سجل اقتصاد منطقة اليورو للشهر الثالث على التوالي ارتفاع النشاط التجاري خلال شهر مايو من هذا العام، مع تسارع النمو إلى أعلى مستوى خلال عام واحد، وفقًا لأحدث بيانات مؤشر مديري المشتريات (PMI) الصادرة عن بنك هامبورغ التجاري (HCOB) والتي جمعتها وكالة ستاندرد آند بورز.

ودعمت ظروف الطلب القوية زيادة الإنتاج والتوظيف، في حين تحسنت ثقة الأعمال أيضًا للمرة السابعة في الأشهر الثمانية الماضية.

أما بالنسبة لاتجاهات الأسعار، فقد أظهرت نتائج المسح الأخير أن معدلات تضخم تكاليف المدخلات والمخرجات تتراجع، لكنها لا تزال أعلى من متوسطاتها قبل الوباء، حسبما جاء في بيان صادر عن ستاندرد آند بورز جلوبال.

ارتفاع مؤشر مديري المشتريات المركب لمنطقة اليورو

ارتفع مؤشر مديري المشتريات المركب لمنطقة اليورو المعدل موسميًا HCOB - وهو متوسط مرجح لمؤشر إنتاج مؤشر مديري المشتريات التصنيعي HCOB ومؤشر نشاط الأعمال لمؤشر مديري المشتريات HCOB الخدمي- في مايو، كما كان الحال أيضًا طوال هذا العام حتى الآن، إلى مستوى واحد- أعلى مستوى لهذا العام هو 52.2، من 51.7 في أبريل.

وبشكل عام، يشير هذا إلى أقوى زيادة في النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو منذ مايو 2023، وكانت أضعف قليلاً مما شوهد في المتوسط منذ توفر البيانات لأول مرة في عام 1998.

ومن بين الاقتصادات الأربعة الكبرى في منطقة اليورو، كانت فرنسا هي الدولة الشاذة في مايو، حيث تناقض الانكماش الهامشي والمتجدد في نشاط القطاع الخاص مع النمو في ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا.

وتعززت مكانة إسبانيا باعتبارها الدولة الأفضل أداء حيث كان النمو الاقتصادي هنا حادا، وتسارع إلى أعلى مستوى له منذ 14 شهرا.

أداء أكبر اقتصاد في منطقة اليورو

وسجلت ألمانيا، أكبر اقتصاد في كتلة اليورو، انتعاشا ملحوظا، مع ارتفاع أحجام الإنتاج بأسرع وتيرة منذ عام. ومن ناحية أخرى، فقد التوسع في إيطاليا زخمه، وتراجع إلى أضعف مستوياته منذ فبراير.

ظروف الطلب القوية سببًا رئيسيًا وراء ارتفاع الأعمال

كانت ظروف الطلب القوية سببًا رئيسيًا وراء ارتفاع إنتاج الأعمال في شهر مايو في جميع أنحاء منطقة اليورو.

وارتفع إجمالي طلبات الشراء الجديدة للشهر الثاني على التوالي وبأسرع معدل منذ أبريل 2023. وتباطأ تراجع طلبيات المصانع بشكل ملحوظ عن الشهر السابق.

وتشير أحدث بيانات المسح إلى أن تحسن أداء المبيعات اقتصر على الأسواق المحلية، حيث انخفضت الأعمال الجديدة الواردة من الخارج بما يتماشى مع الاتجاه السائد منذ مارس 2022.

اقرأ أيضاًارتفاع الصادرات 7.6%.. الاقتصاد الصيني يلتقط أنفاسه ويترقب قفزة لاستعادة أمجاده

بدعم أسهم أرامكو والراجحي.. السوق السعودي في صدارة ارتفاعات أسواق الخليج

بغرض الحج.. 140شركة وهمية تتحايل على تأشيرات السياحة السعودية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اقتصاد اليورو اقتصاد منطقة اليورو التضخم في منطقة اليورو النشاط التجاري مؤشر مديري المشتريات التصنيعي منطقة اليورو مؤشر مدیری المشتریات منطقة الیورو

إقرأ أيضاً:

بتداولات بلغت قيمتها 6 مليارات ريال.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا 102.53 نقطة

بتداولات بلغت قيمتها 6 مليارات ريال، أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسي اليوم منخفضا 102.53 نقطة عند مستوى 12271.77 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة -وفق النشرة الاقتصادية اليومية لوكالة الأنباء السعودية لسوق الأسهم السعودية- 503 ملايين سهم، سجلت فيها أسهم 81 شركة ارتفاعًا في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 142 شركة على تراجع.
وكانت أسهم شركات بن داود، وثمار، وأمريكانا، والباحة، وبحر العرب الأكثر ارتفاعًا. أما أسهم شركات دلة الصحية، وحلواني إخواني، وأسترا الصناعية، وبوبا العربية، والرياض فكانت الأكثر انخفاضًا في التعاملات. وتراوحت نسب الارتفاع والانخفاض بين 6.01 % و4.98 %.
فيما كانت أسهم شركات الباحة، وشمس، وأمريكانا، وباتك، وبحر العرب هي الأكثر نشاطًا بالكمية، كما كانت أسهم شركات الأسماك، وأرامكو السعودية، والراجحي، ومعادن، والإنماء هي الأكثر نشاطًا في القيمة.
وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية “نمو” اليوم مرتفعًا 83.19 نقطة ليقفل عند مستوى 25610.66 نقاط، وبتداولات بلغت قيمتها 25 مليون ريال. وبلغت كمية الأسهم المتداولة 1.7 مليون سهم.

مقالات مشابهة

  • جولد بيليون: سعر الذهب يرتفع 14.2% خلال الربع الثالث من 2024
  • الذهب يرتفع 14.2% خلال الربع الثالث من 2024
  • لليوم الثالث على التوالي..أماكن تواجد شوادر توزيع لحوم حياة كريمة
  • بتداولات بلغت قيمتها 6 مليارات ريال.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا 102.53 نقطة
  • بارومتر الأعمال: التضخم وارتفاع أسعار الطاقة أكبر المعوقات أمام الشركات بالسوق المحلي
  • تراجع مؤشر أداء الأعمال في الربع الثاني من 2024
  • بارومتر الأعمال: تراجع مؤشر أداء الأعمال فى الربع الثاني من 2024..
  • ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة في منتصف تعاملات الأحد
  • استمرار المعارك في الخرطوم لليوم الثالث على التوالي
  • مؤشرات "وول ستريت" باللون الأخضر للأسبوع الثالث على التوالي