طاجن الكرشة بالحمص من الأكلات الشعبية المٌفضلة للكثيرين في عيد الأضحى المبارك، لما يتميز به من مذاقٍ شهي ولذيذ، ولما يعطيه من قيمة غذائية عالية، لذا نستعرض في التقرير التالي طريقة عمل طاجن الكرشة بالحٌمص في خطوات سهلة في المنزل.

يُمكنك تحضير طاجن الكرشة بالحُمص في المنزل بخطوات بسيطة، في وقت لا يتعدى 30 دقيقة، بحسب وصفة الشيف نجلاء الشرشابي التي قدمتها خلال برنامجها «على قد الإيد»، المذاع على قناة «سي بي سي سفرة».

مكونات عمل طاجن الكرشة كرشة. بصل مُكعبات صغيرة. فلفل رومي أخضر مكعبات. مُكعبات طماطم. ثوم مكعبات. فلفل أخضر حار مفروم. حبهان. ورق لاورا. جوزة الطيب. كمون. سكر ملح - فلفل أسود. سمن بلدي. حمص طبيخ.

طريقة عمل طاجن الكرشة اغسلي ونظفي الكرشة جيدا بالخل والملح والليمون. ضعي الكرشة في قدر على النار، ثم ضعي السمنة وشوحيها جيدا. ضيفي البصل والفلفل الأخضر والطماطم، والثوم والفلفل الحار، والبُهارات، وقلبي جيدا حتي تتجانس جميع المكونات سويا. ضيفي الماء واتركيها حتى تغلي ثم ضعي الحُمص وقلبيها جيدًا. اتركي الكرشة حتى تنضج وتمتزج المكونات جيدا حتى الحصول على اللون البني. ضعي المقادير في طاجن في الفرن لمدة ربع ساعة حتى تتحمر، ثم ضعيه في الشواية لمدة دقيقتين وقدميه ساخنًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكرشة حمص عيد الأضحى طماطم

إقرأ أيضاً:

أعراض قصر النظر عند الأطفال.. «راقبي ابنك جيدا»

يتعرض الكثير من الأطفال إلى مشكلة قصر النظر، وهو أحد الأمراض الشائع انتشارها منذ اندلاع فيروس كورونا، إذ أنه أجبر «الكوفيد» الملايين على البقاء في منازلهم، وهو ما قد سرع من تدهور الرؤية لدى الأطفال، لقضائهم وقتا كبيرا أمام الشاشات وما إلى ذلك؟ فكيف حدث؟ وما هي طرق الوقاية؟

فيروس كورونا يؤثر على النظر 

حذر الخبراء منذ فترة طويلة من مشكلة قصر النظر لدى الأطفال، وأرجعوا السبب في ذلك إلى قضاء وقتًا كبيرًا في مشاهدة التلفزيون ولعب ألعاب الفيديو، وتحديدا  وقت انتشار فيروس كورونا، وهو ما علق عليه الدكتور عبد العزيز الليدي، أستاذ الفيروسات والمناعة، إذ أوضح أن انتشار الفيروس في الأصل يؤثر على العين سواء بقصر النظر أو أي مشكلة، لأنه تظهر أعراض التهاب ملتحمة العين الناتجة عن فيروس كورونا.

سبب قصر النظر من الكوفيد

هناك أكثر من نصف سكان العالم سيعانون من قصر النظر بحلول عام 2050، مقارنة بثلثهم الآن، وذلك بسبب الزيادة في الوقت الذي يقضونه في الأماكن المغلقة، بحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية، وأوضح سبب الربط بين قصر النظر والكوفيد الدكتور محمد العسقلاني، أخصائي طب العيون والليزر، وهو يتمثل في التالي:

يحدث الالتهاب بسبب انتشار الفيروس أو البكتيريا أو الحساسية. تتداخل جزيئات فيروس الكورورنا بشكل كبير مع الشبكية ما يؤثر على العين. يحدث بسبب الفيروس احتقان واحمرار شديد في العينين ما يؤثر على طول النظر، وكذلك الشعور بوجود جسم غريب وحكة بالعينين ونزول الدموع بكثرة من العينين.

أعراض قصر النظر

يحدث قصر النظر عندما تضغط على العينين، وبالتالي التأثير على الشبكية، وبحسب ما أوضح «العسقلاني»، فإنه يحدث الكثير من الأعراض والعلامات التي تتمثل في التالي:

تشوش الرؤية عند النظر إلى الأشياء البعيدة. الصداع المستمر. تعب العينين بشدة. احمرار شديد في العين. صعوبة في رؤية الأشياء.

علاج قصر النظر

لذا نصح «العسقلاني» بقضاء الأوقات بعيدًا عن الأجهزة كل يوم، وخاصة بين سن السابعة والتاسعة، لتقليل فرص إصابتهم بقصر النظر، أو الوجود في ضوء الشمس الطبيعي، أو ممارسة التمارين في الهواء الطلق، لافتا إلى أنه لا يمكن علاج قصر النظر كليًا، ولكن يمكن تصحيحه باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة، إذ تساعد على تشجيع العين على النمو.

مقالات مشابهة

  • يا حوثي إقرأ المشهد جيداً
  • طريقة عمل طاجن البامية باللحم المفروم
  • أسرع طريقة عمل هريسة الشطة.. «هتحضرها في 10 دقائق»
  • مؤدي شخصية «فلفل» بـ«عالم سمسم»: اسمه في البداية كان «الفهلوي»
  • أفكار لانش بوكس موفرة.. «حضري وجبات شهية ومغذية ولا ترهقي ميزانيتك»
  • طاجن الدجاج بالفرن
  • وصفة طبيعية لتقوية الأظافر وتطويلها| سر الجمال والصحة
  • وصفة طبيعية لملء الوجه.. استعادة جمالك بطريقة آمنة
  • محمد بن راشد: نقرأ المستقبل جيداً
  • أعراض قصر النظر عند الأطفال.. «راقبي ابنك جيدا»