مناقشة النسخة الأوّلية من "الدليل الوطني لحماية الطفل" في عُمان
تاريخ النشر: 9th, June 2024 GMT
مسقط- الرؤية
نفذت وزارة التنمية الاجتماعية وبالتعاون مع مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" بمسقط، حلقة عمل لمناقشة النسخة الأولية من الدليل الوطني لحماية الطفل في سلطنة عمان، وذلك بحضور صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد رئيسة جمعية الأطفال أولًا، وسعادة سوميرا تشودري ممثلة منظمة اليونيسف بسلطنة عمان، وأعضاء الجهات المعنية بحماية الطفل.
وفي كلمة الوزارة، قال هيثم بن سالم الخضوري مدير دائرة الحماية الأسرية بوزارة التنمية الاجتماعية، إن الدليل الوطني لحماية الطفل في سلطنة عُمان يأتي في إطار التنمية والحماية الاجتماعية بشكل عام وحماية الطفل بشكل خاص؛ باعتبار أن الطفل يُعد على رأس الفئات الأكثر احتياجًا للرعاية والحماية والاهتمام، مضيفا: "مرّ إعداد مسودة الدليل الأولية بمجموعة من المراحل، على رأسها مقابلة المسؤولين والمختصين بالجهات العاملة في مجال حماية الطفل، والاتفاق على مجموعة من الإجراءات في هذا الشأن، ويُعد تنظيم هذه الحلقة من أهم المراحل لعرض الملاحظات والمرئيات من كافة الجهات ذات الصلة تمهيدًا لإعداد النسخة النهائية للدليل".
وأضاف: "تكمن أهمية الدليل الوطني لحماية الطفل في سلطنة عمان في طبيعته التشاركية بين مختلف الجهات الشريكة، وأيضًا في كونه موجّها بشكل أساسي للعاملين في مجال حماية الطفل لرسم مسار موحد ومتفق عليه لحماية الطفل على مستوى سلطنة عمان".
وفي كلمة مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، قالت سعادة سومايرا تشودري ممثلة منظمة اليونيسف بسلطنة عمان: "إن الدليل الوطني المحدّث لحماية الطفل في سلطنة عُمان يمثل خطوة مهمة إلى الأمام في مهمتنا المشتركة لحماية الأطفال المعرضين للإساءة، ويعزّز آليات التدخل، كما يضمن أن جميع الجهات مجهّزة بالإرشادات اللازمة للتصدي للعنف والأذى ضد الأطفال، ومنعها بشكل فعّال".
وتضمنت الحلقة استعراض الجوانب الرئيسية بالدليل الوطني لحماية الطفل
واستعرضت الدكتورة شذى الشريف مسؤولة المتابعة والتقييم بمكتب الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" بمسقط، عملية إعداد الدليل والجهات المشاركة المتمثلة في الادعاء العام وشرطة عمان السلطانية ووزارات التنمية الاجتماعية والتربية والتعليم والصحة وجامعة السلطان قابوس واللجنة العمانية لحقوق الإنسان، مبينة أن الهدف من إعداد الدليل هو تعزيز حماية الأطفال من خلال تنظيم آليات التدخل، ودعم تكامل التدخلات وشمولها لكافة فئات الأطفال، وتوحيد منهجية العمل مع حالات الحماية وإجراءات التدخل ومسارات الإحالة من خلال الجهات المختلفة، وتفصيل آلية إدارة الحالة لتتعامل مع الأطفال المعرضين لمخاطر الإساءة أو العنف، إلى جانب تحيد الاختصاصات والأدوار المحددة للقطاعات وإجراءات الإحالة والمتابعة بما يتناسب مع قانون الطفل والسياسات الوطنية المختلفة.
كما استعرض عماد بن محمد السعيدي رئيس قسم آليات الحماية الأسرية بوزارة التنمية الاجتماعية، أبرز الملاحظات والمرئيات من قبل الجهات الشريكة في مجال حماية؛ تمهيدًا لصياغة المسوّدة النهائية للدليل الوطني لحماية الطفل بسلطنة عُمان.
المصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
فيلم قطار الطفل.. صوت الموسيقى في مواجهة ضجيج الحرب
على الرغم من عقود طويلة مرت على اشتعال نيران الحرب العالمية الثانية - 1944 وما خلفته من كوارث ومآسٍ، إلا أن القصص الإنسانية والاجتماعية ناهيك عن قصص المعارك الحربية ظلت حاضرة أيضا في المرويات المرتبطة بتلك الحقبة العصيبة.
وخلال ذلك بقيت السينما تنهل من قصص تلك الحرب، فلا يكاد يمر عام من دون أن تظهر أفلام جديدة تحاكي تلك الحرب أو تروي قصصها، وهو ما يمكن النظر إليه من زاوية وجود جمهور لا يزال يجد في قصص تلك الحرب ما يجذبه إليها.
من هنا يمكننا النظر إلى الفيلم الإيطالي "قطار الأطفال" للمخرجة كرستينا كومنتشيني والمأخوذ عن رواية حملت الاسم نفسه للكاتبة الروائية فيونا اردوني، وقد كتب سيناريو الفيلم اثنان من كتاب السيناريو بالإضافة إلى المخرجة وهما جوليا سيليندا وكاميل دوغواي.
ها نحن في عام 1943 وفي مدينة نابولي الإيطالية وحيث حصاد الحرب وتشظيّاتها تضرب بشدة وتلتهم تلك الحرب أبناء الطبقات الفقيرة ومنهم أبناء ذلك الحي الفقير في تلك المدينة، وبسبب خشية العائلات -التي روعتها الحرب- على أطفالها وحفاظا على حياتهم وبمبادرة من الحزب الشيوعي الإيطالي آنذاك يتقرر إرسال الأطفال بواسطة قطار صاعد إلى الشمال لكي تحتضنهم بعض العائلات هناك، فما فحوى تلك الرحلة الغريبة وما أبعادها؟
في البدء لابد من التركيز على أصل الفكرة الواقعية التي انطلق منها الفيلم وهي جزء من حقائق التاريخ ومخلفات تلك الحرب المدمرة وتداعياتها وفي نطاق الصراع من أجل البقاء ولنا أن نتخيل صورة ذلك المجتمع الذي قدمه الفيلم وهو محاصر بالفقر والحرب من جميع الاتجاهات.
على أن انتقال الفتى أميريجو (كريستيان سيرفوني)، إلى تلك البيئة الجديدة البعيدة نوعا ما عن الحرب قد شكل تحولا دراميا ملحوظا خاصة من اندماجه في أجواء تعلم وتطوير مهاراته في عزف الكمان في أحضان معلمته التي احتضنته بكل ود وحنو ليعبر عن مكنونات نفسه ببساطة شديدة من خلال ذلك العزف، ومن جهة أخرى فإنه يجد في كنف ديرنا -الممثلة باربرا رونشي، ما لم يجده في أجواء عائلة أميريجو المزدحمة بالأطفال وبالتالي سوف يشعر أميريجو بالصراع بين الأم الحقيقية التي يفتقدها والأسرة البديلة التي تعتني به في غيابها.
يغطي الفيلم فترة من عدم اليقين الهائل في العالم، وباختصار فإنه يركز على تجربة الطفل في زمن الحرب وهي تجربة لطالما شكلت محورا مهما من محاور وموضوعات سينما الحرب العالمية الثانية من خلال إظهار انعكاسات تلك الحرب على مختلف الفئات الاجتماعية وخاصة فئة الأطفال الذين دفعوا ثمنا باهظا من نتائج تلك الحرب.
على الجهة الأخرى تنجح المخرجة في بناء قصة سينمائية وخطوط سردية تتعلق بمجتمع من مجتمعات الحرب وبذلك أسست لما هو مختلف عما هو سائد ونمطي في ذلك النوع من الأفلام التي شكلت الذاكرة التاريخية الجمعية التي اعتدنا على مشاهدتها في العديد من الأفلام من هذا النوع وكذلك في تأسيس نوع ونمط فيلمي مختلف يواكب أشد الأزمات الإنسانية قتامة وهو ما يمكن النظر إليه من زوايا متعددة، أولها، زاوية المعاناة الإنسانية في ظل الحرب والتي تشمل أشد الفئات هشاشة وهي تلك العائلات التي تضررت من جراء الحرب بشكل مباشر.
من جهة أخرى تم نسج العلاقة بين الطفل ومعلمته التي عاش في كنفها، على أنها علاقة مختلفة، حملت للصبي صورة حياة أخرى أكثر تسامحا وعدلا وأقل وطأة على الذات، فالطفل وقد تحمل ما هو فوق طاقته وقدرته في وسط أسرة فقيرة نجده يتمسك بمعلمته وبالموسيقى ويجد فيهما ملاذا ولهذا حرصت المخرجة على ذلك المسار السردي في تعميق شخصية الطفل لجهة انشداده لحياته الجديدة وذلك النوع من الصراع مع الذات في العودة للأسرة الأصلية التي لم يجد فيها ما وجده مع معلمته وحياته الجديدة.
ولعل الحبكات الثانوية التي رافقت رحلة الطفل هي التي قادتنا إلى محور مهم وهو اكتشاف الطفل لحياة جديدة مختلفة دفعته للتشبث بها، والإمعان في التفاعل مع الحياة الجديدة ولكن من زاوية قد يبدو فيها نوع من الإسراف في استخدام الاستذكار ( فلاش باك)، فالفيلم منذ افتتاحه وهو يمضي مع شخص موسيقار ناجح يقيم حفلته في أحد المسارح الكبرى ثم العودة معه إلى البدايات التي أسهمت في تأسيس موهبته وتطويرها وخاصة تلك الذكرى البعيدة المدى الممتدة ببواكير البدايات وظهور الموهبة.
في النظرة العامة، وبدون المزيد من التفاصيل حول الشخصية الرئيسية، فإن الفيلم، يشبه مزيجًا مختلفا بين حكاية مثيرة للاهتمام ورحلة معاناة طويلة، أكثر من كونه فيلمًا تاريخيا لإمتاع المشاهدين أو لتذكيرهم بحقبة استثنائية شهدت أحداث تلك الحرب.
فعلى صعيد العرض الاجتماعي للأحداث، بدا من الصعب على الأسر التي تعيش في الجنوب الإيطالي أن تتقبل فكرة إرسال الأبناء إلى المجهول، لأنها عملية تبدو وكأنها خدعة وأنها امتداد للعديد من خدع الحرب، لكن العائلات الفقيرة بدت أكثر قناعة بأن أطفالهم سوف يكونون أفضل حالًا في مكان آخر مع أن هنالك من يجذر من أن اقتراب أولئك الأطفال وانغماسهم في بيئة ذات أيديولوجيا شيوعية، سوف يجعل أولئك الأطفال لقمة سائغة للروس.
من جانب آخر، هنالك شخصية موازية لهذه المعادلة وهي تلك الأم العزباء التي ترعى ذلك الطفل المهووس بالأحذية والتي تدرك جيدا أن خياراتها قليلة بينما هي تكافح من أجل البقاء على قيد الحياة، إلا أن الأمر بالنسبة للطفل أميريجو يختصر على الفور في الوعد بالحصول على أحذية بدون ثقوب، وهي قفزة من حالته الحالية حافي القدمين.
وما بين الجانب الخيري والإنساني وبين الخطاب السياسي المرتبط بأحداث الحرب، تراوحت أحداث الفيلم التي بقي فيها الطفل محورا مهما وفاعلا يعكس كل تلك التفاعلات والتي تمثلت في سرد متوازن عكس الواقع كما هو بلا مبالغات أو إسراف، في مقابل رحلة زمنية في حقبة مليئة بفواجع الحرب التي عمدت المخرجة على عدم التركيز عليها وجعل انعكاساتها على حياة الشخصيات أكثر من التفاعل معها بشكل مباشر وهي ميزة أخرى إضافية رسخت أحداث الفيلم وشجعت على المزيد من التحولات المهمة فيه.
..
إخراج/ كرستينا كومنتشيني
عن رواية فيونا اردوني - سيناريو جوليا سيليندا، كرستينا كومنتشيني، كاميل دوغواي
تمثيل/ الام أنطونييتا - الممثلة سيرينا روسي، الطفل أميريجو الممثل كريستيان سيرفوني. ديرنا - معلمة الموسيقى - الممثلة باربرا رونشي
مدير التصوير/ ايتالو بورتيشيوني
موسيقى/ نيكولا بيوفاني
التقييمات/ موقع أي ام بي دي 7.5 من 10، كومين سينس 4.5 من 5