تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

جهود كبيرة تقوم بها المملكة العربية السعودية لتأمين حجاج بيت الله الحرام وضبط الأجواء السعودية وخاصة وضع ضوابط صارمة للمخالفين للقواعد  والنظم التي أقرتها المملكة لإنجاح موسم الحج وتوفير السبل الراحة للحجاج.

ورفعت المملكة لواء أمن المملكة والحجاج "خط أحمر"  وكثفت وزارة الداخلية السعودية ، من اجراءاتها لتنظيم موسم الحج لهذا العام حيث وضعت  الخطط الأمنية والمرورية والتنظيمية لموسم الحج هذا العام.

وشدد مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية للحج الفريق محمد بن عبدالله البسامي - أن أمن الوطن خط أحمر، وأمن الحجاج خط أحمر، وأمن المشاعر خط أحمر، وقوات أمن الحج ستقف بحزم ضد كل ما يمس الإخلال بالأمن أو النظام ومنع جميع الأعمال المؤثرة في أمن وسلامة ضيوف الرحمن، مؤكدًا أن من أولويات قوات أمن الحج، المحافظة على أمن وسلامة ضيوف الرحمن أثناء أداء نسكهم في مختلف المشاعر المقدسة منذ وصولهم حتى مغادرتهم إلى بلدانهم بسلام آمنين، مشيرًا إلى أن من مقتضيات تحقيق ذلك منع مخالفي أنظمة وتعليمات الحج ممن لم يحصلوا على تصريح بالحج من دخول المشاعر المقدسة بفرض طوق أمني على مداخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.


 وقال الفريق محمد البسامي، إن الجهات الأمنية في مختلف مناطق المملكة تتابع ما ينشر من إعلانات مضللة تهدف إلى الاحتيال على الراغبين في الحج من خلال مكاتب الحج غير النظامية أو من يدعي الحج عن الغير، ويتم ضبطهم وإحالتهم لجهات الاختصاص لتطبيق الأنظمة بحقهم، مضيفًا أن القوات ستضبط ناقلي مخالفي أنظمة وتعليمات الحج ممن لا يحملون تصاريح حج نظامية وتسليمهم للجان الإدارية الموسمية بالمديرية العامة للجوازات لتطبيق العقوبات بحقهم.
 ونوّه إلى أن من مهام ومسؤوليات قوات أمن الحج لهذا العام 1445 هـ تكثيف الوجود الأمني الميداني بما يسرّع من رصد أنواع الحالات والملاحظات الأمنية كافة والاستجابة السريعة بالإجراءات المناسبة حيالها، واتخاذ التدابير الوقائية لمنع وقوع الجريمة، ومكافحة النشل، وأي ظواهر سلبية تؤثر في أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام، وتطبيق مبدأ الوقاية والسلامة لحجاج بيت الله الحرام من خلال تفويج الحجاج داخل المسجد الحرام والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة، وتوازن حركة المرور في مراكز الضبط الأمني في مداخل مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والطرق المؤدية إليهما، وإدارة وتنظيم الحركة المرورية بالمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة وجميع الطرق والمناطق المحيطة لانسيابية حركة المركبات والمشاة وإدارة التقاطعات والطرق الرئيسية.
 وأشار الفريق البسامي إلى أن الأمن العام ضبط خلال الفترة الماضية (140) حملة حج وهمية و(64) ناقلًا مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج وإعادة (97,664) مركبة مخالفة وإعادة (171,587) مقيمًا من غير المقيمين بمكة المكرمة و(4,032) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج (الحج بلا تصريح) و(6,105) مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، بينما بلغ حاملو تأشيرات الزيارة لغرض (153,998).
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: والمشاعر المقدسة بیت الله الحرام وتعلیمات الحج أمن الحج خط أحمر

إقرأ أيضاً:

وزارة الإرشاد تحمّل السلطات السعودية كامل المسؤولية فيما قد يتعرّض له حجاج اليمن

الوحدة نيوز/ حمّلت وزارة الإرشاد وشؤون الحج والعمرة السلطات السعودية، ممثلة بوزارة الحج والعمرة السعودية، كامل المسؤولية فيما قد يتعرّض له حجاج اليمن.
وأكد مصدر مسؤول في وزارة الإرشاد، أن الوزارة خاطبت وزير الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية بمذكرة تتضمن نقل الحجاج اليمنيين إلى مطار صنعاء، بموجب قوانين هيئة الطيران المدني السعودي، التي توضح مسؤولية الهيئة العامة للطيران المدني السعودي في إعادة الحجاج في حال تخلف الشركة الناقلة عن إعادة نقلهم بموجب الضمان، الذي تقدُمه الخطوط الجوية المتخلفة عن التزاماتها في استكمال عملية النقل.

ولفت إلى أن القوانين المذكورة أعلاه تلزم الشركات الناقلة تقديم ضمان إعاشة إلى الهيئة لتغطية جميع المبالغ، التي تستحق على الشركات الناقلة، مقابل إعاشة الحجاج وإسكانهم في حالة تخلفها عن نقل الحجاج.

وأشار المصدر إلى أن معظم الحجاج الذين تم تفويجهم عبر مطار صنعاء لديهم أسباب وموانع أمنية وصحية تمنعهم من السفر عبر مطارات أخرى في الجمهورية اليمنية.

وطالب المصدر وزارة الحج والعمرة السعودية بتحمّل مسؤوليتها الدينية والقانونية والأخلاقية بتوفير السكن والإعاشة اللازمة للحجاج اليمنيين، الذين تخلفت الخطوط الجوية اليمنية عن نقلهم إلى صنعاء بموجب ضمان الإعاشة المقدم من الخطوط الجوية اليمنية، وإعادة الحجاج اليمنيين ونقلهم إلى مطار صنعاء عبر أي شركة ناقلة وفق القوانين والأعراف المتفق عليها، والمذكورة آنفاً، وبموجب الضمان المقدم من الخطوط الجوية اليمنية.

 

سبأ

مقالات مشابهة

  • ما وراء تغيير مسار الحُجَّاج؟!
  • المهندس “بالقاسم خليفة” يستقبل حجاج بيت الله الحرام في درنة
  • سفير سيرلانكا لـ "عاجل": 200 ألف سيرلانكي في السعودية.. وأتمنى عودة رحلات الخطوط السعودية
  • بعد انتهاء موسم الحج.. السعودية تنهي الاستعدادات لاستقبال المعتمرين
  • كاتب صحفي: الدولة تبذل جهودا كبيرة لدعم ذوي الهمم منذ 2014 حتى الآن
  • وزارة الإرشاد تحمّل السلطات السعودية كامل المسؤولية فيما قد يتعرّض له حجاج اليمن
  • نجاح الحج المميز
  • النيابة المصرية تأمر بالتحقيق مع شركات بشأن مخالفات ضوابط الحج
  • العراق ينتهي من التفويج البري للحجاج ويستمر بإعادتهم عبر المطارات
  • وصول أولى رحلات الحجاج العائدين إلى مطار مصراتة