تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحتضن تونس الدورة 32 للمهرجان المتجول للموسيقى المتوسطية وموسيقى البلدان الناطقة بالبرتغالية مجددا هذا العام - بعد غيابه من عام 2013 - 10 يونيو الجاري بالتعاون بين سفارة البرتغال بتونس، والمعهد الثقافي البرتغالي، وبلدية تستور، وساحة لاغورا، وستستضيف مدينة تستور التابعة لولاية باجة، المرسى التابع للضاحية الشمالية للعاصمة جزء من فعالياته.

وستقام ثلاثة عروض على إيقاعات موسيقى (الفادو) - الموسيقى الشعبية البرتغالية التي تم تسجيلها على القائمة التمهيدية للتراث غير المادي للإنسانية- أولها اليوم الاثنين وسط المدينة (في البطحاء)، فيما تقام سهرتا 11 و12 يونيو بساحة لاغورا بالمرسى، ويحيي هذه الحفلات الموسيقية المغنية « سورايا برانكو » رفقة عازفي الجيتار « روي بوتشو » و»جوو دومينغو ».

يذكر أن هذا المهرجان تم تأسيسه عام 1993 كمشروع ثقافي مدعوما من 30 مدينة في عدة دول متوسطية ومن العالم الناطق بالبرتغالية، هي البرازيل، والرأس الأخضر، وكرواتيا، ولوكسمبورج، وفرنسا، وإيطاليا،وسلوفينيا،والبرتغال، وتونس، والمغرب،وإسبانيا، وتركيا.

ويولي المهرجان أهمية كبرى للموسيقى الشعبية لهذه الدول والموسيقى التقليدية والعرقية (موسيقى الشعوب)، والمعاصرة والفن التشكيلي، ويهدف إلى تعزيز الحوار بين الثقافات وتشجيع تبادل التجارب الإبداعية والزيارات بين الفنانين من مختلف هذه الدول، وتشجيع مختلف أشكال المنتجات الثقافية المتفردة من خلال تنظيم حفلات موسيقية، ومعارض تشكيلية، وورش فنية وموسيقية، وعقد لقاءات وندوات وغيرها، وتحظى هذه الفعاليات بدعم الاتحاد الأوروبي وبرعاية عديد الشخصيات الحائزة على جائزة نوبل.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: تونس

إقرأ أيضاً:

تواصل فعاليات المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس

 تتواصل فعاليات المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في دورته الـ 24 في مدينة قرطاج بالعاصمة التونسية، الذي ينظمه اتحاد إذاعات الدول العربية بالتعاون مع مؤسستي الإذاعة والتلفزيون التونسيتين ومؤسسة عربسات تحت شعار " نصرة فلسطين" بمشاركة قناة اليمن اليوم ممثلة بمديرها التنفيذي عبدالولي المذابي.

ويعد المهرجان محطة فنية وتكريمية سنوية ونقطة تجمع للإعلاميين والفنانين العرب وممثلي الهيئات الأعضاء في الاتحاد وشركات الإنتاج العربية الخاصة ووكالات الأنباء والمحطات الإذاعية والتلفزيونية العربية والأجنبية الناطقة باللغة العربية، وممثّلين عن الشبكات الإذاعية والتلفزيونية الخاصة والاتحادات الإذاعية والتلفزيونية العالمية.

ويهدف إلى المساهمة في تطوير الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني العربي ورصد الاتجاهات المبتكرة والجادّة في الإنتاج وتشجيعها في سبيل تنمية الطاقات الإبداعية العربية.

وحرص منضمو المهرجان على أن يكون شعار الدورة " نصرة فلسطين" وتخصيص عائداته لأبناء غزة والشعب الفلسطيني.

ويشارك في مسابقات المهرجان 147 عملاً في البرامج والأخبار التلفزيونية منها 108 أعمال في المسابقة الرئيسية و39 في المسابقة الموازية.

وخلال حفل الافتتاح كرّم رئيس الاتحاد العربي للإذاعة والتلفزيون محمد بن فهد الحارثي، عدداً من ضيوف شرف هذه الدورة، وعدداً من نجوم الشاشة والأثير والإعلاميين والأكاديميين في مجال الإذاعة والتلفزيون العرب وفقاً لتقاليد المهرجان العريقة.

 

 

مقالات مشابهة

  • تواصل فعاليات المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس
  • بالفيديو.. الكنيدري: النسخة 53 لمهرجان الفنون الشعبية بمراكش تختار الصين ضيفة شرف
  • مهرجان الإذاعة والتلفزيون يكرم رئيس البرلمان العربي في تونس
  • متلازمة الذاكرة الزائفة يختتم عروض مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • الرئيس الصيني: على دول العالم الالتزام بالقاعدة الذهبية المتمثلة في عدم التدخل
  • الصويرة.. افتتاح الدورة الـ 25 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم
  • تدشين المعرض التكنولوجي وسوق البرامج لاتحاد إذاعات الدول العربية بالعاصمة تونس
  • قصور الثقافة تختتم عروض هفتان وريان بأسوان ضمن مسرح الطفل
  • المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس كرم المكاري واعلاميين وفنانين
  • «الجبالي» يزور مقر اتحاد إذاعات الدول العربية في تونس