لجريدة عمان:
2024-07-02@11:16:40 GMT

نازحون للمرة الثالثة

تاريخ النشر: 9th, June 2024 GMT

نازحون للمرة الثالثة

غزة «أ.ف.ب»: شنّ جيش العدوان الإسرائيلي اليوم عمليات قصف جديدة على غزة غداة مجازره الشنيعة في مخيم النصيرات وسط القطاع أدت، بحسب حركة حماس، إلى استشهاد 274 فلسطينيا على الأقل.

وأفادت مصادر طبية في المستشفى الأهلي العربي بأنّ أربعة أفراد من عائلة واحدة استشهدوا بينما أُصيب آخرون بجروح في غارة جوية على منزلهم في حي الدرج في مدينة غزة بشمال القطاع.

وفي المناطق الوسطى، أفاد شهود بأن مروحيات إسرائيلية استهدفت شرق مخيّم البريج، بينما تعرضت مدينة دير البلج لقصف مدفعي، بينما سجّل قصف مدفعي ورمايات رشاشة ثقيلة على مدينة رفح في أقصى جنوب القطاع. من جهتها، أفادت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس اليوم عن ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين في المجازر الإسرائيلية بمخيم النصيرات إلى 274 شهيدا. وكانت الحركة أعلنت السبت عن ارتقاء 210 شهداء. وبحسب الوزارة، فقد أصيب 698 شخصا خلال هذه العملية.

ودعت الحركة الفلسطينية في بيان السبت المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى اتخاذ موقف حقيقي من المجزرة الوحشية في النصيرات، ومن هذه الجرائم الممتدة والعمل على وقفها، وتقديم مرتكبيها إلى العدالة.

من جهته، قال أبو عبيدة، المتحدث باسم كتائب القسام، الجناح العسكري للحركة: إنّ الجيش الإسرائيلي «تمكن (السبت) عبر ارتكاب مجازر مروعة من استعادة بعض من أسراه في قطاع غزة، لكنه أكد في الوقت نفسه قتل بعضهم خلال العملية».

وفي سياق الردود الدولية على عملية استعادة الأسرى، أبدت المقرّرة الخاصة للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية فرانشيسكا ألبانيزي أسفها لأن ذلك «تم على حساب مقتل ما لا يقل عن 200 فلسطيني، بينهم أطفال، وجرح أكثر من 400».

وترك الجيش الإسرائيلي خلفه مشهدا من الخراب، في النصيرات وأظهرت سيارات متفحّمة ومباني مدمّرة وحرائق وأنقاض يتصاعد منها الدخان.

وبالإمكان رؤية رجال يشقّون طريقهم بين الأنقاض لمحاولة إخماد النيران أو مساعدة الجرحى. كما تجمّع آخرون حول جثث ملفوفة بالبطانيات.

وقالت امرأة من سكّان المخيم طلبت عدم كشف اسمها: «لا نعرف ما الذي حدث، كنّا جالسين وفجأة سمعنا صوت الضربات، كنا 50 شخصا مختبئين ورأينا صواريخ تحلّق فوق رؤوسنا».

وأضافت: «ها نحن نازحون للمرة الثالثة، لا نعرف إلى أين نذهب».

وبينما تتعثر الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى هدنة، يتوقع أن يزور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأسبوع المقبل إسرائيل ومصر وقطر والأردن «للدفع باتجاه تطبيق وقف لإطلاق النار» وفق مقترح أعلنه الرئيس جو بايدن أواخر مايو، حسبما قالت واشنطن.

وتسببت الحرب بكارثة إنسانية في القطاع المحاصر والذي يبلغ عدد سكانه نحو 2.4 مليون شخص باتت غالبيتهم من النازحين، وفق الأمم المتحدة. كما يواجه السكان خطر المجاعة في ظل شحّ كمية المساعدات التي تدخل القطاع.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

آخر التطورات الميدانية في غزة ليوم الاثنين

استهدفت طائرات الاحتلال في عمليات قصف متعددة لمدينة غزة وأحيائها السكنية المأهولة، في مخيم النصيرات، وخانيونس، ورفح، واستشهد 5 مواطنين بينهم طفلة فجر اليوم الثلاثاء، جراء قصف الاحتلال المناطق الشرقية لخانيونس.

 

لليوم الـ 270.. إسرائيل تواصل حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة الاحتلال يخلي المرضى من مستشفى غزة الأوروبي بخانيونس.. صور

 

كما شن الاحتلال غارة جوية جديدة على مخيم النصيرات، تزامنا مع قصف مدفعي وجوي إسرائيلي في محيط شركة الكهرباء وجسر وادي غزة ومنطقة المغراقة شمال مخيم النصيرات.

 

وجددت مدفعية الاحتلال قصفها على حي الشجاعيّة شرقي مدينة غزة.

 

واستهدف الطيران الحربي الإسرائيلي موقع في بلدة عبسان الكبيرة شرقي خانيونس جنوبي القطاع.

 

وسجلت عدة إصابات جراء استهداف الاحتلال منزلا لعائلة ابو جلالة في أرض أبو مهادي شمال غرب النصيرات وسط القطاع.

 

وارتقى شهيد وأصيب العشرات مساء أمس الاثنين، في قصف استهدف عناصر تأمين بضائع شرقي مدينة رفح جنوبي القطاع.

 

كما ارتقى عدد من الشهداء وأصيب آخرون، جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا يعود لعائلة تيم في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وشن طيران الاحتلال غارة في محيط محطة توليد الكهرباء شمال مخيم النصيرات.

 

واستهدف قصف مدفعي إسرائيلي الأطراف الشرقية لمحافظة خانيونس، وقصف منزلاً يعود لعائلة حجازي في منطقة معن شرقي خانيونس، واستهدفت غارة جوية منطقة الضابطة الجمركية شرقي مدينة خان يونس.

 

وأفادت مصادر فلسطينية، استشهاد 3 مواطنين بينهم أطفال، جراء قصف الاحتلال منزل عائلة بربخ في حي الضابطة الجمركية شرق خانيونس.

 

وشن طيران الاحتلال غارة جوية تزامنا مع قصف مدفعي عنيف على حي الشجاعية والمناطق الشرقية لحي التفاح شرقي مدينة غزة.

 

واستشهد الداعية وليد سالم في قصف إسرائيلي استهدف مجموعة من أفراد عائلته قرب مفترق عبد العال بشارع الجلاء غرب مدينة غزة.

 

ونسفت قوات الاحتلال مبانٍ سكنية في بلدة المغراقة شمالي مخيم النصيرات.

 

وارتقى شهيد إثر قصف مدفعية الاحتلال على مناطق الشرقية بمخيم البريج وسط القطاع.

 

وقصفت مدفعية الاحتلال شارع المنصورة بحي الشجاعية والمناطق الشرقية من حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة، ومحيط ملعب اليرموك وسط المدينة.

 

مقالات مشابهة

  • شهداء في قصف وسط وجنوبي قطاع غزة واستهداف للنازحين في خان يونس
  • آخر التطورات الميدانية في غزة ليوم الاثنين
  • غارات إسرائيلية على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض 20 مقذوفا أُطلقت من غزة
  • اليوم الـ 268 للإبادة: توسيع استهداف النازحين والجوع ينهش أطفال غزة
  • اقتصرت على القطاع الشرقي.. حزب الله اللبناني ينفذ 3 عمليات استهدفت تجهيزات ‏تجسسية وآليات إسرائيلية
  • حركة نزوح جديدة واعتقال للنساء.. الاحتلال يكثف عدوانه على حي الشجاعية في مدينة غزة
  • إنبي يتوج ببطولة الأندية الإفريقية لـ تنس الطاولة للمرة الثالثة على التوالي
  • إعلام فلسطيني: آليات الاحتلال تقتحم قرية قصرة بمدينة نابلس
  • الاحتلال يواصل استهداف حي الشجاعية لليوم الثالث و40 شهيدًا في قطاع غزة