قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، إنه توصل إلى اتفاق مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن استخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا.

وسئل بايدن عما إذا كان هو وماكرون قد ناقشا القضية وإذا ما كانا قد توصلا إلى اتفاق، فأجاب بالقول: "نعم ونعم".

وتدرس دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي كيفية استخدام الأرباح الناتجة عن الأصول الروسية المجمدة في الغرب لتزويد أوكرانيا بقرض كبير يُقدم الآن وتوفير التمويل لكييف عام 2025.

ونحو 260 مليار يورو (280.9 مليار دولار) من أموال البنك المركزي الروسي مجمدة في جميع أنحاء العالم، معظمها في الاتحاد الأوروبي، وتدر هذه الأموال أرباحا تتراوح بين 2.5 و3.5 مليارات يورو (2.7 مليار دولار و3.78 مليارات دولار) سنويا.

ويقول الاتحاد الأوروبي إنها ليست مستحقة لروسيا بموجب عقود، ومن ثم تمثل مكاسب غير متوقعة.

بايدن (يمين) يدعم أوكرانيا في مواجهة روسيا (الفرنسية)

 

مصدر للإيرادات

وتتلخص الفكرة -التي تؤيدها الولايات المتحدة- في استخدام هذا الربح ليكون مصدرا ثابتا للإيرادات لخدمة قرض كبير بقيمة 50 مليار دولار يمكن جمعه من السوق، وتقول روسيا إن أي تحويل للأرباح من أموالها المجمدة سيكون سرقة.

ويثير استغلال الأرباح من الأصول الروسية مخاوف بعض الدول، لكن مسؤولا بوزارة الخزانة الأميركية قال -الثلاثاء الماضي- إن الولايات المتحدة وشركاءها في مجموعة السبع يحرزون تقدما في هذا الصدد

من جهتها، قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين -خلال الشهر الماضي- إن تقديم قرض لأوكرانيا مدعوم بعوائد الأصول السيادية الروسية المجمدة هو "الخيار الرئيسي" الذي سيدرسه زعماء مجموعة السبع في يونيو/حزيران، لكنها أضافت أنها لا ترغب في "استبعاد أي خيار ممكن".

وقالت يلين إن الخطة تحظى بدعم واسع النطاق و"لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به" لإنجازها، وإن الخطة تحتاج لمصادقة الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 عضوا.

وأضافت: "تجب بلورة هذا (الأمر) داخل الاتحاد الأوروبي، حتى يصبح اقتراحا يحظى بمصادقة التكتل، وهذا ما تؤيده دول كثيرة.. إنه ليس أمرا مفروغا منه، لذلك، لا أقول إنها صفقة اكتملت تماما".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

ردا بالمثل.. روسيا تحظر أكثر من 80 وسيلة إعلام أوروبية

موسكو - رويترز

قالت روسيا إنها حظرت بث 81 وسيلة إعلام من الاتحاد الأوروبي، منها وكالة فرانس برس، ردا على حظر مماثل فرضه الاتحاد على عدد من وسائل الإعلام الروسية.

وحظر الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي بث ما وصفها بأربع "شبكات دعاية مرتبطة بالكرملين" داخل دول التكتل.

وقال حينئذ إن الحظر يشمل فويس أوف يوروب ووكالة الإعلام الروسية وصحيفتي إزفيستيا وروسيسكايا جازيتا.

وردت وزارة الخارجية الروسية أمس الثلاثاء بإصدار قائمة تضم 81 وسيلة إعلامية من 25 دولة عضو بالاتحاد الأوروبي، فضلا عن وسائل إعلام أوروبية أخرى قالت إن بثها لن يكون متاحا على الأراضي الروسية.

واتهمت الوزارة وسائل الإعلام تلك "ببث معلومات غير دقيقة بشكل منهجي" حول ما تسميه روسيا عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

ومن بين وسائل الإعلام التي شملها الحظر وكالة فرانس برس وتلفزيون (أو.آر.إف) النمساوي الرسمي وتلفزيون (آر.تي.إي) الأيرلندي ووكالة الأنباء الإسبانية (إفي)، وصحيفة بوليتيكو الإلكترونية والعديد من محطات الإذاعة والتلفزيون والصحف الأخرى.

وقالت وزارة الخارجية في بيان "حذرت روسيا الاتحادية مرارا على مختلف المستويات من أن المضايقات ذات الدوافع السياسية للصحفيين المحليين والحظر غير المبرر لوسائل الإعلام الروسية في الاتحاد الأوروبي لن يمر دون رد".

وأضافت "رغم ذلك، فضلت بروكسل وعواصم دول التكتل اتباع طريق التصعيد، مما اضطر موسكو إلى اتخاذ إجراءات مضادة مماثلة ومتناسبة".

وقالت إنها ستراجع الحظر الذي فرضته إذا رفع الاتحاد الأوروبي قيوده على وسائل الإعلام الروسية الثلاث.

وأدانت وزارة الخارجية الإيطالية أمس القرار الروسي الذي شمل وسيلتي بث إيطاليتين وصحيفتي لا ريبوبليكا ولا ستامبا.

وقالت الوزارة "نأسف للإجراء غير المبرر الذي تم اتخاذه ضد المحطتين والصحيفتين"، مضيفة أن وسائل الإعلام تلك "قدمت دائما معلومات موضوعية وغير متحيزة حول الصراع في أوكرانيا".

وأحجمت وكالة فرانس برس عن التعليق.

ووصف جميل أندرليني رئيس تحرير الشؤون الأوروبية بصحيفة بوليتيكو الإجراءات بأنها "غير مقبولة على الإطلاق"، وقال في بيان إنها "ليست المرة الأولى التي يتم فيها تقييد حريات الصحافة من خلال هجمات ذات دوافع سياسية".

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يقدم 1.9 مليار يورو مساعدات لأوكرانيا
  • ميدفيديف: سرقة الأصول الروسية المجمدة يمكن اعتبارها سببا للحرب
  • الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا يوقعان اتفاقية في بروكسل حول الضمانات الأمنية لكييف
  • الخارجية الروسية: حجب وسائل الإعلام الأوروبية هو رد فعل مماثل
  • ردا بالمثل.. روسيا تحظر أكثر من 80 وسيلة إعلام أوروبية
  • روسيا تحظر 81 وسيلة إعلام أوروبية.. اعرف الأسباب
  • ردا على قرارات مماثلة.. روسيا تحجب 81 وسيلة إعلامية أوروبية
  • بعد قرارات أوروبية مماثلة.. روسيا تحجب 81 وسيلة إعلامية أوروبية
  • روسيا تفرض قيودا على بث 81 وسيلة إعلامية أوروبية في موسكو
  • شعبة المستوردين: 31 مليار دولار استثمارات دول الاتحاد الأوروبي بمصر