أخبارنا:
2024-06-27@10:58:43 GMT

بقع زرقاء على الجلد: مؤشر خطير على هذا المرض

تاريخ النشر: 10th, June 2024 GMT

بقع زرقاء على الجلد: مؤشر خطير على هذا المرض

قال المركز الألماني لأبحاث السرطان إن ظهور بقع زرقاء على الجلد يدق ناقوس الخطر، حيث ينذر بالإصابة بسرطان الدم.

وشدد المركز على ضرورة استشارة الطبيب فور ظهور البقع الزرقاء على الجلد بشكل مفاجئ، ودون سبب واضح كالاصطدامات مثلاً، وفي مواضع بالجسم غير مألوفة مثل الظهر، إلى جانب كثرة عددها وزيادة حجمها باستمرار،  وبقائها لمدة تزيد على 4 أسابيع.



كما يجب استشارة الطبيب إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى مثل الشحوب والإرهاق المستمر والإعياء والنزيف مثل نزيف الأنف أو نزيف اللثة، بالإضافة إلى الحمى غير المبررة وزيادة الإصابة بالعدوى وفقدان الوزن غير المبرر والتعرق الليلي.

فحص الدم

ويمكن للطبيب من خلال فحوصات الدم التحقق من الإصابة بسرطان الدم أو إذا كانت هناك أسباب أخرى للبقع الزرقاء مثل اضطرابات تخثر الدم أو تناول أدوية معينة.
وإذا تأكدت الإصابة بسرطان الدم، فيمكن علاجه بالكيماوي أو الإشعاعي أو زرع الخلايا الجذعية،  تبعاً لنوع ومرحلة سرطان الدم.
يُشار إلى أن سرطان الدم يصيب الأنسجة، التي تشكل الدم في الجسم، بما فيها نخاع العظم والجهاز اللمفي، ويمتاز هذا المرض بزيادة عدد كرات الدم البيضاء غير الطبيعية، والتي لا تعمل بشكل سليم، لذلك يُطلق عليه أيضاً "ابيضاض الدم".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

طبيب جلدية يكشف أهم أسباب الإصابة بمرض البهاق (فيديو)

أكد الدكتور حسن الفكهاني، أستاذ طب الجلدية والتناسلي بكلية الطب جامعة المنيا، أن البهاق مرض مناعي، لافتًا إلى أن الجسم يكون أجسام مناعية ضد خلايا اللون، وبالتالي تتوقف عن العمل أو تموت، مشيرا إلى أن هذا المرض قد يصيب الإنسان لأسباب وراثية، إذ إن الشخص المصاب بالبهاق يكون أطفاله معرضين للإصابة.

بعد إصابة روجينا بحروق في وجهها.. أخصائي جلدية يوجه نصائح بشأن الحماية من الشمس (فيديو) هل تسبب الشمس الإصابة بالسرطان؟ استشاري أمراض جلدية يُجيب

وأضاف "الفكهاني"، خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الثلاثاء، أن هذا لا يعني أن جميع الناس الذين لديهم  استعداد وراثي للبهاق أن يصاب أبناءهم بالبهاق، موضحًا أن الإصابة بالبهاق تحدث عند حدوث أمر معين ينشط هذا المرض، مثل الحوادث النفسية الكبيرة والتعرض لأزمة نفسية كبيرة أو حاجة مرعبة.

وتابع، أن استهلاك الدقيق الأبيض والمخبوزات الغربية بكل أنواعها والمعجنات ينشط مرض البهاق، مشيرا إلى أن الشخص الذي يكون لديه استعداد وراثي للإصابة بالبهاق ويتعرض لعامل قوي يسبب تخبط في الجهاز المناعي يظهر عليه المرض.

مقالات مشابهة

  • تحافظ على الجلد والكلى.. أهمية شرب الماء للجسم في الصيف
  • لماذا يعتبر الأشخاص ذوو الشعر الأحمر أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد؟
  • ما سر نوم البعض بأعين نصف مفتوحة؟.. دلالة على الإصابة بمرض خطير
  • لماذا يعتبر الأشخاص ذوي الشعر الأحمر أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد؟
  • أطعمة تحمي من سرطان الثدي| تعرفي على أفضل الخيارات الغذائية
  • طبيب جلدية يكشف أهم أسباب الإصابة بمرض البهاق (فيديو)
  • التعامل مع فيروس الهربس لدى الأطفال خلال فصل الصيف: الأعراض والوقاية والعلاج الطبيعي
  • سعود الطبية توضّح أسباب الإصابة بصداع قصف الرعد وطرق الوقاية منه
  • البويرة: غلق السوق الاسبوعي للمواشي بعد تسجيل اصابات بمرض الجلد العقدي للابقار
  • السلطات الجزائرية تتكتم على إنتشار مرض أبقار خطير ينتقل إلى الإنسان