لبنان ٢٤:
2024-07-01@19:13:34 GMT

القوّات تتلقف كلام فرنجية: يمكننا البدء بالحوار

تاريخ النشر: 10th, June 2024 GMT

القوّات تتلقف كلام فرنجية: يمكننا البدء بالحوار

تلقّفت أوساط قواتية رفيعة بإيجابيّة الرسالة المباشرة التي توجّه بها رئيس "تيار المردة" سليمان فرنجية إلى الدكتور سمير جعجع في ذكرى مجزرة إهدن، معتبرة أنّه "مع هذا الكلام يمكننا البدء بالحديث عن حوار مسيحي - مسيحي حول الرئاسة".
وفي سياق متصل علّقت مصادر في القوات اللبنانية على كلام فرنجية، وقالت: "وفقاً للمنطق الذي يتحدث به فرنجية كان يفترض ان يتبنى "التيار الوطني الحر" ترشيح الدكتور سمير جعجع للرئاسة باعتبار ان "التيار" كان قد خاض معركة ترشيح العماد ميشال عون على قاعدة انه الاكثر تمثيلاً على الساحة المسيحية،  وبما ان جعجع اليوم هو الاكثر تمثيلاً نيابيا وشعبيا كان يفترض ب"التيار" ان يتمسك بالقاعدة التي خاض معركة العماد عون على اساسها.

أما وان هذا الأمر لم يحصل فنحن متمسكون كقوات لبنانية بالدستور الذي يقول  ان انتخابات رئاسة الجمهورية تخاض، اما عن طريق جلسة مفتوجة بجلسات متتالية واما عن طريق التوافق على خيار ثالث مع تعذر وصول مرشح المعارضة ومرشح الممانعة". 
وتابع: "اما تعطيل الاستحقاق كما يحصل اليوم ووضع حواجز عرفية من قبيل ان الحوار هو المدخل الوحيد للانتخابات الرئاسية امر مرفوض ومحاولة مكشوفة لتكريس عرف يحوّل الرئيس نبيه بري الى مرشد اعلى للجمهورية اللبنانية وهذا امر لن يحصل في الحقيقة."
وشددت المصادر على ان المطلوب اليوم الذهاب الى الانتخاب ومن يربح يكون قد ربح، وفي حال لا يريد هذا الفريق ان يخوض غمار التجربة الديمقراطية عليه ان يتراجع عن مرشحه من اجل التوافق، ضمن مشاورات محدودة النطاق.
وشددت المصادر على  ان القوات اللبنانية طرحت 3 خيارات، اما من خلال دورات متتالية، او عن طريق انضاج تفاهمات بعيدة عن الاضواء على غرار ما حصل مع التمديد العسكري وانضاج التوصيات النيابية، او من خلال تبني مبادرة كتلة "الاعتدال" لجهة التداعي لمشاورات ليوم واحد تليها جلسات مفتوحة بدورات متتالية واما ان يتولى الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان التشاورات لانضاج التوصل الى مرشح تتقاطع عليه الكتل النيابية ليصار الى انتخابه في البرلمان.
  المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

ناجلسمان يرفض الحديث عن احتمالية مواجهة إسبانيا

رفض جوليان ناجلسمان مدرب ألمانيا الحديث عن احتمالية مواجهة إسبانيا مؤكدا احترامه اجورجيا ضمن منافسات كأس أمم أوروبا.

وتأهل منتخب ألمانيا إلى ربع النهائي بعد الفوز على الدنمارك بهدفين نظيفين، لينتظر المتأهل من مباراة إسبانيا وجورجيا.

روديجر الأفضل في مباراة ألمانيا والدنمارك باليورو

أكد ناجلسمان في تصريحات بعد المباراة: سأنتظر حتى أعرف من هو الخصم، ما زلت أحترم جورجيا، عليهم أولاً أن يلعبوا المباراة، ثم سنرى.

وواصا: كانت المباراة على شكل موجات. أعتقد أن أول 20 دقيقة كانت الأفضل لنا في البطولة حتى الآن. أعتقد أننا سجلنا هدفًا قانونيًا أيضًا. بالطبع، كان هناك عرقلة صغيرة، لكنها تحدث دائمًا. ليس بالأمر الدراماتيكي بصراحة. ثم جاءت فترة التوقف بسبب المطر، ثم أجرينا بعض التغييرات، أعتقد أننا أصبحنا أفضل دفاعيًا، لكن لم نكن جيدين هجوميًا.

وأشار ناجاسمان: التوقف بسبب الأحوال الجوية خلال المباراة؟ عرضنا في غرفة الملابس مشاهد تبين لنا أننا يجب أن نلعب بسرعة أكبر في السلسلة، دفاع أندرسن كان محفوفًا بالمخاطر ضد موسيالا، أظهرنا ببساطة أنه مع الهجمات المرتدة يمكننا تحقيق النجاح.

وتابع: الخصوم يعرفون أننا نريد لعب كرة القدم، ونهاجم بشراسة نحو الأمام، كما فعلنا مع الهدف، في الشوط الأول كانت هناك 30 فرصة، وفي الشوط الثاني 10 فرص أخرى

وأكمل: حيث كان يمكننا الوصول إلى الهدف بشكل أوضح. استخدمنا وسائل بسيطة لعرض ذلك.

مقالات مشابهة

  • إعلام فلسطيني: انفجارات متتالية في مخيم نور شمس شرق طولكرم
  • الأطعمة الغنية بالألياف لأمعاء صحية.. بينهم الشوفان
  • الخوراسقف فرنجية ترأس قداس عيد الرسل في كنيسة مار جرجس اهدن
  • 30 يونيو.. إرادة شعب ومسيرة وطن.. نجاحات أمنية متتالية تقهر أوهام الجماعات الإرهابية
  • توقعات مفاجئة من ليلى عبد اللطيف.. إقرأوا ماذا قالت عن الحرب نصرالله!
  • كلام حساس عن ملف الضفة الغربية
  • ناجلسمان يرفض الحديث عن احتمالية مواجهة إسبانيا
  • اها ياقحاته رايكم شنو في كلام القيادي دا
  • استجابة للأهالي.. تغطية جزء من ترعة السلطاني لتوسعة طريق مشارقة اهناسيا ببني سويف
  • جمعية إعلاميون من أجل الحرية زارت جعجع في معراب