الأسبوع:
2024-07-03@05:09:15 GMT

يوم التروية.. موعده وأحكامه وأحب الأعمال

تاريخ النشر: 9th, June 2024 GMT

يوم التروية.. موعده وأحكامه وأحب الأعمال

يوم التروية من الأيام المباركة التي تسبق يوم عرفة والذي يبدأ فيه الحجاج مناسك الحج بعد أن أنهوا طواف القدوم، وله عظيم الأجر والثواب، ويكون العمل فيه من أفضل العبادات عند الله، فالإكثار من الذكر والاستغفار والدعاء، الصلاة، والصدقة، وهو يوم المغفرة والعتق من النيران.

من جانبها، أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية «فيسبوك» أعمالُ الحجّ في اليوم الثامن من ذي الحجة «يوم التروية»، الموافق يوم الجمعة 14 يونيو الجاري.

متى تبدأ أعمال الحج؟

وقالت دار الإفتاء إن أعمال الحج تبدأ من يوم التروية، وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، فيذهب الحاجّ المُفْرِد والقارن إلى منى ضحى، وكذلك المُتَمَتِّع لكن بعد أن يُحْرِم، لأنَّه قد تحلَّل من إحرامه بعد أداء العمرة.

يوم الترويةما يُستحب فعله عند الذهاب لـ منى؟

وأوضحت «الإفتاء» أنه يُسْتَحَبُّ للذاهب إلى منى الاغتسال، ثم يلبس ملابس الإحرام، فإن كان متمتعًا فليحرم بالحج، وليكثر الحاجّ من التلبية.

حكم المبيت بـ منى

وذكرت: يصلّي الحاجّ في منى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، وله أن يقصر الرباعية، لكن بدون جمع، مشيرة إلى أن الذهاب إلى منى والمبيت بها في هذا اليوم سنة.

وتابعت الدار: يجري تنظيم رحلات الحج المصري على الخروج في يوم التروية إلى عرفة مباشرة دون المبيت بمنى، ولا شيء على الحاجّ في هذه الحالة، لأنَّ المبيت بمنى سنة، واتباع النظام مطلوب، حتى لا تختلّ أمور الحجيج.

اقرأ أيضاًيوم التروية.. فضله وحكم صيامه وسبب التسمية والأدعية المستحبة فيه

موسم الحج.. اكتمال وصول ضيوف الرحمن إلى مشعر منى لقضاء «يوم التروية»

يوم التروية.. سبب التسمية والأدعية المستحبة فيه

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التروية يوم التروية يوم عرفة یوم الترویة

إقرأ أيضاً:

روضة الحاج: لماذا تُرى تكرهونَ البلادْ؟ لماذا يُضايقُكُم أن نكونَ بخير؟

كتبت شاعرة السودان الأولى “روضة الحاج”:إليهمإلى من يعرفون أنها إليهمإلى من خانواوغدرواوتآمرواوباعواواشتروالماذا ترى تكرهون البلاد؟؟لماذا تُرى تكرهونَ البلادْ؟لماذا يُضايقُكُمأن نكونَ بخير؟وأن نتمشَّى حفاةً على شاطىءِ النيلِ ليلاًوأن نشرب الشاي (برمكةً) وغناءوأن ترقصَ الأمهاتُ بأعراسِنافي توادْلماذا تُرى تكرهونَ البلادْ؟لماذا تظلَّونَ خلفَ حكاياتِنا كامنينوأبطالِناخلفَ أحلامِناخلف آمالِنابالأكاذيبِ واليأسِوالمستحيلاتِحتى تحيلوا خواتيمَها لرمادْلماذا تُرى تكرهونَ البلادْ؟لماذا كذبتم على كلِّ شيءوعكرتمو صفوَ كلِّ البيوتِوطاردتمو الطيرَ في الفلواتِوقُدتُم إلى الموتِ أولادَناوتخيَّرتُم الرائعينَ الجميلينَ حتى يموتواوسِرتم على دمِهم في انتشاءْتكيلونَ ذات الأكاذيبِ ثم تُهيلونهافوقَ كلِّ المدائنِكلِّ البواديوكلِّ الصحاريوكلِّ الوهادْلماذا تُرى تكرهونَ البلادْ؟لقد خلقَ اللهُ أنقى العبادِ هنافي بلاديوأكثرَهم رأفةً بالحياةِ وبالناسِأكثرَهم كرماًرقةً واحتراماولكنَّهم أكثرُ الناسِ بطشاًإذا اختُبروا في مرؤاءتِهمفكأنْ قد تلبَّسهم ماردٌشدةً واعتدادْلماذا تُرى تكرهونَ البلادْ؟لماذا قسوتم على حلمِ أهلي البسيطينَ جداًعلى صبرِهِموزهاداتِهمورضاهم بهذا القليلِ القليلفأقصى أمانيهموأن يزوروا النبيَّوأقصى مسرَّاتِهمضحكةٌ من نقاءٍ إذا اجتمعوا في (العصاري)وسجادةٌ للصلاةِوسقفٌ يقيهم من الشمسِ والزمهريرْأهذا كثيرٌ عليهم؟أجيبوا عليَّأهذا كثيرْ؟وهم أجملُ الناسِقد خفَّفوا حملهم في الحياةِوساروا خفافاًإلى موتِهم دونَ زادْلماذا تُرى تكرهونَ البلادْ؟لماذا تهينونَ أجدادَكمفي مقابرِهم بالهراءوترمون كلَّ تراثِ الحيياتِ في سلةِ المهملاتتبيعون (سحارة) الراحلاتِحليهن زيّنها العاجُ والتبرُ والودعُوالعطرُ يا أيها الأدعياءبكم يا ترى كان هذا العقوقُوهذا الفجورُوهذا الفسادْلماذا ترى تكرهون البلاد؟أيُزعجُكُم أن يُغنِّي الحمامُ على دورِنا؟أتُرى تكرهونَ السواقي إذا عزفتْ لحنَها للحياة؟ألا تعشقونَ غناءَ الطيورِ على شجرِ النيمِ في الفجرِ؟هل تُبغضونَ الحرازَخصومتَه للمطر؟ألم تطربوا معنا للغناءِالأماديحِشدوِ الصغارِ ب (نحن) صباحاًبسوحِ مدارسِهمهل ترى تكرهونَ القرىوالبيوتَ الأليفةَ ما كدَّرت صفوَها شائباتُ الحياةْ؟أيُزعجُكُم ضحكُ شيخٍ يقصُّ لأحفادِهما تبقَّى من الذكرياتِويضحكُحتى تضجَّ الحياةُ بكل الذي حولهفكأنْ ليس في الأرض شيئاً جمادْ!لماذا تُرى تكرهونَ البلادْ؟لماذا نحرتم صباحاتِنا؟ولماذا قتلتم نهاراتِناولماذا صلبتم مساءاتِناولماذا عمدتم إلى حقلِنا فاجتثثتمسنابلَه وهي نيئةٌقبل وقتِ الحصادْلماذا تُرى تكرهونَ البلادْ؟لقد أنجبتَكُملقد أرضعتْكُملقد هدهدتكُموباهتْ بكمإنها أمُّكم أيُّها الأشقياءْأتأتمرونَ على أُمِّكم؟؟وتبيعونَها في مزادِ السبايافتعساً لكمثم تعساً لكمثم تعساً لكم وله من مزادْ!لماذا تُرى تكرهونَ البلادْ؟خذوا ما تريدونَ من ذهب الأرضِمن مائهاواخضراراتهاوخذوا النيلَلكن دعوا أرضناكبرياءَ الرجالِعفافَ النساءِنقاءَ الصغارِدعوا وطناً لم يكن قبل أن تغدروا هيناًأو ذليلاًوما كان يوماً مهيضاً كسيراًوما كان والله سهل القيادْلماذا ترى تكرهون البلادْ؟لقد كان أسلافنا سادةًورجالاًمضوا نحو موت يليق بأمثالهمثابتينلكي يكتبوا مجدنابالدماءِ الطهورةِ والعطرِ والكبرياءِ المهيبِفأكرم به من مدادلماذا ترى تكرهون البلادٌ؟أما حملتكم بأحشائِها ألفَ عامْ؟أما أرضعتكُم حليبَ الشموسِوهزَّت مهودَ طفولتِكم في سلامْ؟و(تاتت) خُطاكم بأفيائِهاثم مدَّت لكم أرضَها فركضتموظلَّت تُلقِّنُ أفواهَكممن فصيحِ الكلامْ؟فكيف تبيعونهاوبكم؟أليس بكم ذرةٌ من رشادْلماذا تُرى تكرهونَ البلادْ؟سيلعنُكُم كلُّ شيءٍ هناسيلعنُكُم كلُّ قبرٍ هناستلعنُكُم كلُّ أنهارِناوشواطئناوالطيورُ الأليفةُ في عالياتِ الغصونِستلعنُكم هذه الأرضُأحجارُهاوستلعنُكُم كلُّ أشجارِهاوستلعنُكُم كلُّ أثمارِهاوالعذارى اللواتي طُعنَّ بنصلِ تآمرِكم مرَّتيناليتاميالثكالىالصغارُالكبارُسيلعنُكُم كلُّ شيءولن تجدوا أبداً مبتغاكمولن تستطيعوافنحن هنا مثل أشجارِنا واقفونونحن هنا مثل أجبالِنا ثابتونونحن هنا مثل أنهارِنا سطوةً وعنادْلماذا تُرى تكرهونَ البلادْ؟أُبشِّركُمسوف نبقىليومِ القيامةِحتى يُنادي إلى البعثِ فينا وفيكم منادْسنسألُكُم وقتَهاحين تُنصبُ تلك الموازينُ بالعدلِواللهُ في عرشِه جل سبحانهلتجيبوالماذا تُرى تكرهونَ البلادْ؟السمراء روضة الحاجرصد وتحرير – “النيلين”إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • روضة الحاج: قريباً سوف تنتصرُ نعم واللهِ يا وطني ستنتصرُ!
  • الحاج حسن: جنوب لبنان يسطر أروع ملاحم البطولة
  • رئيس بني مزار يتابع أعمال تطوير مسجد سيدي علي الجمام الأثري بالبهنسا
  • أمير منطقة الحدود الشمالية يكرِّمُ المتطوعين المشاركين في أعمال الحج بمنفذ جديدة عرعر
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز أعمال الكاتب الراحل وحيد حامد
  • محافظ الغربية يتابع أعمال رصف وتطوير شارع سكة زفتى بحي ثان المحلة
  • روضة الحاج: لماذا تُرى تكرهونَ البلادْ؟ لماذا يُضايقُكُم أن نكونَ بخير؟
  • 6 يوليو.. نظر دعوى عدم دستورية مواد قانون توجيه وتنظيم أعمال البناء
  • 6 يوليو نظر دعوى عدم دستورية مواد قانون توجيه وتنظيم أعمال البناء
  • مصدر جامعي لـ"اليوم24": نهائي كأس العرش بين الرجاء البيضاوي والجيش الملكي لا يزال قائما في موعده