بلمسة «مهيرة».. «برنيطة» بالخوص والورد في ساحة الحرم
تاريخ النشر: 9th, June 2024 GMT
سعادتها الطاغية جعلتها تبحث عن شىء مميز تحتمى به من شمس مكة وفى نفس الوقت يحمل ذكرى خاصة ومبهجة لأدائها مناسك الحج رفقة زوجها، فتميزت السيدة الخمسينية بـ«برنيطة» من الخوص مزينة بالورود الملونة.
سعادة الوصول إلى المسجد الحرام«ماكنتش مصدقة إنى ممكن أوصل إلى هذا المكان الطاهر وما إن وطئت قدماى المسجد الحرام، شعرت أننى بحاجة إلى توثيق هذه اللحظات، طلبت من زوجى ارتداء البرنيطة الملونة والتقاط صور تذكارية أمام المسجد الحرام لتظل فى ذاكرتنا ما حيينا»، كلمات عبّرت بها المغربية مهيرة خالد عن سعادتها بوصولها إلى المسجد الحرام، مؤكدة أنها وزوجها ينتظران هذه الرحلة منذ سنوات: «بقالنا 4 سنين بننتظر الرحلة دى».
ورود صفراء وحمراء وبيضاء وخضراء زُينت بها «برنيطة» صُنعت من خوص الجريد، مع عباءة سوداء وحجاب أبيض، هى الملابس التى ارتدتها «مهيرة» أثناء وصولها إلى المسجد الحرام لأداء طواف القدوم، بينما ارتدى زوجها محمد عمران ملابس الإحرام البيضاء، معبرين عن سعادتهما بلحظة الوصول: «صممت على ارتداء البرنيطة المزينة بالورود تعبيراً عن سعادتى ولحمايتى من أشعة الشمس الحارقة، الورود دائماً تعبر عن الحب فأردت أن أعبر عن حبى وامتنانى لله على وصولى إلى هذا المكان الطاهر».
التقاط صور تذكارية مع الزوجين المغربيينحجاج كثيرون صمموا على التقاط صور تذكارية مع الزوجين المغربيين، كونهما يتسمان بالحب والود والابتسامة بحسب «مهيرة»: «الناس كانت بتتصور والبرنيطة كانت مميزة ومعبرة عن أجواء السعادة، لم أمنع أحداً من التقاط صور معى وزوجى بل ابتسمنا ووزعنا المياه والتمور على الحجاج تعبيراً عن حبنا لهم».
أمنيات كثيرة يتمناها الزوجان المغربيان، أولها أن يُتم الله سبحانه وتعالى عليهما فريضة الحج وأن يعودا كما ولدتهما أمهما: «نتمنى أن يمن الله علينا بأداء فريضة الحج فى يسر وسلامة وأن نعود إلى بلدنا الحبيب خاليين من الذنوب».
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: المسجد الحرام فريضة الحج أداء فريضة الحج فرحة الحجاج المسجد الحرام
إقرأ أيضاً:
ليس بالمراكب والأقدام.. خطيب المسجد الحرام: السباق إلى الله بالقلوب والأعمال
قال الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، إمام وخطيب المسجد الحرام ، إن السباق إلى الله بالقلوب والأعمال، لا بالمراكب والأقدام.
السباق إلى اللهوأوضح “ بن حميد ” خلال خطبة الجمعة الأخيرة من جمادي الآخر من المسجد الحرام بمكة المكرمة، أن كرام الناس أسرعهم مودة، وأبطؤهم جفوة، ولئام الناس أبطؤهم مودة، وأسرعهم عداوة، منوهًا بأن التعامل بالرفق مع الحبيب يستديم المودة.
وأضاف أن التعامل بالرفق مع الغريب يجلب المحبة، ومع العدو يكف الشر، ومع الغضوب يطفئ الجمر، مشيرًا إلى أن داء التعصب ومرض العصبية يعدان داءً اجتماعيًا خطيرًا يورث الكراهية، وينبت العداوة.
وتابع: ويمزق العلاقات، ويزرع الضغائن، ويفرق الجماعات، ويهدد الاستقرار، وينشر القطيعة، مرض كريه، يبني جدارًا صلبًا بين المبتلى به وبين الأخرين، ويمنع التفاهم، ويغلق باب الحوار، يعمم في الأحكام، ويزدري المخالف، فالتعصب داء فتاك.
داء فتاكوأكد أنه علة كل بلاء، وجمود في العقل، وانغلاق في الفكر، يعمي عن الحق، ويصد عن الهدى، ويثير النعرات، ويقود إلى الحروب، ويغذي النزاعات، ويطيل أمد الخلاف، لافتًا النظر إلى أن التعصب عنف، وإقصاء، ويدعو إلى كتم الحق وسَتْرِه.
وبين أن ذلك لأن صاحبه يرى في الحق حجةً لمخالفه، كما أنه يقلل من فرص التوصل إلى الحلول الصحيحة، وينشر الظلم، وهضمَ الحقوق، ويضعف الأمة، وينشر الفتن والحروب الداخلية، لافتًا إلى أن التعصب يكون غلو في الأشخاص، وفي الأسر، وفي المذاهب، وفي القوم، وفي القبيلة، وفي المنطقة، وفي الفكر، وفي الثقافة، وفي الإعلام، وفي الرياضة، وفي كل شأن اجتماعي.
واستدل بالموقف النبوي الحازم الصارم، حيث أخرج الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه من حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: كنا مع النبي صل الله عليه وسلم في غزاة فكسع رجل من المهاجرين - أي ضرب - رجلًا من الأنصار فقال الأنصاري: يا للأنصار، وقال المهاجرون: يا للمهاجرين، فقال النبي صل الله عليه وسلم: ما بالُ دعوى الجاهلية ؟! ثم قال: دعوها فإنها منتنة.
الهجرة والنصرةوأفاد بأن الهجرة والنصرة وصفان شريفان كريمان، والمهاجرون والأنصار هم الأولون السابقون رضي الله عنهم ورضوا عنه، ولكن لما أراد هذان الرجلان توظيف هذه الألقابِ الشريفة والنعوتِ الكريمة توظيفًا عصبيًا فَزِع النبي صل الله عليه وسلم وبادر باحتواء الموقف بقوله: ( أبدعوى الجاهلية ؟! ).
وأردف: أي أن شرف الهجرة، وشرف النصرة تحول بالعصبية إلى نعت غير حميد، بل صار مسلكًا منتنًا مكروهًا، وصار من دعوى الجاهلية: ( دعوها فإنها منتنة ) لا أشد إنكارًا من هذا الوصف، ولا أعظم ذمًا من هذا النعت .
ونوه بأنه في الحديث الصحيح عنه صل الله عليه وسلم: من قاتل الناس تحت راية عِمِّيةٍ يغضب لعصبية، أو يدعو لعصبية، أو ينصر عصبية، فقتل، فِقتلةٌ الجاهلية، وفي لفظ " فليس من أمتي " رواه مسلم .
ونبه إلى أن المتعصب ينسُب نقائصه وعيوبه إلى غيره، المتعصب يعرف الحق بالرجال، ولا يعرف الرجال بالحق، المتعصب لا يود أن يكون الحق مع الطرف الآخر، فهو أسير أفكاره ورؤيته الضيقة، همه المراء، والترفع على الأقران.
من صفات المتعصبوأشار إلى أن المتعصب يعتقد أنه على الحق بحجة وبغير حجة، ومن خالفه فهو على الباطل بحجة وبغير حجة، والمتعصب لا يرى إلا ما يريد أن يراه ، فمن صفات المتعصب التشدد في الرأي، والجمود في الفكر، والميل إلى العنف ضد المخالف.
ولفت إلى أن المتعصب يميز الناس ويقيِّمهم حسب انتماءاتهم الدينية، والقبلية، والمناطقية، والمذهبية، والطائفية، والسياسية، و المرء لا يولد متعصبًا ، وإنما يكتسب التعصب من أسرته، ومن أقرانه، ومن مدرسته، ومن الوسط المحيط به.
وأكد أنه من أجل علاج التعصب فلا بد من تقرير المساواة بين الناس، ونشر ثقافة الحوار، والتعايش، وقبول الآخر، والمحبة، والاعتذار، وبذل المعروف لمن عرفت ومن لمن تعرف، منوهًا لأنه يقي من التعصب - بإذن الله - الاعتقاد الجازم، واليقين الصادق، أنه لا عصمة لغير كتاب الله، ولا لبشر غير رسول الله صل الله عليه وسلم.
وواصل: والنظر إلى العلماء والشيوخ على أنهم أدلاء على الحق، مبلغون عن الله بحسب اجتهادهم وطاقتهم غير معصومين، ولا مبرأين من الأخطاء والأغلاط ، وكذلك القوة والعزيمة في نبذ العادات والأعراف الخاطئة ، والتقاليد المجافية للحق والعدل.
مسؤولية أهل العلمواستطرد: وهذا كله من مسؤولية أهل العلم، والفضل، والصلاح، والوجهاء، ورجالات التربية، والغيورين على الأمة، والعمل على بناء الإنسان السوي، وإشاعة الصلاح والإصلاح، ومقاومة الفساد بكل أشكاله، وقبل ذلك وبعده الإخلاص، وحسن السريرة، وقطع النفس عن شهوة الغلبة، والانتصار، والسلامة من فتنة التطلع، للمدح والرئاسات.
وأكمل : ونشر المحبة في البيت، والمدرسة ، وفي السوق، وفي الإعلام بكل وسائله وأدواته، وسلامة النفس من الأحقاد، والتحرر من الأنانية، يجمع ذلك كله قول صلى الله عليه وسلم في كلمته الجامعة: ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ).
وذكر أن أهل العلم قالوا : كل من نصب شخصًا كائنًا من كان فيوالي على موافقته ويعادي على مخالفته في القول والفعل فهو من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا كل حزب بما لديهم فرحون ، قالوا : وهذه طريقة أهل البدع والأهواء المذمومين، فمن تعصب لواحد بعينه ففيه شبه منهم، وكل ما خرج عن دعوة الإسلام والقرآن من نسب أو بلد أو جنس أو مذهب أو طريقة فهو من عزاء الجاهلية، "ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه"
وشدد على أن التعصب حجاب غليظ يحول بين صاحبه وبين الحق وبينه وبين الحب، التعصب حجاب غليظ عن العلم النافع، والعمل الصالح، وعقبة كؤود عن الاستفادة من الآخرين، ويمنع الإبداع والابتكار، مبينًا أنه لا يقضي على التعصب إلا التسامح ، ذلك أن التسامح احترام التنوع، وقبول الاختلاف، ويسلم من التعصب من كان همه الوصول إلى الحق، وليس الانتصار للنفس، أو المذهب، أو الطائفة.