طرحت شركة "الصرخة إلكترونيك"، إحدى أهم شركات "وادي حيدان" للتكنولوجيا المتقدمة (Haydan Valley) في مقاطعة صعدة، أحدث نماذجها المبتكرة المصنَّعة محلياً من "الإنسان الروبوت"، وأطلقت عليه اسم "الروبوت الداعية"، وذلك بمناسبة افتتاح المهرجان الصيفي للدعوة إلى أنوار أعلام الهدى الذي تنظمه "رابطة علماء اليمن" في صنعاء برئاسة عميد الكرسي الإيماني سراج الدين مصباح المسلمين الآلي.

>> تجربة فريدة تُقدِّمها المراكز الصيفية في اليمن و60 ألف طالب وطالبة من النوابغ يلتحقون بها هذا العام

ويتميز "الروبوت الداعية" بأن له هيئة إنسان المرتفعات الجبلية في شمال اليمن وسحنته الفاتحة ولون عينيه الفيروزي، ويمكن أن تُوضع على رأسه عمامة بيضاء وأن يتمنطق بخنجر يمني على "توزة" في نموذج، وعلى "عسيبٍ" أخضر تارةً وجلديٍّ تارةً في نماذج أخرى. على أن يتم طرح نماذج أخرى في المستقبل بهيئات وسحنات وألوان عيون مختلفة تعكس تنوّع المجتمع اليمني.

و"الروبوت الداعية" مزوَّد بالنسخة الحديثة من برنامج الذكاء الاصطناعي اليمني "gurr mennah nawlih" التابع لنفس الشركة "الصرخة إلكترونيك"، وهو البرنامج النظير لـ"تشات جي بي تي" الذي طورته أوبن أيه آي (OpenAI)، وفي مقدور هذا الروبوت المؤمن أن يدير حواراً مع البشر كأي إنسان عادي، وأن يخطب ويُحاضر فيهم بلغة عربية فصيحة مطعمة بعدّة لهجات يمنية.

وأبدى عميد الكرسي الإيماني، في حديث مع مندوب وكالة أنباء جمهورية اليمن الاتحادية "أجيت"، إعجابه الشديد وزملائه في "رابطة علماء اليمن" بهذا "الروبوت الداعية" وقدراته الخارقة في استذكار وفهم محاضرات وملازم أعلام الهدى، واستنباط خطب ومواعظ جديدة منها على مدار اليوم، قائلاً إن دخول "الروبوت الداعية" مجال الدعوة والإرشاد إلى فكر أعلام الهدى ومصابيح الدجى يُؤهِّله تلقائياً لعضوية "رابطة علماء اليمن"، مُعرباً عن ترحيبه بانضمام المزيد من هذه الروباتات التي قال إن شركة "الصرخة إلكترونيك" وعدت بإنتاج العشرات منها خلال النصف الثاني هذا العام.

الشَّاردة 28. اقْتَنَصَها وحَرَّرَها: مُسَرْنم بن نَبْهَان


المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

صحيفة كندية: متظاهرون يرددون  شعار الصرخة  في كندا

حيث سار المتظاهرون المناهضون للعدو الصهيوني  في وسط مدينة تورونتو يوم السبت متعهدين بدعم القوات المسلحة اليمنية المتمركزة في اليمن والتي استهدفت خطوط الشحن الدولية.

وأكدت أن المتظاهرين  إن اليمن، تجعلنا فخورين! لقد تمكنوا من استهداف وحرق سفينة أخرى!". ومع ذلك هتف المتظاهرون أمام قاعة المدينة في وسط مدينة تورونتو بشعار حركة المقاومة اليمنية أنصار الله (الله أكبر، الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام”. واكتسبت هذا الشعار زخما منذ اجتياح حماس لإسرائيل في 7 أكتوبر، وبعد ذلك تعهدت قوات صنعاء بدعم الحركة الفلسطينية.

وذكرت الصحيفة أن قوات صنعاء أطلقت مرارا وتكرارا الصواريخ على إسرائيل وسفن الحاويات التي تمر عبر البحر الأحمر المتجهة إلى قناة السويس، حيث يمر ما يقدر بنحو 12 في المائة من التجارة العالمية.. واضطرت العديد من شركات الشحن إلى إعادة توجيه التجارة حول الطرف الجنوبي لأفريقيا لتجنب عدم الاستقرار، مما أضاف أكثر من أسبوع و3000 ميل بحري إلى رحلاتها.

وأوردت أن مسيرة "الجميع من أجل غزة" التي تم تنظيمها مع حركة الشباب الفلسطيني  تضمنت هتافات مثل فلسطين"من النهر إلى البحر،  سوف تتحرر"، "إسرائيل اذهبي إلى الجحيم!".. كما دعت منظمة Toronto 4 Palestine إلى إنهاء " الاحتلال الوحشي المستمر منذ 76 عاماً"، في إشارة إلى هدفهم المتمثل في تفكيك إسرائيل - المرتبط بإنشاء الدولة في عام 1948 - بدلاً من الدعوة إلى حل الدولتين الذي يتألف من الضفة الغربية وقطاع غزة.. وفي الوقت نفسه احتفلت كل من منظمة Toronto4Palestine حركة الشباب الفلسطيني بالفظائع التي ارتكبتها حماس في 7 أكتوبر والتي أدت إلى مقتل أكثر من 1000 إسرائيلي.. ووصف الأول المذابح بأنها عمل من أعمال "المقاومة البطولية" التي "شكلت سابقة جديدة لنضالنا من أجل التحرير الوطني".. وشككت المجموعة أيضًا في مدى الفظائع التي ارتكبت في 7 أكتوبر وتاجرت في إنكار الهولوكوست.

 

وتابعت حديثها بالقول: يجب على الأشخاص الصادقين أن يسألوا أنفسهم: لماذا يكذب الاحتلال الصهيوني بشأن العديد من الأعمال "الهمجية" التي حدثت يوم السبت؟" إنهم يستخدمون هذه الأعمال الوحشية والهمجية المصطنعة ليخبروا العالم أن محرقة صغيرة حدثت لهم مرة أخرى.. هل من الممكن أنهم إذا كانوا يكذبون بشأن هذه الأحداث ويختلقون إبادة جماعية كاذبة، فمن المحتمل أنهم كذبوا بشأن تفاصيل معينة عن إبادة جماعية كبيرة سابقة ربما حدثت؟

 

الصحيفة رأت أن المجموعتان شاركتا في وقت سابق من هذا الشهر في محاولة التسلل إلى مركز للجالية اليهودية يضم مشاركين من جميع الأعمار.. وهتف متظاهرون ملثمون مناهضون لإسرائيل أثناء تجولهم في منطقة غابات خلف مركز الجالية اليهودية في بروسرمان، حيث تجمع الناس من جميع الأعمار في أعقاب الحدث بـ الله أكبر الله أكبر.. وخلال ذلك صرخ أحد المتظاهرين الملثمين على أحد المتفرجين: "تبا للقذارة في الخنزير الصهيوني". "أنت فأر صهيوني قذر. هذا ما أنت عليه..سعيد بقتل الأطفال، أليس كذلك؟ سعيد بقتل الأطفال؟

 

ومع ذلك، تزامن التجمع مع احتجاج آخر قادته مجموعة تسمى كندا أولا، والتي تمركزت في ساحة دونداس وغنوا النشيد الوطني. سارت المجموعة عبر وسط مدينة تورونتو وتظاهرت خارج هيئة الإذاعة الكندية سي بي سي.

مقالات مشابهة

  • قيادتا أمل وحزب الله: لقراءة جيّدة لمبادرة بري الداعية الى التحاور
  • عناصر حوثية تقتحم مصلحة الجوازات في تعز وترفع شعار ‘‘الصرخة’’.. وهكذا كانت النهاية
  • لضغوط العمل أو خيانة حبيبته.. التحقيق في انتحار «روبوت» بكوريا الجنوبية
  • حوثيون يدخلون مبنى حكومي بمدينة تعز ويرفعون ”شعار الصرخة”
  • الأوقاف والزكاة ووزارة الارشاد ورابطة علماء اليمن تحيي ذكرى رحيل العلامة بدر الدين الحوثي
  • مغاربة يستقبلون الحجاج بأعلام فلسطين مع تمر وحليب
  • جامعة القصيم تحصد براءة اختراع لروبوت يعمل بالطاقة الكهرومغناطيسية
  • جامعة القصيم تحصل على براءة اختراع لروبوت يعمل بالطاقة الكهرومغناطيسية
  • صحيفة كندية: متظاهرون يرددون  شعار الصرخة  في كندا
  • أبناء مديرية جهران بذمار يحتفون بيوم الولاية