هالة الخياط (أبوظبي)
أطلقت هيئة البيئة – أبوظبي حملة «أبوظبي ع طبيعتها» عبر منصاتها الرقمية المتنوعة ومختلف وسائل الإعلام، بهدف تسليط الضوء على الثراء الطبيعي الذي تزخر به إمارة أبوظبي، وما تحتضنه عبر أراضيها الواسعة من كائنات فريدة، وما تؤويه في أعماق مياهها الدافئة من لآلئ بحرية ساحرة.
ويأتي إطلاق الحملة بالتزامن مع عام الاستدامة، حيث أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، عن تمديد مبادرة «عام الاستدامة» لتشمل عام 2024.


وقالت ابتسام سعود الحارثي مدير مكتب الاتصال المؤسسي بالإنابة في هيئة البيئة – أبوظبي: إنه من خلال «أبوظبي ع طبيعتها» تأخذ هيئة البيئة – أبوظبي متابعيها عبر منصاتها الرقمية ومنصات مواقع التواصل الاجتماعية الأخرى، ومن خلال المؤثرين ووسائل الإعلام المحلية، في رحلة ممتعة شائقة للتعرف إلى طبيعة أبوظبي من زوايا مختلفة وعبر محمياتها المتعددة ما بين البر والبحر، من خلال الصور الفوتوغرافية والمعلومة التي تخبرهم بأن طبيعة أبوظبي متفردة.. آسرة تسهر على صون جمالها جهود جبّارة تبذلها فرق هيئة البيئة – أبوظبي.

وأوضحت الحارثي لـ«الاتحاد» أن حملة «أبوظبي ع طبيعتها» تهدف إلى رفع مستوى الوعي حول بيئة أبوظبي لدى عامة الجمهور، وصولاً إلى مجتمع مستنير يقدر ثراء التنوع البيولوجي في الإمارة والحاجة إلى حمايته، وتأسيس مجتمع واع يشارك ويساهم في حماية البيئة.
وقالت الحارثي: إن الحملة تسعى إلى تعزيز وعي الجمهور بالجهود المبذولة لحماية البيئة، وتشجيعهم على المشاركة في المبادرات المتاحة للمحافظة عليها وعلى تنوعها البيولوجي.
وأضافت: «أبوظبي ع طبيعتها» تسعى إلى التأثير على تغيير السلوك وتحفيز المجتمع على العمل البيئي، وتشجيع المجتمع على التفاعل مع تطبيقات هيئة البيئة، وزيادة الاهتمام بزيارة الوجهات الطبيعية في أبوظبي.
وأكدت الحارثي أن إمارة أبوظبي تعتبر من المدن الرائدة في مجال الاستدامة، مستلهمة خططها وبرامجها من الرؤية الشاملة لقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة، التي عززت مكانتها وريادتها عالمياً في مجال الاستثمار من خلال المبادرات القائمة على المعرفة، التي تحافظ على البيئة وتضمن مستقبلاً مستداماً للأجيال القادمة.

وبينت الحارثي أنه من خلال حملة «أبوظبي ع طبيعتها» سيتم التركيز على أنواع الكائنات الحية التي توجد في الإمارة وبعضها من الأنواع التي نجحت الهيئة في الحفاظ عليها وتغيير تصنيفها من مهددة بالانقراض إلى أنواع أصبحت متواجدة بكثرة في الإمارة.
وسجلت الهيئة في عام 2023 وجود 426 نوعاً من الطيور و3 من البرمائيات و47 من الزواحف و42 نوعاً من الثدييات و454 نوعاً نباتياً و2516 نوعاً من اللافقاريات الموثقة.
كما تضم أبوظبي 454 نوعاً من النباتات البرية و4 أنواع من النباتات البحرية، وتصنف منها 18 نوعاً من النباتات القريبة من خطر التهديد.
ويبلغ مجموع العينات المرجعية من اللافقاريات التي تم جمعها في إمارة أبوظبي 2516 نوعاً، منها 100 نوع لم تكن معروفة سابقًا في دولة الإمارات العربية المتحدة. 

أخبار ذات صلة نهيان بن مبارك يفتتح عيادة «آرت» للخصوبة في العين تكريم 53 مشاركاً في برنامج القيادات الإعلامية الشابة

ومنذ عام 2008 اكتشفت هيئة البيئة – أبوظبي 26 نوعاً جديداً تضاف لأول مرة إلى القوائم العلمية بما في ذلك اكتشاف ثمانية أنواع من الدبابير الحفارة العام الماضي ضمن شبكة زايد للمحميات الطبيعية، التي تضم 19 محمية، 13 منها برية تمثل 16.9% من مساحة أراضي الإمارة و6 محميات بحرية تمثل 13.9% من البيئة البحرية في الإمارة.
وتُعد أبوظبي ثاني أكبر موطن لتجمع أبقار البحر (الأطوم)، إذ تحتضن نحو 3 آلاف بقرة بحر، وتعيش أيضاً في مياهها أكثر من 6000 سلحفاة بحرية، وأكثر من 2000 دولفين تتمتع بحماية عالية، حيث تعيش هذه القطعان في المحميات البحرية.

دلافين
تضم أبوظبي أكبر مجموعة من دلافين المحيط الهندي الحدباء في العالم، وأكبر تجمع للمها العربي في العالم بعدد يصل إلى أكثر من 5000 رأس من المها العربي الذي كان مهدداً بالانقراض في منتصف القرن الماضي، إلا أن جهود أبوظبي في صون حياة هذه الظباء أسهمت في إعادتها للحياة وإكثار أعدادها.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أبوظبي هيئة البيئة الاستدامة محمد بن زايد البيئة حماية البيئة هیئة البیئة فی الإمارة من خلال

إقرأ أيضاً:

مركز أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية يستعرض محفظة مشاريعه التي تتجاوز قيمتها 200 مليار درهم في مؤتمر البنية التحتية العالمي في سويسرا

 استعرض مركز أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية كفاءة تطوير وإدارة البنية التحتية الرأسمالية للإمارة، خلال «مؤتمر البنية التحتية العالمي»، الذي نظَّمه الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين «فيديك» في الفترة من 8 إلى 10 سبتمبر 2024 في مدينة جنيف السويسرية.

وسلَّط معالي محمد علي الشرفاء، رئيس دائرة البلديات والنقل، الضوء على أهم الخطوات والإنجازات التي حقَّقتها الدائرة ومركز أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية في هذا القطاع، خلال كلمته التي ألقاها في افتتاح المؤتمر الذي استمرَّ على مدى يومين تحت شعار «تحويل حياة الناس بالبنية التحتية – الاستثمار في بناء عالم أفضل للجميع»، ليؤكِّد أهمية الاستثمار المستدام والأخلاقي والفعّال في البنية التحتية.

وقال معاليه: «يمثِّل حضورنا (مؤتمر البنية التحتية العالمي) شهادة على التزام أبوظبي الراسخ بدفع عجلة نمو البنية التحتية، إذ نعمل على تطوير قدراتنا وإمكاناتنا لنصنع نموذجاً عالمياً ملهماً في هذا القطاع، من خلال الجهود والمبادرات المميّزة التي يقدِّمها مركز أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية للإمارة، كما تؤكِّد مشاركتنا في مثل هذا الحدث العالمي اعتزازنا برؤيتنا الطموحة في الاستثمار في المشاريع الرأسمالية، وتبنّي الجهود المشتركة لتحقيق أهدافنا الاستراتيجية في تحسين جودة الحياة، وبناء مستقبل مستدام للأجيال المُقبلة».

وشارك المهندس ميسرة محمود عيد، المدير العام بالإنابة لمركز أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية، في حلقة نقاشية أدارها عضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين، خوسيه ياكين جارسيا، حيث أكَّد جهود المركز في الإشراف على المشاريع الرأسمالية، ودعم التطوُّر والنمو في أبوظبي. وتمكَّن المركز، من خلال جناحه الخاص على هامش فعاليات المؤتمر، من استعراض محفظته الواسعة التي تضمُّ أكثر من 600 مشروع تُقدَّر قيمتها بنحو 200 مليار درهم إماراتي، للشركاء الرئيسيين والمنظمات والقادة في قطاعات الهندسة والبناء والبنية التحتية والجمهور بشكل عام.

وقال المهندس ميسرة محمود عيد: «تعكس مشاركتنا في هذا المؤتمر المميَّز حِرصنا على تبادل التجارب والخبرات مع أهم الجهات العالمية في قطاع البنية التحتية، وإبراز مبادراتنا وإنجازاتنا التي حقَّقت نتائج استثنائية في دعم التنمية الاقتصادية في أبوظبي، ما يؤكِّد التزامنا بمهمتنا المتمثِّلة بتعزيز البنية التحتية في الإمارة، والإسهام بتقديم أفضل الممارسات وأكثرها استدامة للساحة العالمية. وتجسِّد المشاركة أيضاً إيماننا المطلق بضرورة تضافر الجهود الدولية، وقدرتنا على الريادة من أجل صُنع حياة أفضل للجميع».

يُشار إلى أنَّ «مؤتمر البنية التحتية العالمي» شهد هذا العام حضور نحو 650 مشاركاً من مختلف المؤسَّسات والشركات المتخصِّصة، ما يؤكِّد الدور البارز للحدث على مستوى القطاع.


مقالات مشابهة

  • مركز أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية يستعرض محفظة مشاريعه التي تتجاوز قيمتها 200 مليار درهم في مؤتمر البنية التحتية العالمي في سويسرا
  • تنظمه شرطة أبوظبي.. المؤتمر الدولي لتحديد هوية ضحايا الكوارث يعقد فعالياته في الإمارة
  • «البيئة»: خطة وطنية شاملة لحماية التنوع البيولوجي في المناطق الساحلية
  • بتنظيم من شرطة أبوظبي.. المؤتمر الدولي لتحديد هُوية ضحايا الكوارث يعقد فعالياته في الإمارة
  • خطة وطنية تبرز موائمة 50جهة في حماية البيئة
  • برازيلي يزرع 41 ألف شجرة بمفرده – صورة
  • “هيئة الأوراق المالية” تطلق النسخة الإلكترونية من خدمة صرف الأرباح غير المستلمة من خلال “بنك أبوظبي الأول”
  • للمدن تفرد وحديث: الغرب
  • «البلديات والنقل» تستكمل تنفيذ مسارات الدراجات الهوائية داخل جزيرة أبوظبي
  • وكالة الأنباء السورية: سماع أصوات انفجارات في أجواء المنطقة الوسطى يجري التحقق من طبيعتها