تولي المملكة اهتمامًا بالغة بخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج، خلال أدائهم مناسك الحج، وخاصة توفير المياه للشرب وكافة الأغراض.
وعلى مدار عقود، طوّرت المملكة خدماتها لمياه الشرب، والتي رصدتها "اليوم"، خلال تغطية مختلف السنوات.
أخبار متعلقة تستهدف مليار مستمع.. الإعلان عن جاهزية انطلاق ترجمة خطبة عرفاتإحباط تهريب 380 كيلوجرام من القات والقبض على 15 مخالفًا لنظام أمن الحدودوفي عدد صحيفة "اليوم" بتاريخ 9 ذي الحج 1404 هـ أي قبل ما يتجاوز 4 عقود، نشرت في تغطيتها ما تقدمه المملكة من خدمات مائية للحجيج.


وقال مدير عام مصلحة المياه والمجاري بالغربية، المملكة تهدي الحجاج مليونيّ كيس مياه مثلج.
وأوضح أن هناك –في ذلك العام- 4 شبكات مياه جديدة في أرض المشاعر المقدسة بطاقة تجاوزت 17 مليون جالون مياه عذبة. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } عدد صحيفة "اليوم" بتاريخ 9 ذي الحج 1404 هـ
خدمات المياه اليوم بالمشاعر المقدسة
أما اليوم، فقد تجاوز تطور الخدمات كل التوقعات، إذ أعلنت شركة المياه الوطنية عن اكتمال خطتها التشغيلية والفنية لإدارة قطاعي المياه والخدمات البيئية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة استعدادًا لاستقبال موسم حج 1445هـ.
وقالت: "عملنا منذ وقت مبكر على وضع الخطط والاستراتيجيات والاستفادة من الدروس السابقة من أجل تحسين مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، والتركيز على توفير كميات المياه اللازمة التي سيتم توزيعها وضخها إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في موسم الحج، بكميات خزن تشغيلي واستراتيجي يتجاوز 3.2 ملايين متر مكعب، وبمتوسط كميات ضخ يومي يتجاوز 750 ألف متر مكعب إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وبمتوسط ضخ يصل إلى أكثر من مليون متر مكعب يوميًا في يوم عرفة، وأيام عيد الأضحى المبارك، حيث ستنفذ الخطة كوادر وطنية مؤهلة يتجاوز عددهم 2000 موظف". .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مبادرة "سقيا ضيوف الرحمن"- اليوم
10 مشاريع مائية
وأوضحت الشركة أنها نفذت مؤخرًا 10 مشاريع مائية وبيئية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بتكلفة تتجاوز 158 مليون ريال، سعيًا منها لتطوير البنية التحتية، ودعم إمدادات المياه، ورفع كفاءة الشبكات بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وبيّنت أن ضخ المياه سيكون مستمرًا على مدار الساعة في المسجد الحرام والمنطقة المركزية، مع استمرارية ضخ المياه إلى جميع أحياء مكة المكرمة المخدومة بشبكات المياه بمعدل 21 ساعة يوميًا، إضافة إلى تشغيل محطات التعبئة "الأشياب" التابعة للشركة بمكة المكرمة بكامل طاقتها الاستيعابية، وذلك لتلبية طلبات الصهاريج لسكان الأحياء التي لا تتوفر فيها شبكات مياه خلال الموسم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام من أرشيف اليوم صحيفة اليوم موسم الحج 1445 مکة المکرمة والمشاعر المقدسة article img ratio

إقرأ أيضاً:

مجمعات للخدمات الحكومية ومراكز للشباب.. مشروعات تنموية شاهدة على إنجارات حياة كريمة بالجيزة

لا تزال مبادرة حياة كريمة، تنشر السعادة في كافة ربوع الريف المصري، من خلال سواعد المشتغلين بها في جميع القرى المصرية، وذلك من أجل رفع كفاءة هذه القرى، وتوفير الخدمات بها، والحياة الكريمة للشعب المصري، الذي عانى في هذه المناطق لسنوات عديدة من الإهمال وتوفير متطلبات ومقومات الحياة البسيطة واليومية، ولكن القيادة السياسية وفي مقدمة الصفوف الرئيس عبد الفتاح السيسي، أطلق مبادرة حياة كريمة، لرفع مستوى معيشة المواطن المصري بما يتناسب مع مبادئ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وبناء الجمهورية الجديدة.

حيث شهدت قرى مركزي الصف وأطفيح بمحافظة الجيزة، طفرة تنموية غير مسبوقة، فمنذ إطلاق مبادرة حياة كريمة توالت الإنجازات في خدمات البنية التحتية من مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء والغاز الطبيعي، إلى جانب تطوير خدمات الصحة والتعليم والارتقاء بجودة حياة المواطنين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وخلق واقع جديد من التنمية الشاملة.

وتنوعت مشروعات "حياة كريمة" في قرى مركزي الصف وأطفيح ما بين عمارات سكنية ووحدات اجتماعية ومجمعات خدمات حكومية ونقاط إسعاف، ووحدات صحية، ومدارس، ومراكز تنمية أسرة، ومحطات مياه شرب وصرف صحي، ومحطات معالجة، وأبراج شبكات محمول، ومراكز شباب، ومكاتب بريد، ونقاط شرطة، وتأهيل وتبطين ترع، ورصف طرق رئيسية وداخلية، وأسواق، ومواقف سرفيس.

ومن جانبه، قال اللواء أحمد راشد، إن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية حياة كريمة شملت 924 مشروع لخدمة حوالى 850 ألف مواطن، والتى تشمل محطات لقطاعات مياه الشرب والصرف الصحى ومدارس ومراكز صحية، لافتًا إلى الانتهاء بنسبة 100% من المشروعات فى 7 قطاعات تنموية وخدمية بالقرى المدرجة بالمرحلة الأولى لمبادرة حياة كريمة، وشملت الانتهاء من عدد 102 مشروع بقطاع التعليم و43 مشروع بقطاع الشباب والرياضة و11 مجمع حكومى بالقطاع الخدمى و11 مجمع زراعى متكامل بالقطاع الزراعى و33 مكتب بريد وتجهيزهم بالأثاث اللازم بالإضافة إلى 16 وحدة إسعاف و6 نقاط شرطية.

وأشار محافظ الجيزة إلى وصول نسب الإنجاز إلى أكثر من 90% بقطاع شبكات مياه الشرب والوصلات المنزلية، حيث تم الانتهاء من 36 مشروع وجارٍ إنجاز 6 مشروعات أخرى، بالإضافة إلى الانتهاء من 22 مشروع للوحدات الصحية و8 منشآت بقطاع التضامن الاجتماعى، كما تم تنفيذ المشروعات المدرجة بقطاع الأسواق والمواقف الحضارية بنسب تتعدى 90% والتى سيكون لها أثرًا كبيرًا فى التيسير على مواطنى قرى حياه كريمة وتسهيل سبل المعيشة.

مقالات مشابهة

  • مجمعات للخدمات الحكومية ومراكز للشباب.. مشروعات تنموية شاهدة على إنجارات حياة كريمة بالجيزة
  • "بيئة مكة " تنظم ندوة تدريب وتأهيل الكوادر الفنية في مجال "التركيبة المحصولية"
  • نزاهة تباشر 9623 جولة رقابية بالمشاعر المقدسة والجهات الخدمية خلال موسم الحج
  • مياه أسيوط تعلن ضعف المياه عن الأدوار العليا بحى شرق
  • أمانة العاصمة المقدسة تُزيل عددًا من السيارات التالفة بشوارع مكة المكرمة
  • أماكن ومواعيد قطع المياه في بني سويف للصيانة غدا
  • ضبط مستودع عشوائي لإعادة تدوير مراتب الأسرّة في مكة المكرمة
  • قطع المياه عن قرية كفر السنابسة بمركز منوف لمدة 5 ساعات غدا
  • نماء لخدمات المياه توسع محطة معالجة الصرف الصحي بالسيب وتربط منشآت جديدة بها
  • تركيب مضخات مياه في مدينة أبو قرين