صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، سُنة للتقرب إلى الله عز وجل، لكسب الأجر وتحصيل الثواب، ففي هذه الأيام يحرص المسلمون على القيام بالعبادات المحببة إلى الله منها قراءة القرآن، وهو ما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم، وهناك سورة يجب قراءتها والعمل بها خلال هذه الأيام المباركة، أوضحها الداعية مصطفى حسني من خلال منصة التواصل الاجتماعي الخاصة به «إنستجرام».

سورة يجب قراءتها في شهر ذي الحجة 

أوضح في منشور عن ماهية تلك السورة التي يمكن للمؤمنين أن يتحصنوا بها ويقرأوها جيدًا في شهر ذي الحجة، وخاصةً خلال العشر الأوائل قبل عيد الأضحى، وأكد أنه في أيام العشر من ذي الحجة يجب أن يفعل الجميع الخير للتعرض لنفحات الله وكسب الأجر: «اقرأوا كلماته وتوغلوا في معانيها، وهذه السورة هي سورة الأنعام، هي سورة طويلة 165 آية بتتختم في الجزء الثامن، تسمى سورة العقيدة عند العلماء، لأن أغلبها عن معتقداتنا تجاه أركان الإيمان بالله وملائكته ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره».

عرض هذا المنشور على Instagram

‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Mustafa Hosny مصطفى حسني‎‏ (@‏‎mustafahosnyofficial‎‏)‎‏

فضل سورة الأنعام

وأكد أنه يجب الاقتداء بسورة الأنعام وقراءتها للموعظة والفخر بأن الله اختار لك دين الإسلام كعقيدتك السليمة، فهو من النعم التي يجب أن تبقى ممتن لها طوال حياتك: «بتخلي في إحساس الفخر بأن الإنسان مسلم، وتخلي المسلم شايل دينه على راسه وحاطه في قلبه وأولوياته بناءً على النعمة إللي فخور وممتن إنه جزء منها، ويبقى الإنسان بقى عنده حب النبي لو موجود وشافنا بنقتدي بيه هيكون فرحان إزاي وبالتالي هيضاعف الأعمال إللي بيتقرب بيها لله».

وأضاف أنه من خلال قراءة سورة الأنعام نرى أنه فمن جاء بالحسنة فله عشر أمثالها: «ده النظام إللي بيحكمنا، فما بالك لو عملت ثواب ربنا بيضاعفه أكتر بكتير فيجب أن تتوجه وتهتم بما أمرك الله به»، وتقتدي بقول الله سبحانه وتعالى قل إن صلاتي ونسكي ومحياي لله رب العالمين، وتدعو الله دائمًا فيضاعف لك الثواب والأجر في الـ10 الأوائل من ذي الحجة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سورة الأنعام القرآن الكريم العشر الأوائل من ذي الحجة عيد الأضحى سورة الأنعام ذی الحجة

إقرأ أيضاً:

تأملات قرآنية

#تأملات_قرآنية

د. #هاشم_غرايبه

يقول تعالى في الآية 106 من سورة البقرة: : “مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا ۗ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.
شكل موضوع النسخ في القرآن الكريم أهم المسائل الخلافية طوال العصور، ومن قالوا به استندوا الى هذه الآية، وكان الدافع الوحيد لاجتهادهم هذا، هو تجاوز بعض الأحكام القرآنية الصريحة، التي يرونها متساهلة الى البحث عن بديل أكثر صرامة في الحديث.
المعارضون لقولهم يرون أن كلام الله ليس ككلام البشر الذي فيه استدراك ومراجعة، ولأن الله لا يضل ولا ينسى، لذلك فكل ما ورد في كتابه نصوص ثابتة واجبة الاتباع، ولا يمكن أن يوجد فيه نص يتلى ولا يتبع، ويثبت ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو أعلم من الفقهاء بمرادات الله في القرآن، لم يقل يوما بأن هذا نص ناسخ لذلك النص.
ولو كان الله تعالى أمره بإلغاء حكم آية واستبدال حكم آية جديدة بها، ما الحكمة من إبقاء نصين متعارضين؟، وإذا كان الله أراد إن ينسيه إياها فلماذا كان يبقيها ولا يأمر كتاب الوحي بمحوها؟.
لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم الأكثر حرصا على وحدة المسلمين من بعده، والأعظم قلقا من أن يصيبهم ما أصاب الأمم السابقة من الإختلاف حول النصوص المقدسة، ورغم أنه لا يمكن أن يأتي بما يخالف كتاب الله، إلا أنه وتحوطاً من أن يحدث خلط بين أحاديثه الشريفة والنص القرآني، منع تدوين أحاديثه، ولام من وجده يكتبها، ولهذا صار علم الحديث معتمدا على الثقة بالروايات الشفوية، إذ لا نصوص مدونة.
لذا وإزاء حرص رسول الله صلى الله عليه وسلم الشديد هذا، ولو كان هنالك حقيقة آيات منسوخة، هل كان ليترك المسلمين حيارى بعده، لا يعرفون الحكم المثبت من المنسوخ!؟.
لنفهم معنى النسخ الوارد في الآية الكريمة، لنستعرض السياق التي وردت فيه، سنجده في معظمه يتحدث عن بني اسرائيل.
منذ الآية 67 الى الآية 75 يبين الله للمسلمين أن من كان طبعهم مع الله المراوغة فلا تطمعوا أن يؤمنوا لكم، ثم يكمل كشف سوء عملهم فيتوعد الذين زادوا على التوراة من عندهم بالعذاب الشديد، ثم يواصل تبيان كفرهم وتكذيبهم لكل الأنبياء وانتهاء بعيسى عليه السلام حتى الآية 90، ثم عبادتهم العجل 92، ثم آية رفع الطور فوقهم 93 ، ثم تتابع الآيات بيان كفرهم وتكذيبهم بالرسل حتى الآية 100، وتكذيبهم بمحمد صلى الله عليه وسلم 101، ثم الآيات التي أنزلت على سليمان والملكين هاروت وماروت 104، وحسدهم للمسلمين أن أنزل الله عليهم أعظم معجزة وهو القرآن 105.
هنا نصل الى الأية 106 (الآية التي قالوا بأنها سندهم للنسخ).
ثم نتابع الآية 107 وما بعدها، فيسأل الله تعالى في الآية 108 المسلمين “أمْ تُرِيدُونَ أَن تَسْأَلُوا رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَىٰ مِن قَبْلُ”، لنجد أننا ما زلنا في سياق الحديث عن بني إسرائيل، وفي الآية 109 عن حسدهم للمسلمين ورغبتهم في أن يردوهم كفارا، وفي الآية 110 يدعو المسلمين لما سينفعهم، وهو أن يقيموا الصلاة ويؤدوا الزكاة.
ويستمر السياق متعلقا ببني إسرائيل حتى الآية 124 فينتقل الى الحديث عن ابراهيم عليه السلام.
هكذا نلاحظ آية النسخ جاءت تقطع سياقا متصلا قبلها وبعدها، لا علاقة له بموضوع خطير وهام وهو إلغاء العمل بأحكام شرعية بنصوص قرآنية.
فهذا أمر غير معهود لمن يعرف الخطاب القرآني.
إذا فالتفسير الأقرب للسياق أن الآيات المقصودة بالنسخ ليست القرآنية، بل المعجزات المادية الخاصة ببني اسرائيل كالعصا والتابوت وإحياء الميت والمائدة، فلم يكن في الرسالة الإسلامية آيات مثلها خارقة للسنن الكونية، فتلك حدث كل منها مرة واحدة وانتهت، لكن ما جاء في الرسالة الخاتمة مثلها إبهارا للعقل كالإسراء والمعراج، وخيرا منها ديمومة وثباتا الى يوم الدين وهو القرآن.
والآيات المقصودة بالإنساء هي الكتب السابقة والشرائع الأولى، فلم يرد الله أن يتكفل بحفظها، فضاعت أصولها جميعا، لأن الله جاء بمثلها مصدرا، لكن خيرا منها شمولية واتساعا لكل البشروالأزمان وهو القرآن.
هذا اجتهادي والله من وراء القصد، وهو أعلم بمراداته.

مقالات ذات صلة هل يتمهل الأردن في دعوة الرئيس؟ 2025/02/20

مقالات مشابهة

  • حرمان المرأة العاملة من أجرها خلال إجازة الوضع حال قيامها بهذا الفعل
  • لتدعو لك الملائكة.. احرص على هذا العمل قبل أو بعد الصلاة
  • أعظم ثلاث دعوات فى القرآن.. داوم عليها كل يوم
  • الشيخ كمال الخطيب يكتب .. إلهي، سيدي ومولاي
  • متى أفضل وقت لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟.. بدأ منذ ساعات
  • أفضل الأعمال المستحبة يوم الجمعة.. اغتنمها
  • تأملات قرآنية
  • دعاء دخول رمضان 2025 مكتوب بالكامل.. احرص عليه الآن
  • سورة تقرأ في العشر الأواخر من شعبان.. تغير حياتك 180 درجة للأفضل
  • ضوابط صلاة التراويح في شهر رمضان 2025