بوابة الوفد:
2024-10-03@18:58:34 GMT

ثيمات غائبة فى الأدب العربى الحديث

تاريخ النشر: 9th, June 2024 GMT

يتميز الأدب العربى بتنوعه وغناه، لكن، مقارنةً بالأدب الغربي، نجد ثغرات واضحة فى الثيمات التى يعالجها.

فى هذا المقال نذكر ثلاث ثيمات نادرة فى الأدب العربي: « من الفقر إلى الثراء»، و«البطل كرياضى مرموق»، و«شخصية المحقق». فمن خلال دراسة هذه الثغرات، يمكننا فهم الأولويات الثقافية والأدبية للكتّاب والقرّاء فى عالمنا العربى.

من الفقر إلى الثراء: (From Rags to Riches) هذا النمط شائع فى الأدب الغربي، حيث يسرد المؤلف رحلته من كونه معدما وفقيرا ومغمورا إلى أن يصبح ثريا وناجحا ومشهورا. وبينما نجد أمثلة على ذلك فى الأدب العربي، فى مثل حكايات «علاء الدين والمصباح السحري»، إلّا أننا لا نراها فى السِيَر العربية الحديثة. العنوان المشابه وجدته فى كتاب بالانجليزية عن تاريخ أبوظبى بعنوان From Rags to Riches: A Story of Abu Dhabi (ترجم إلى العربية بعنوان: من المحل إلى الغنى، 2008) تأليف رجل الاعمال الإماراتي، محمد عبد الجليل الفهيم.

البطل الرياضي: (The Hero as Sportsman) فى الأدب الغربي، الرياضة موضوع شائع؛ العديد من الروايات تتضمن بطلًا رياضيًا أو مهتمًا بالرياضة. هذا الموضوع غير ممثّل بشكل كبير فى الرواية العربية، حيث تُصوّر الرياضة فى سياق أقل بروزًا.

شخصية المحقّق : (Detective) مثل شخصية «شيرلوك هولمز» لكونان دويل و»هيركيل بوارو» فى روايات البريطانية أجاثا كريستى وآخرين.

إن كتابة رواياتWhodunit )من الذى ارتكب الجريمة) مع بروز شخصية المحقّق الخاص أو الهاوى كما نرى عند كونان دويل وأغاثا كريستى قليلة عندنا وأول من قدمها ممصّرة هو محمود سالم فى سلسلة «المغامرون الخمسة» والتى نقابل فيها شخصية الولد البدين «تختخ» والذى يساعد رئيس المباحث فى بحثه عن المجرم.

هل نجد فى مجتمعنا أصلا محقّقا خاصا أو هاو يستعمل المنطق والاستنتاج وكشف الألغاز المعقدة؟ ما نعرفه هو أنّ الشرطة هى التى تتولى التحقيق ولا تلجأ إلى محقّق يتحدث دائما عن خلايا المخ الرمادية أو يدخن البايب وهو يتأمل نيران مدفئة من العصر الفيكتورى. نعم يوجد فى الأدب العربى نماذج للقصص البوليسية والاثارة إلا أننا لانقابل شخصية محقّق تتمتع بنفس مستوى الاعتراف والتأثير العالمى كما فعلت أغاثا كريستى. يبدو لى انّ شخصية العربى المحقّق الوحيدة المعروفة فى الغرب هى «عمر يوسف»، المحقّق الفلسطيني، الذى أبدعه قلم مات ريس Matt Rees الروائى والصحفى البريطاني، مؤلف الرباعية الفلسطينية، وهى سلسلة من روايات الجريمة والإثارة: أولها: The Collaborator of Bethlehem, 2007وآخرها: The Fourth Assassin, 2010.

ما لاحظته من مدّة هو غياب هذه الموضوعات فى الكتابات العربية؛ وهذا أمر يستحق النظر والتأمل، فالموضوع الغائب قد يكون له دلالة أقوى بكثير من نظيره الحاضر.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأدب العربي فى الأدب

إقرأ أيضاً:

«أبوظبي للشراع الحديث» يشارك في «أسبوع المصنعة» بعُمان

أبوظبي (الاتحاد)
يستعد فريق أبوظبي للشراع الحديث للمشاركة في النسخة الثالثة عشرة من أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي، الذي سيقام في سلطنة عُمان، حيث تعد هذه البطولة واحدة من أهم الأحداث الرياضية الإقليمية في رياضة الشراع، ويطمح الفريق الإماراتي إلى تقديم أداء متميز يعكس تطور مهاراته وخبراته عبر البطولة، التي تستمر حتى يوم 8 أكتوبر الجاري.
ويشارك فريق أبوظبي بنجومه في فئة الإلكا ماجد المرزوقي، ومروة الحمادي، واليازية الحمادي، وعمر قنديل وجميعهم سيشاركون في فئة الإلكا 4، في حين تشارك كاميليا القبيسي وعثمان الحمادي في فئة الإلكا 6، ويشارك في فئة الإلكا 7 كل من محمد الحمادي وحمزة إسماعيل، كما يشارك في فئة الأوبتيمست كل من خليفة الرميثي وزايد الحوسني وذياب المهيري وعبد الله يحيى.
ويهدف فريق أبوظبي من خلال هذه المشاركة إلى تحقيق مراكز متقدمة والمنافسة على الألقاب، فضلاً عن تطوير الخبرات الفنية لأعضاء الفريق، من خلال الاحتكاك بأفضل الفرق العالمية المشاركة. كما ستتيح هذه التجربة للفريق فرصة تعزيز جاهزيته للمنافسات المستقبلية، وتقديم صورة مشرفة للرياضة البحرية الإماراتية على المستوى الإقليمي والدولي.
من جهته أكد سالم الرميثي، مدير عام نادي أبوظبي للرياضات البحرية أن المشاركة في أسبوع المصنعة هو فرصة كبيرة للوقوف على أداء وتطور الفرق المشاركة باسم الإمارات خاصة بعد المشاركات الدولية المختلفة خلال الصيف الماضي وقال: نحن فخورون بمشاركة فريق أبوظبي للشراع الحديث في أسبوع المصنعة للبحار الشراعية ونرى أن مثل هذه البطولات توفر فرصة كبيرة لاكتساب الخبرات والتعلم من الفرق الدولية المشاركة، إلى جانب المنافسة على المراكز الأولى لتحضير الفريق لهذه البطولة كان مكثفاً ومركزاً على تحسين الأداء الفني والاحتكاك بأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال ونأمل أن نحقق نتائج طيبة تعكس جهودنا وتطلعاتنا، خاصة مع آخر منافسة خاضتها فرقنا في بطل الإمارات للشراع الحديث قبل أيام.
ومن المتوقع أن يشهد أسبوع المصنعة للبحار الشراعية منافسات حماسية بين الفرق الدولية، في ظل التحديات المناخية والمائية الفريدة التي تتميز بها السواحل العمانية خاصة أن المشاركين حاضرين من تسع دول هي الإمارات، سلطنة عمان، الكويت، السعودية، قطر، العراق، سنغافورة، تايلاند والهند، وبرقم يصل إلى 100 بحار في كل الفئات.

مقالات مشابهة

  • مكتبة الإسكندرية تطلق حكايات العم قطامش
  • لا لدخول حماس للسودان
  • (مانجا العربية) مجلدات قصصية بنكهة سعودية تطل على جمهورها في "الرياض تقرأ"
  • مهرجان المسرح العربى يعلن مواعيد عروض دورته الخامسة
  • "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة" في مناقشات مؤتمر قصور الثقافة بالمنيا
  • حرب السودان أكبر مؤامرة تعرضت لها دولة في التاريخ الحديث
  • اليوم.. انطلاق فعاليات المؤتمر الأدبي لفرع ثقافة المنيا
  • محمد المكي شاعر الأكتوبريات.. أيقونة الأدب السوداني
  • بعد الحديث عن انسحابه من الجنوب.. هذا ما أعلنته قيادة الجيش
  • «أبوظبي للشراع الحديث» يشارك في «أسبوع المصنعة» بعُمان