المسلة:
2024-06-29@14:36:40 GMT

ماكرون يحل البرلمان الفرنسي ويدعو لانتخابات مبكرة

تاريخ النشر: 10th, June 2024 GMT

ماكرون يحل البرلمان الفرنسي ويدعو لانتخابات مبكرة

9 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عن حل الجمعية الوطنية (البرلمان الفرنسي) والدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة في 30 يونيو حزيران الجاري.

وقال ماكرون في كلمة له نتيجة انتخابات الاتحاد الأوروبي ليست جيدة لحكومتي، وصعود القوميين يشكل خطرًا على فرنسا وأوروبا لذا قررت حل الجمعية الوطنية (البرلمان) والدعوة إلى انتخابات مبكرة.

وأضاف: سأدعو إلى انتخابات برلمانية جديدة بدءًا من 20 يونيو/ حزيران.

ويأتي اعلام ماكرون إثر تحقيق اليمين المتطرف نتائج تاريخية في انتخابات الاتحاد الاوروبي، وفق ما أظهرت تقديرات أولية.

كما حقق اليمين المتطرف في فرنسا نتائج تاريخية في هذه الانتخابات.

ويختتم الناخبون في 21 دولة بالاتحاد الأوروبي، بما في ذلك فرنسا وألمانيا، انتخابات البرلمان الأوروبي التي استمرت أربعة أيام، اليوم الأحد، في ظل توقعات بتحقيق الأحزاب اليمينية مكاسب غير مسبوقة قد تمنحها نفوذا أكبر في رسم السياسات وصناعة القرار داخل الاتحاد الأوروبي.

وتجري عمليات التصويت الأحد في حوالي عشرين دولة لاختيار أعضاء البرلمان الأوروبي، في ختام ماراثون انتخابي قد يعيد تشكيل التوازنات السياسية في البرلمان الأوروبي.

ودعي أكثر من 360 مليون أوروبي للإدلاء بأصواتهم لاختيار 720 عضوا في البرلمان الأوروبي، في انتخابات انطلقت في هولندا الخميس وفي دول أخرى يومي الجمعة والسبت.

وسيتم الإدلاء بالجزء الأكبر من الأصوات في الاتحاد الأوروبي، الأحد، حيث تفتح فرنسا وألمانيا وبولندا وإسبانيا مراكز التصويت، بينما تجري إيطاليا يوما ثانيا من التصويت.

ويعد البرلمان الأوروبي أحد الكيانات الثلاثة الرئيسية بالاتحاد الأوروبي، إلى جانب المجلس الأوروبي الذي يبقى أعلى هيئة بالتكتل، ويضم رؤساء الدول والحكومات، ومجلس الاتحاد الأوروبي الذي يعرف كذلك بالمجلس الوزاري، والذي يضم ممثلين وزاريين مختصين عن كل بلد.

ولكل دولة من الدول الأعضاء عدد من المقاعد البرلمانية يتناسب مع عدد سكانها. وينقسم الأعضاء داخل الاتحاد إلى فرق ومجموعات برلمانية بناء على توجهات البرلمانيين وانتماءاتهم السياسية والأيديولوجية.

وبعد انتهاء الانتخابات في أوروبا، ستسعى الأحزاب السياسية إلى تعزيز التحالفات القائمة وتشكيل تحالفات جديدة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: البرلمان الأوروبی الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

زعماء الاتحاد الأوروبي يستعدون لتأييد فون دير لاين وكوستا وكالاس لتولي المناصب العليا في الكتلة

كان زعماء الاتحاد الأوروبي على وشك الموافقة على أورسولا فون دير لاين، وأنطونيو كوستا، وكايا كالاس كرؤساء لأكبر مؤسسات الاتحاد الأوروبي، المكون من 27 دولة للسنوات المقبلة، وتكليفهم برسم سياسة أكبر تكتل تجاري في العالم.

اعلان

بعد أن توصلت المجموعات السياسية الرئيسية الثلاث في البرلمان الأوروبي إلى اتفاق في وقت سابق من هذا الأسبوع، كان من المتوقع أن تتم الموافقة على الثلاثي في قمة تستمر يومين، تبدأ يوم الخميس في بروكسل، رغم الانتقادات التي وجهها اليمين المتطرف.

وبموجب الاتفاق الذي توصل إليه المفاوضون من المحافظين والديمقراطيين الاجتماعيين والليبراليين، سيتم اقتراح فون دير لاين، وهي من المحافظين، لولاية ثانية كرئيسة للمفوضية الأوروبية.

وسيتم ترشيح كوستا، رئيس الوزراء البرتغالي الاشتراكي السابق، لخلافة رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل، في حين سيتم اقتراح كالاس، رئيسة الوزراء الإستونية المعروفة بخطها الصارم تجاه روسيا، لتحل محل جوسيب بوريل في منصب كبير دبلوماسيي التكتل.

وبينما يتم تحديد تعيين ميشيل من قبل قادة الاتحاد الأوروبي، سيحتاج كل من فون دير لاين وكالاس إلى موافقة المشرعين.

اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي لمناقشة توزيع المناصب العليا في الاتحاد عقب انتخابات البرلمان الأوروبيشاهد: احتجاجات أمام مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل ضد تقدم اليمين المتطرفأوروبا تنحرف يمينًا ولكن الوسط يقاوم: ما الذي تعنيه نتائج انتخابات الاتحاد الأوروبي وماذا بعد؟

شهدت انتخابات البرلمان الأوروبي التي أجريت في الفترة من 6 إلى 9 يونيو تحول الهيئة التشريعية للاتحاد الأوروبي إلى اليمين، ووجهت ضربات كبيرة للأحزاب الحاكمة الرئيسية في فرنسا وألمانيا.

لكن المجموعات الرئيسية الثلاث تمكنت من الاحتفاظ بأغلبية المقاعد، ولم تأخذ في الاعتبار صعود مجموعة اليمين المتطرف لرئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، التي تعد مجموعتها السياسية في البرلمان الأوروبي الآن ثالث أكبر مجموعة سياسية في البرلمان الأوروبي.

وبموجب معاهدات الاتحاد الأوروبي، يجب أن يعكس اختيار القادة للمرشحين نتائج الانتخابات، وتقاسم المناصب بين الفائزين. وفي اجتماعهم السابق في وقت سابق من هذا الشهر، فشل القادة في الاتفاق على المناصب العليا في الاتحاد.

وانتقدت ميلوني الاتفاق عشية القمة، قائلة إنه لم يأخذ في الاعتبار إرادة مواطني الاتحاد الأوروبي، "الذين يطالبون بأوروبا أكثر واقعية وأقل أيديولوجية".

بموجب التقسيم المعقد للسلطات في الاتحاد الأوروبي، يحق للزعماء ترشيح الرئيس القادم للمفوضية الأوروبية، المسؤولة عن رسم سياسة الاتحاد الأوروبي في كل شيء، بدءًا من المناخ إلى الميزانية المشتركة الضخمة.

على مدى السنوات الخمس الماضية، قادت فون دير لاين حملة ضخمة لتأمين المليارات من جرعات لقاح كوفيد-19 خلال الجائحة، وأنشأت صندوقًا للتعافي الاقتصادي وحشدت الدعم لأوكرانيا، بعد أن شنت روسيا غزوها الشامل، بما في ذلك دعم عضوية كييف في الاتحاد الأوروبي في المستقبل.

تتمثل مهمة رئيس المجلس الأوروبي في التوسط في إبرام الصفقات بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بينما يمثل كبير الدبلوماسيين التكتل على الساحة العالمية.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية المجر تُعيق إصدار بيان مشترك لدول الاتحاد يندد بحظر روسيا لوسائل إعلام أوروبية الهولندي مارك روته أمينا عاما لمنظمة حلف شمال الأطلسي مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج يعود إلى أستراليا حراً طليقاً بعد انتهاء المعركة القانونية مع أميركا انتخابات رئيس المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي سياسة أوروبا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: مقتل ضابط إسرائيلي وإصابة 16 جنديا في جنين وقصف على سوريا ولبنان ووضع صحي كارثي شمال القطاع يعرض الآن Next قبل ساعات من فتح مراكز الاقتراع.. انسحاب اثنين من المرشحين الـ 6 للانتخابات الرئاسية الإيرانية يعرض الآن Next اعتقال قائد الجيش البوليفي عقب محاولة انقلاب فاشلة يعرض الآن Next نفتالي بينيت للإسرائيليين: لا تغادروا البلاد وتذكروا أنه بعد 3 سنوات من المحرقة أسسنا دولة إسرائيل يعرض الآن Next الجيش الإسرائيلي يشرد بالقوة ربع سكان قرية أم الخير البدوية ويهدم عددا من منازلها في الضفة الغربية اعلانالاكثر قراءة الرئيس الكيني يتراجع عن توقيع مشروع قانون لزيادة الضرائب إثر مقتل محتجين وحرق جزء من البرلمان 96% من سكانها مسلمون.. طاجيكستان تفرض حظرًا على الحجاب مدرعات عسكرية تقتحم القصر الرئاسي في بوليفيا والرئيس يطالب بانسحاب الجيش من الشوارع المغرب: رسو سفينة إسرائيلية في ميناء طنجة يثير موجة من الجدل والاستياء وبرلماني يطالب بتوضيح رسمي انتخابات الرئاسة الإيرانية: ما هي مواقف المرشحين من المرأة والحجاب الإجباري؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل فرنسا غزة محكمة هولندا روسيا الضفة الغربية بوليفيا قطاع غزة حركة حماس Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • غدا ..المواطنون الفرنسيون يدلون بأصواتهم في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية
  • غدا.. المواطنون الفرنسيون يدلون بأصواتهم في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية
  • فرنسا.. انتخابات تشريعية مبكرة يتصدرها اليمين المتطرف
  • علييف يحل البرلمان وأذربيجان تذهب إلى انتخابات مبكرة
  • الرئيس الأذربيجاني يحل البرلمان ويدعو لانتخابات مبكرة
  • البرلمان الأوروبي.. انتخابات تعتريها مخاوف
  • الرئيس الأذربيجاني يحل البرلمان
  • هل يؤدي اضطراب السياسة في فرنسا إلى أزمة اليورو المقبلة؟
  • زعماء الاتحاد الأوروبي يستعدون لتأييد فون دير لاين وكوستا وكالاس لتولي المناصب العليا في الكتلة
  • الاتحاد الأوروبي يستعد لـ السيناريو الكابوس.. انتخابات فرنسا تثير القلق