أكد رئيس المجلس النيابي نبيه بري ألا عودة عن التشاور كشرط لدعوة النواب لجلسة لانتخاب رئيس للجمهورية. 

وقال بري لـ"الشرق الأوسط": "أقول لمن يعنيهم الأمر إن التشاور هو الممر الإلزامي لإنجاز الاستحقاق، وإنه لا بد منه أولاً وثانياً وثالثاً، وأحد عشر كوكباً... وذرائع البعض في رفضه للتشاور ليست في مكانها، وإلا فما هو السبيل لإخراج انتخاب الرئيس من الدوران في حلقة مفرغة، في حين يتمسك البعض بموقفه ولا يبدي استعداداً لتسهيل العملية الانتخابية؟".



وسأل بري: "أين هي مصلحة لبنان في انقطاع البعض عن التواصل الذي يمكن أن يوصلنا إلى توافق حول اسم الرئيس، في ظل الانقسام السياسي الذي بلغ ذروته، وتصاعُد المواجهة جنوباً؟"، مبدياً ارتياحه للبيان الذي صدر عن القمة التي عُقدت بين الرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون والأميركي جو بايدن حول التهدئة في الجنوب.
مقالات ذات صلة

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الإيرانيون يبدأون التصويت لانتخاب رئيس جديد وسط منافسة بين 4 مرشحين

طهران - العُمانية 
بدأ الإيرانيون اليوم التصويت في انتخابات رئاسية مبكرة لاختيار رئيس جديد للجمهورية الإسلامية الإيرانية وسط منافسة بين 4 مرشحين.

وانتهت الدعاية الانتخابية للمرشحين المتنافسين قبل 24 ساعة من موعد بدء التصويت، حيث تم حظر جميع أنواع الأنشطة الدعائية بدءا من صباح أمس الخميس.

ويُنتخب الرئيس في إيران لـ4 سنوات، ويمكن انتخابه لدورتين على التوالي كحد أقصى، ويجب أن يحصل المرشح الفائز على 50 بالمائة+1 من الأصوات ليتم انتخابه في الجولة الأولى.

وفي حال لم يحصل أحد المرشحين على أكثر من 50 بالمائة في الجولة الأولى، فإن المرشحيْن اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات سوف يتنافسان في الجولة الثانية التي ستبدأ في 5 يوليو المقبل.

وإيران التي يبلغ عدد سكانها نحو 88 مليون نسمة، يحق لنحو 62 مليون ناخب من الإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع الموجودة في أكثر من 59 ألف مركز في مختلف أنحاء الجمهورية.

وتأتي الانتخابات الرئاسية عقب وفاة رئيس إيران إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سدّ على الحدود مع أذربيجان في 19 مايو 2024.

ويتنافس في الانتخابات كل من المرشحين، الإصلاحي مسعود بيزشالركيان، والمحافظين رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، والأمين العام السابق للمجلس الأعلى للأمن القومي سعيد جليلي، ووزير الداخلية السابق مصطفى بور محمدي.

مقالات مشابهة

  • أعظم الثورات ومنحت الشباب مكتسبات غير مسبوقة.. رئيس رياضة النواب يهنئ السيسي بـ30 يونيو
  • رئيس «نقل النواب»: مؤتمر الاستثمار الأوروبي يعكس حالة الثقة في الاقتصاد المصري
  • رئيس "رياضة النواب" مهنئا السيسي: ثورة يونيو من أعظم الثورات
  • اللجنة المؤقتة تسارع لعقد جمع عام لانتخاب رئيس جديد للمغرب التطواني
  • إثنين - أربعاء - جمعة.. هذا ما سيفعله بري
  • الإيرانيون يبدأون التصويت لانتخاب رئيس جديد وسط منافسة بين 4 مرشحين
  • موريتانيا.. صمت انتخابي وتأهب أمني استعدادا لانتخاب الرئيس
  • دفاع النواب: 30 يونيو منعطف تاريخي أظهر معدن الشعب المصري وشجاعة السيسي
  • ماغرو: لانتخاب رئيس من دون ربط الاستحقاق بأحداث غزة
  • فتح تلقي الترشيحات لانتخاب رئيس جديد لجهة الشرق في نفس يوم عرض بعوي على المحاكمة