويت ضد القانون ومنها تحالف غانتس وحزب "اسرائيل بيتنا" بزعامة افيغدور ليبرمان ، وحزب "هناك مستقبل" الذي يترأسه زعيم المعارضة يائير لبيد ، وذلك بالاضافة لنيّة الاحزاب العربية التصويت ضد القانون.

ويخشى الائتلاف الحكومة من سقوط عملية التصويت اليوم الأمر الذي سيدخله في مأزق خطير مع أحزاب المتدينين " شاس ويهدوت هتوراة" التي ترى في القانون حلاً وسطاً يلبي مطالبها بخصوص تجنيد المتدينين في هذه المرحلة.

وبيّنت الصحيفة أن هنالك خشية من انسحاب أحزاب المتدينين من الائتلاف الحكومي كرد على الفشل في تمرير القانون وتمرّد بعض أعضاء الائتلاف على قرار التصويت لصالح القانون.

وتنص مسودة قانون التجنيد الجديد على اعفاء طلاب المدارس الدينية من التجند للجيش والذين يرغبون بالبقاء في المدارس حتى عمر 35 عام، كما يحدد القانون نسبة 25% من دورة التجنيد الخاصة بالمتدينين " الحريديم" ليتجندوا في الجيش في السنوات الاولى لبدء سريان القانون ما يعني تجنيد 3 آلاف متدين للجيش بعد بدء سريان القانون مباشرة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: قانون التجنيد

إقرأ أيضاً:

الكونغرس يمرر مشروع قانون مؤقت لتجنب وقف العمليات الحكومية

مرر الكونغرس الأمريكي، مشروع قانون قصير الأجل بخصوص ميزانية مؤقتة، وبالتالي تجنب توقف وشيك للعمليات الحكومية.

ودون التوصل لاتفاق، لم يكن من شأن الموظفين في أجزاء من الإدارة العامة أن يحصلوا على رواتبهم اعتباراً من يوم الثلاثاء المقبل فصاعداً. ولا يزال يتعين على الرئيس الأمريكي جو بايدن، التوقيع على مشروع القانون.

Senate averts government shutdown https://t.co/dAV7ee4zmh

— Axios (@axios) September 25, 2024

ويحافظ مشروع القانون على تمويل المؤسسات الحكومية حتى 20 من ديسمبر (كانون الأول) المقبل، ويمتد إلى ما بعد فترة إجراء الانتخابات الرئاسية في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وسيستمر الإنفاق عند مستوى الميزانية السابقة، بحسب مشروع القانون، الذي ينص على زيادات مؤقتة في الإنفاق في مجالات مختلفة، مثل دعم أجهزة الاستخبارات في أعقاب محاولتين واضحتين لاغتيال المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب. وتأجلت القرارات النهائية بشأن الإنفاق ولن يتم اتخاذها إلا بعد إجراء الانتخابات.

BREAKING: The U.S. House passed a bill to fund the federal government through Dec. 20, punting a potential government shutdown until after the election.https://t.co/WNwpN2zFpP

— Axios (@axios) September 25, 2024

ووافق مجلس الشيوخ على الإجراء، أمس الأربعاء، بأغلبية 78 صوتاً مقابل 18، وحصل على دعم من جانب الديمقراطيين والجمهوريين، بعد وقت قصير من تمرير مجلس النواب له بسهولة.

مقالات مشابهة

  • نظرة شاملة في قانون العفو العام في العراق
  • موقف طلبات تراخيص المباني بعد انقضاء المدة المحددة
  • عادت الحكومة لتطبيقه.. ماذا تعرف عن قانون البناء 2008؟
  • نواب تونس يناقشون إصلاح الانتخابات قبل أيام من التصويت  
  • لو في (قحاتي رمة) رجع وقال سدد الله رمي الجيش وبقي داعم للجيش طوالي حبابو
  • حملة تواقيع بشأن مقترح قانون حق الحصول على المعلومة في العراق
  • لماذا أقر مجلس النواب قانون المنشآت الطبية؟
  •  «الإجراءات الجنائية» دستور الحقوق والحريات
  • بن غفير يهدد بالانسحاب من الحكومة في حال وقف إطلاق نار بلبنان
  • الكونغرس يمرر مشروع قانون مؤقت لتجنب وقف العمليات الحكومية