قامت شركة “سات SATT” بتفويت أول بقعة أرضية مساحتها 20 هكتارا للشركة الصينية “سنتوري تاير Sentury Tire ” قصد تشييد مصنع عالي التقنية للإطارات.

وسيركز هذا المشروع على تصنيع الإطارات ذات الجودة العالية للسيارات والشاحنات والطائرات، وذلك بغلاف استثماري يقدر بنحو 297 مليون دولار أمريكي (حوالي 3 مليارات درهم) الأمر الذي من شأنه تعزيز المهن الصناعية بالجهة والمملكة باعتبارها وجهة جاذبة لصناعة السيارات على الصعيد العالمي.

وفي هذا الإطار، عقد عمر مورو، رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، الأربعاء بمقر الجهة اجتماع عمل مع لين ونلونغ، مدير عام شركة كينغداو سنتوري تاير، بحيث تميز هذا اللقاء بإتمام توقيع عقد شراء البقعة الأرضية بمبلغ يقارب 100 مليون درهم.

كما كان فرصة لتقييم التقدم المحرز في إنشاء مصنع شركة “كينغ داو سنتوري” فوق التراب المغربي وكذا تحديد مختلف مراحل المشروع ولا سيما المواعيد النهائية للشروع في أعمال البناء وانطلاق خطوط الإنتاج.

و​سيصل المبلغ الإجمالي لاستثمارات “سنتوري” عند اكتمال المشروع إلى ” 450 مليون دولار”. كما ستتوزع هذه الحزمة المالية على” 72.6 مليون دولار ” لاقتناء أرض المصنع وتشييده، و”248.5 مليون دولار” لمعدات الوحدات الصناعية، و” 4.5 ملايين دولار” لتكلفة التركيب، و” 12.5 مليون دولار”  للمعدات الرقمية و” 11.7 مليون دولار ” لنفقات مختلفة.

وسيتم إنجاز المصنع على مرحلتين. الأولى تتعلق بتشغيل الخط الأول بطاقة إنتاجية تبلغ 6 ملايين إطار سنويا في النصف الثاني من عام 2024. والثانية تهدف الوصول إلى الطاقة الكاملة للمصنع مع حلول صيف عام 2025 بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 12 مليون إطار.

​ومع هذه القدرة الإنتاجية الضخمة، سوف يساهم مصنع “سنتوري دورا بارزا ” في تطوير ونمو صناعة السيارات المغربية، كما سيجعل المغرب فاعلا رئيسيا في مجال صناعة الإطارات عالية الجودة على نطاق عالمي.

وقد عقد هذا الاجتماع بحضور كل من السادة: ربيع الخمليشي، المدير العام للمصالح بمجلس الجهة، وجعفر مغاردي، المدير العام لشركة سات، وشي شياوبو، نائب المدير العام لشركة سات، وتشانغ هويمين، نائب المدير العام لشركة كينغ داو سنتوري، ويان بن المدير العام لشركة سي آر بي سي المغرب.

​للتذكير، فإن مشروع مدينة محمد السادس – طنجة تيك الذي أعطى انطلاقته جلالة الملك محمد السادس- يهدف إلى تشييد مدينة صناعية مستدامة ومتكاملة وذكية، ستمكن من إطلاق ديناميكية جديدة في هيكل الأنشطة الاقتصادية للمملكة وترسيخ مكانتها في المنطقة الأورومتوسطية. وعند اكتمالها سيصبح لدى المملكة منصة صناعية من الجيل الرابع مشيدة وفق أرقى المعايير العالمية.

 

كلمات دلالية أرقى المعايير العالمية. الجودة العالية للسيارات شركة سات SATT الصينية مدينة “محمد السادس – طنجة تك” مصنع "سنتوري دورا بارزا " مصنع عالي التقنية للإطارات.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

المركزي يُصدر بيانه الشهري للإيراد والإنفاق العام

صدر مصرف ليبيا المركزي، اليوم الخميس، بيانه الشهري للإيراد والإنفاق العام، والذي يُغطّي الفترة المُمتدّة من 1 يناير 2024م وحتى 30 يونيو 2024م.

وأكد المصرف على استمرار جهوده في تحقيق أعلى معدلات الإفصاح والشفافية عبر العديد من الأدوات المُتاحة، بغية إشراك كافة مؤسسات الدولة والمواطنين في الوعي بواقع الدولة الاقتصادي والمالي، بحسب منشور للمصرف على صفحته الرسمية على فيسبوك.

وأفاد البيان ببلوغ الإيرادات العامة بلغت 45 مليار دينار خلال النصف الأول من عام 2024، في مقابل إنفاق بلغ 43.7 مليار دينار.

وكشف بيان المركزي أن إيرادات النقد الأجنبي بلغت 9.1 مليار دولار، بينما بلغت قيمة استخداماته 18 مليار دولار، مسجلا عجزا مقدرا بنحو 9 مليارات دولار، فيما بلغت إيرادات الرسم المفروض على مبيعات النقد الأجنبي حتى الآن 9.5 مليارات دينار.

وأشار المصرف إلى أن نفقات مجلس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية تجاوزت مليار دينار منذ بداية العام وحتى نهاية يونيو، فيما بلغ إنفاق مجلس النواب والجهات التابعة له 496 مليون دينار، وبلغ إنفاق المجلس الأعلى للدولة 21 مليون دينار، وتجاوز إنفاق المجلس الرئاسي والجهات التابعة له 230 مليون دينار.

وللاطلاع على تفاصيل أكثر حول البيان الشهري عبر الرابط التالي: https://buff.ly/3zo6Iu0

مقالات مشابهة

  • العبدالجادر لتخصيص مساحات لمواقف السيارات والشاحنات في «خيطان قطعة 4»
  • المركزي يُصدر بيانه الشهري للإيراد والإنفاق العام
  • "بي واي دي" الصينية تفتتح أول مصنع لها في تايلاند
  • حرب أغنياء العالم.. إيلون ماسك يهدد بيل جيتس
  • بظل زيادة الاقبال عليه.. المنتجات النفطية تفتتح 3 منافذ جديدة لغاز السيارات LPG
  • شركة «بي واي دي» الصينية تفتتح أول مصنع لها في تايلاند للسيارات الكهربائية
  • بلومبرغ نيوز: أرامكو وأدنوك تدرسان شراء سانتوس الأسترالية
  • أكثر من مليار دولار الصادرات البرازيلية للعراق خلال العام الماضي
  • رسميا.. انطلاق العمل بالرادار المتنقل في جهة طنجة تطوان الحسيمة
  • الإعلام الإسباني يعترف ..المغرب يفرض نفسه كوجهة رائدة لشركة ستيلانتيس لصناعة السيارات