الأسبوع:
2024-10-02@04:02:55 GMT

مرحلة الإدراك والنضج

تاريخ النشر: 10th, June 2024 GMT

مرحلة الإدراك والنضج

الحقيقة الثابتة لدينا أن العمر يمضى والزمن يأخذ منا أجمل أيام العمر، ولكن هل لسن الأربعون جمال وسحر حقيقى يستحق أن نتحدث عنه؟

نعم لهذا السن متعة خاصة لما يكتسب فيه الإنسان كثيراً من خبرات الحياة التى تجعله يتخطى الصعاب فى القادم من عمره، أنه الأربعين من العمر وهى مرحلة الحكمة والرقى فى التصرفات والتحلى بالتخلى عن الصغائر.

أدركت فى هذه المرحلة من العمر أن أهم ما فى هذه الحياة علاقة الإنسان بربه، وهي من أهم ما نسعى ونجتهد لتدعيم تلك العلاقة بالإيمان الداخلى وزيادة القرب من المولى عزوجل.

وأدركت أنى بشر أُخطئ وأُصيب ولا أجلد نفسى مرة أخرى بسبب أي خطأ طالما غير مقصود ولم يؤذي أحد عن عمد.

أستوعبت العبارات العبقرية التى تربيت عليها بأن الإنسان يعيش فى هذه الحياة سعيداً طالما قلبه ممتلئ بالخير لمن حوله، وينجح ويسعد ولايشقى طالما منهمك فى حاله ومن يعول دون غيره، فالإنسان يفقد الكثير من متع الحياة إذا إهتم بتفاصيل غيره ولم يرضى بحاله.

أدركت بأن الأم لابد أن تتفنن فى العطاء بإستمرار ولاتنتظر أى مقابل وتعى جيداً أنها تمتلك أسمى رسالة إذا نجحت فيها تفوز بالدنيا والآخرة.

أدركت أن المرأة العنيدة هى دائماً الخاسرة فى نهاية المطاف، فتفقد كل من حولها بسبب حبها لنفسها ولسيطرتها، فتجد نفسها غير قادرة على إستعاب الآخرين.

أدركت أن الأبناء هم السند فلا نعرقل عقلهم عن الإبداع بالأوامر الصارمة والعنف فى التعامل معهم وتجاهل مشاعرهم وعدم الحديث معهم والإستماع إليهم، فتفهمى طبيعة كل مرحلة وإجعلى الأبناء قادرين على إكتساب ثقتهم فى أنفسهم بالإحتواء والإرشاد لنكون بصلتهم الحقيقية فى هذه الحياة.

أدركت أن حسن الظن وإلتماس الأعذار للناس مفتاح نجاه وسعادة حقيقية للعيش فى سلام، أدركت أن الإرادة وحدها لاتكفى لتحويل العادات السيئة إلى حسنة ولكن التخلى مع الإرادة هما الأساس للتغيير للأفضل، أدركت أن القاعدة الشاذة هى محاولة إرضاء البشر على حساب أنفسنا وأن سر السعادة هى عدم التخلى عن المبادئ والقيم وأن تكون إنسان واضح فى أقوالك وأفعالك لأنك مهما حولت إرضاء الغير لن تكسب سوى المعاناة ولن تشعر بقيمة نفسك إلا إذا إتسمت بالقوة فى إبداء الرأى الحق مهما كانت الصعاب.

أدركت أن أتمسك بالحياة وأن أمتلك دائماً أصابع قوية تنهض بعد كل أزمة لكى أستحق أن أعيش فى الحياة مكرمة كما كرمنى الخالق عزوجل.

أدركت أن الحب الحقيقى للذاتك سيرفع من إستحقاقك حينها ستجذب نواياك بسهولة

أدركت أن الصحة كنز فعلينا المحافظة عليها، أدركت أننى أستطيع أن أحقق أى حلم كان بداخلى وعجزت عن تحققه لأى سبب من الأسباب ولأننى أصبحت أملك قراراتى وإختياراتى، وأدركت أهمية الغربلة فى حياتى وإنتقاء الأشخاص بعناية.

وفى الختام فأن أبرز تجليات حكمة الأربعين أدراك أننا أسرفنا على أنفسنا كثيراً وأرهقنا أعصابنا وحملنا أنفسنا أكثر مما نتحمل، لقد آن الآوان لنعيش ونستمتع بالحياة فى ضوء ما هو متاح أمامنا، لكى نحافظ بذلك على الصحة الجسدية وصفاء الروح والذهن.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مقالات أدرکت أن فى هذه

إقرأ أيضاً:

درك تسلطانت يداهم مصنع لتقطير ماء الحياة بدوار زمران

قامت عناصر الدرك الملكي بتاسلطانت زوال امس بمداهمة منزل بدوار زمران اتخذه صاحبه كمصنع لتقطير ماء الحياة في ظروف صحية جد سيئةًً حيث تمً الحجز على ما يفوق مائة لتر من ماء الحياة وًأدوات تستعمل في تصنيع المادة الممنوعة و الخطيرة و تم العثور داخل المنزل على  براميل بيضاء بلاستيكية و براميل حديدية زرقاء مزودة بأنابيب نحاسية بلإضافة إلى قنينات الغاز و كانت تفوح من المحجوزات رائحة قوية لماء الحياة فيما لاذ صاحب المنزل بالفرار عبر السطوح و يزال البحث جاريا لإلقاء القبض عليه.

 

وجاءت هذه المداهمة في إطار الحملة المبرمجة لمحاربة مروجي المخدرات و الجريمة بمنطقة تسلطانت .

المهدي اشركي

 

 

مقالات مشابهة

  • الإحباط وصراعات الحياة
  • « قزم أبيض» يستشرف مستقبل الحياة على الأرض
  • إلّا شريان الحياة!
  • تأثير إدمان الهواتف الذكية على الإدراك.. أبعاد نفسية واجتماعية
  • ملامح من الحياة في كندا (4)
  • درك تسلطانت يداهم مصنع لتقطير ماء الحياة بدوار زمران
  • ”صراع الحياة: الألغام الحوثية وخرائط الموت في اليمن”
  • تامر عبدالمنعم بعد رئاسة الفنون الشعبية: طالما لدي شباك تذاكر فالمسرح يهدف للربح
  • واشنطن : لدينا وجود عسكري “قوي جدا” بالشرق الأوسط
  • النبش في الماضي لا يُصلح الحاضر