الوطن:
2024-07-01@17:13:54 GMT

«روتاري مصر» نظّم حملة للقضاء على شلل الأطفال

تاريخ النشر: 9th, June 2024 GMT

«روتاري مصر» نظّم حملة للقضاء على شلل الأطفال

بدأ نادي روتاري بفكرة لمحامي اسمه بول هارس في شيكاغو، وكان أساسها خدمة المجتمع، حيث بدأت بثلاث أعضاء ثم أخذت الفكرة حيذ كبير من الاهتمام وانتشرت في جميع أنحاء العالم، وبلغ عدد الأعضاء، مليون و400 ألف عضو من 36000 نادي في أكثر من 210 دولة وكان شعارها «خدمة الغير قبل الذات».

بدأ الروتاري في مصر عام 1929 م في نادي القاهرة، ثم تكاثرت الأندية وأصبح عددهم 130 نادي بعدد أعضاء أكثر من 3000 عضو يمثلون الاتحاد النوعي لأندية روتاري بمصر، ويخضع لرقابة وزارة التضامن الاجتماعي وذلك للمساهمة في تحقيق خطة التنمية، وتحقيق حياة كريمة لأهالينا في القرى.

ضم نادي الروتاري قامات كبيرة من الوزراء ورجال الأعمال والصحفيين منهم على سبيل المثال وليس الحصر، رئيس الجمهورية الأسبق جمال عبد الناصر ومفيد شهاب وزير التعليم الأسبق ومنير فخري عبد النور وزير السياحة الأسبق وغادة والي وزيرة التضامن الأسبق ونيفين القباج وزيرة التضامن، والكاتب الصحفي حسنين هيكل وغيرهم من القامات.

قامت الأندية الروتارية بجهد ومثابرة لخلق الأمل وفقا لشعار هذا العام Create hope in the world، والجدير بالذكر إن أندية روتاري غير سياسية أو دينية،  بل تعمل المؤسسة على 7 محاور.

واستمرارا لجهود روتاري، حصلت مصر على 2 مليون دولار للقضاء على سرطان عنق الرحم وتجهيز 5 وحدات عملية مركزة للحالات الحرجة، وتدريب 3 أطباء في ألمانيا على هذة الأجهزة، كما أن مشروع heart to heart من المشاريع المستدامة التي تم فيها تدريب الأطباء والتمريض على أحدث تقنيات القسطرة التداخلية في محافظات القاهرة والصعيد وتم إجراء 300 عملية للأطفال من عيب خلقية بالقلب بتكلفة 750 ألف دولار.

ونظم الروتاري حملة للقضاء على شلل الأطفال بحضور ممثلة من منظمة الصحية العالمية دكتورة نعيمة القصير، ومساعد وزير الصحة الدكتور حسام عبد الغفار، ومحافظ المنطقة أيمن نزيه، ورئيس لجنة المؤسسة الروتارية محافظ سابق/ ميان رسلان وتم إعلان مصر خالية من شلل الأطفال.

المصدر: الوطن

إقرأ أيضاً:

«التضامن» تكشف تفاصيل تشكيل الجهاز الوظيفي للبيوت الصغيرة: رعاية شبه أسرية

حددت وزارة التضامن الاجتماعي تفاصيل مُهمة بشأن الجهاز الوظيفي للبيوت الصغيرة، والتي تهدف إلى توفير رعاية شبه أسرية تتضمن تقديم خدمات الإعاشة والتأهيل وإعادة الدمج، وغيرها من أوجه الرعاية والخدمات الصحية والتعليمية للأطفال، بغرض دمجهم في أسر طبيعية أو ممتدة أو بديلة.

الجهاز الوظيفي

وأكّدت وزارة التضامن أنَّ الجهاز الوظيفي يتضمن شروط شغل الوظائف وهي أن يكون مصري الجنسية والخبرة لا تقل عن 3 سنوات، مع مؤهل عالي مناسب والسن لا يقل عن 25 سنة ولا يزيد على 50 عاماً، ويكون مشهود له بحُسن السيرة والسلوك، فضلاً عن اجتياز برامج تدريبية في مجال رعاية الأطفال، وتقديم شهادة صحية معتمدة، وتقييم نفسي واجتياز المقابلة الشخصية.

وأوضحت وزارة التضامن الاجتماعي أنَّ الجهاز يشتمل على القائم على رعاية البيت «مُقيم»، ومساعد مُقيم ومُعالج نفسي وفقاً للاحتياج، لافتة إلى أنَّ شروط القائم على رعاية البيت الصغير هي النضج الاجتماعي والأخلاقي، بناءاً على بحث والمقدرة الاجتماعية والصحية والنفسية وقبول التفاعل مع مدربة التضامن الاجتماعي، فضلاً عن صحيفة الحالة الجنائية بصفة دورية والخلو من الأمراض المُعدية.

البيوت الصغيرة

- تستقبل الأطفال كريمي النسب.

- تستقبل الأطفال العائدين من الأسر البديلة.

- تستقبل الأطفال ضحايا العنف والإيذاء والإتجار بالبشر.

- تستقبل الأطفال الذين تعذر رعايتهم في أسرهم الطبيعية أو الممتدة أو البديلة والأطفال ذوي الإعاقة.

مقالات مشابهة

  • محرقة المزروعات.. جريمة حرب مُتعمّدة للقضاء على سبل الحياة في غزة
  • وزيرة التضامن تطلق حملة التوعية ببرنامج «وعي» لمكافحة عمل الأطفال
  • القباج: انطلاق حملة "وعي" بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تطلق حملة التوعية ببرنامج «وعي»
  • وزيرة التضامن تشهد احتفالية نجاح حملة "من بدري أمان"
  • عمر هشام طلعت: تأسيس "نادي روتاري كايرو جولف مدينتي" ضمن المسؤولية المجتمعية للمجموعة
  • «التضامن» تطلق حملة «من بدري أمان» للكشف المبكر وعلاج الأورام بالأسمرات
  • عمر هشام طلعت: تأسيس نادي روتاري كايرو جولف مدينتي ضمن المسؤولية المجتمعية للمجموعة
  • «التضامن»: 620 ألف سيدة ترددن على عيادات «2 كفاية» لخدمات الصحة الإنجابية
  • «التضامن» تكشف تفاصيل تشكيل الجهاز الوظيفي للبيوت الصغيرة: رعاية شبه أسرية