منعت مليشيا الحوثي الإرهابية عبر ما تسمى بالنيابة الجزائية المتخصصة بصنعاء المحامي المُكلّف بالدفاع عن القاضي عبدالوهاب قطران حضور جلسات التحقيق.

المحامي عبدالباسط غازي، الأحد، أحد محامين الدفاع عن القاضي عبدالوهاب قطران، اتهم نيابة المحكمة الجزائية الحوثية (غير شرعية) بمنعه حضور جلسات التحقيق رغم تكليفه للدفاع عنه من قبل ابنه وأقاربه.

وقال المحامي غازي، في منشور على منصة "فيسبوك": إن حضوره كمحامي دفاع عن القاضي قطران، هو حق خالص من حقوقه القانونية كمتهم، بل إن الدستور والقانون كفلا لكل مواطن حق الدفاع عن نفسه بواسطة محام يتولى الدفاع عنه.

مشيراً إلى أن القانون أوجب على متولي التحقيق أن ينبه المتهم بما له من حقوق أهمها الاستعانة بمحام وان كان ذا عسرة توجب انتداب محام كعون قضائي للدفاع عنه.

ولفت إلى أن هذه الحقوق تُمنح "في النيابات والمحاكم التي تحترم الدستور والقانون، أما في الجزائية المتخصصة فلا قانون لدى القاضي متولي التحقيق الذي نصح بعدم التدخل.. لمصلحة القاضي كما أفاد".

وتساءل المحامي غازي: "متى كانت النيابة ناصحة للمتهمين والذي نعرفه انها خصم لا حكم.. فلماذا منعونا من حضور التحقيق كحق من حقوق الدفاع.. ولماذا يحرمون القاضي قطران من حقه الدستوري والقانوني في توكيل محام يتولى الدفاع عنه، كحق من حقوقه كمتهم؟".

وأوضح أنه في حال القاضي هو من رفض حضور المحامين، كما تزعم النيابة الجزائية المتخصصة، فلماذا لم تمكنهم من سماع رفضه قبل التحقيق، مؤكداً "ونحن سننسحب بكرامتنا".

وأردف المحامي غازي: "أين العدالة المرجوة؟ أليس ذلك انتهاكا صارخا للحقوق والحريات، ألم يكن حضورنا تصحيحا للاجراءات وتحقيقا للعدالة وعونا للقضاء؟ الم يكن منعنا مخالفة لنصوص المواد (49.48.47) من الدستور والقانون؟".

واسترسل غازي في تساؤلاته: "متى سيحترم القانون في بلدي؟ ومتى سيكون للقضاة وناديهم موقف يعز فيه احد اعلام القضاء ورجاله العظماء، ومتى سيفرج عن القاضي قطران؟".

وطالب المحامي غازي، الافراج عن القاضي عبدالوهاب قطران "ولو بالضمان"، داعياً في الوقت ذاته "النائب العام ورئيس النيابة (الخاضعين للحوثي) إفهام أعضاء النيابة بأهمية حضور المحامين جلسات التحقيق تنفيذا لنصوص الدستور والقانون لسلامة للاجراءات وتحقيقاً للعدالة وكي لا يطعن في اجراءات التحقيق أمام المحكمة".

وكان مجلس القضاء الأعلى التابع لمليشيا الحوثي، اتخذ فبراير الماضي قراراً برفع الحصانة القضائية عن القاضي قطران، تمهيداً لإحالته للمحاكمة على خلفية آرائه ومواقفه المناهضة للممارسات الحوثية الإجرامية.

ولفقت مليشيا الحوثي، تهمة كيدية ضد "قطران" هي "إشاعة أخبار كاذبة والتحريض ضد قيادات الثورة والسلطات الرسمية"، في إشارة لزعيم المليشيا.

وجاء إجراء مجلس القضاء بعد 159 يوما من إقدام عناصر جهاز ما يسمى "الأمن والمخابرات" الحوثي، على سجنه وإخفائه قسراً عقب محاصرة واقتحام منزله واختطافه وترويع أسرته، وإتلاف أثاث منزله ونهب مقتنياته الشخصية.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: الدستور والقانون عن القاضی قطران جلسات التحقیق الدفاع عن

إقرأ أيضاً:

مليشيا الحوثي تعتقل موظفين حكوميين

اعتقلت مليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، عشرات السكان بمن فيهم موظفون حكوميون في محافظة صنعاء وضواحيها، على خلفية رفضهم المشاركة في احتفالات ما يسمى "يوم الولاية".

ويوم الولاية فعالية طائفية تكرسها مليشيا الحوثي سنوياً للتأكيد على مزاعم أحقية عبدالملك الحوثي زعيم الجماعة في حكم اليمن.

ونقلت جريدة الشرق الأوسط عن مصادر في صنعاء قولها، إن الجماعة الانقلابية أعلنت قبل الاحتفال حالة استنفار، وأصدرت عبر ما تسمى اللجنة العليا للاحتفالات والمناسبات تعميمات إلى أتباعها في عموم المديريات والأحياء في صنعاء وضواحيها تحضهم على تحشيد السكان من مختلف الفئات والأعمار بمختلف الوسائل إلى ميادين الاحتفال.

وأكدت المصادر أن الجماعة الحوثية شنت بعد انتهاء فعالياتها حملات خطف واعتقال طالت عشرات السكان، بينهم موظفون وعناصر ومشرفون تابعون لها في أحياء متفرقة تتبع مديريات معين والوحدة والسبعين والثورة وبني الحارث في صنعاء، على خلفية تغيبهم عن المشاركة وحضور الفعالية، حيث تم الإبلاغ عنهم عبر مسؤولي الأحياء.

وأقامت الجماعة خلال 9 أيام سبقت الاحتفال الرئيس أكثر من 112 احتفالية بمناطق سيطرتها، وسط تقديرات بأنها أنفقت عليها 70 مليون دولار، بالتزامن مع شن عناصرها المسلحين سلسلة حملات لإجبار اليمنيين على تقديم التبرعات المالية لتمويل الفعالية.

مقالات مشابهة

  • مليشيا الحوثي تجدد استهداف مواقع في تعز
  • الرجل الضاحك.. حالة صحية نادرة تمنع تركياً من حضور الجنازات
  • التين الشوكي يدخل دائرة جبايات الحوثي في إب
  • بيلاروس: منع وفدنا من حضور جلسات الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا تحيز صارخ
  • اختراق خطير.. مليشيا الحوثي تنجح في حفر أنفاق تمتد إلى مناطق سيطرة الشرعية في تعز
  • مليشيا الحوثي تنقلب على السعودية.. وتبدأ مهاجمة السفن القادمة للمملكة
  • فضيحة: مليشيا الحوثي تستنزف مياه ذمار لأرباح شخصية
  • مليشيا الحوثي تسطو على مركز للسلفيين في إب وتطرد مئات الطلاب
  • مليشيا الحوثي تعتقل موظفين حكوميين
  • حبس محامي الغربية قاتل والدته وشقيقيه 4 أيام على ذمة التحقيق